اقتصاد

نشاطات وزارية اقتصــادية

وزني التقى كوبيتش

بحث وزير المالية غازي وزني مع المنسّق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، يان كوبيتش، في المواضيع المالية والاقتصادية كافة، لا سيما أهمية المفاوضات التي تجري بين لبنان وصندوق النقد الدولي. وتم التشديد خلال الاجتماع، بحسب بيان للمكتب الاعلامي في الوزارة على «ضرورة القيام بالإصلاحات أكثر من أي وقت مضى، ليحظى لبنان بثقة الخارج لمساعدته». والتقى الوزير وزني رئيس ديوان المحاسبة القاضي محمد بدران وتم البحث في موضوع حسابات الدولة اللبنانية.

المطار لن يعاود عمله بشكل طبيعيّ قبل نهاية حزيران

استقبل وزير الأشغال العامة والنقل الدكتور ميشال نجار، وزير الصحة العامة حمد حسن على رأس وفد من بلدية بعلبك الهرمل، وكان «عرض لحاجات إنمائيّة ضرورية ملحة تشكل خطراً على السلامة العامة، وإعطاء الأولوية اللازمة لهذه الملفات ضمن الإمكانات المتوافرة في الوزارة، اضافة الى متابعة مرسوم يعود لمنطقة بعلبك».

واطلع الوزير نجار من المدير العام للنقل البري والبحري المهندس عبد الحفيظ القيسي على تقدّم عمل معالجة الإشغال غير القانوني على الاملاك العامة البحرية والإجراءات المتخذة بحق المخالفين بتسديد الغرامات المترتبة عليهم .وبحث وزير الأشغال العامة والنقل مع المدير العام للطيران المدني فادي الحسن الإجراءات اللوجستية التي اتخذت لمواكبة إعادة افتتاح المطار لجهة وضع العوازل وتحديد مساحات التباعد وغيرها من التدابير الجديدة التي ستشمل أيضاً إجراء فحص الـPCR  قبيل توجّه أي مسافر إلى بيروت. وأشار الحسن الى أن «المطار لن يعاود عمله بشكل طبيعي قبل نهاية شهر حزيران الحالي».

 

إيدال تستضيف مرتضى

 استضافت مؤسسة «ايدال» اليوم وزير الزراعة عباس مرتضى على رأس فريق عمل من الوزارة من أجل التباحث في التعاون بين الطرفين لدعم القطاع الزراعي وتحديد متطلباته، في إطار سلسلة ورش العمل التي تنظمها المؤسسة من أجل مناقشة التعديلات التي سوف تدخلها على المراسيم الجديدة لقانون تشجيع الاستثمارات في لبنان.

اعتبر مرتضى ان «البوصلة تتجه في الاتجاه الصحيح حين يكون الدعم للقطاعات الإنتاجيّة التي توفر الأمن الغذائي للبلد. وحينها، نرسم الخريطة الصحيحة منذ بدايتها والتي بدأت بها إيدال أصلاً لكل المشاريع الاستثمارية في لبنان». وأضاف: هناك ضرورة لتفعيل التعاون والتواصل اليومي لمعالجة الأزمة، وهو ما لا يمكن أن يتحقق من دون تطوير القطاعات الإنتاجية، خصوصاً على مؤسسات كمؤسسة ايدال.

 

استراتيجية قطاع العمل في لبنان

استقبلت وزيرة العمل لميا يمين في مكتبها، الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا «الاسكوا» رولا دشتي وتم البحث في القضايا التي تتعلق بقطاع العمل في لبنان، وإمكانية خلق فرص عمل جديدة للشباب اللبناني، وكيفية النهوض في القطاعات الاقتصادية في هذه الظروف الحرجة، التي يمرّ بها لبنان، خصوصاً لجهة ارتفاع منسوب البطالة، والانكماش المتوقع للاقتصاد، نتيجة تردي الوضع الاقتصادي وفيروس «كورونا».

وتمّ البحث في أطر التعاون في موضوع استراتيجية قطاع العمل في لبنان، والتشبيك بين القطاع التعليمي من جهة واحتياجات سوق العمل من جهة أخرى، وإعادة تدريب وتأهيل خريجي الجامعات ليكونوا مؤهلين، لمتطلبات سوق العمل في المستقبل».

وتناول الحديث أيضاً «قانون العمل اللبناني الذي يجري العمل على تطويره، ليكون ملائماً مع المرحلة الراهنة، ويساعد في النهضة الاقتصادية التي تتطلّع اليها الحكومة اللبنانية، ويخدم أيضاً القطاع الخاص. وتمّ البحث في المشاريع الصغيرة لتكون داعمة في خلق فرص عمل للشباب وتشجيعهم على العمل الحر، ونأمل المزيد من التعاون في المستقبل مع وزارة العمل.

 

قانون المنافسة أمام الرأي العام

وضع وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه قانون المنافسة أمام الرأي العام على الموقع الإلكتروني لوزارة الاقتصاد والتجارة: http://shorturl.at/eyCH، وذلك لأهمية الشراكة مع المواطنين، لا سيما لدى صياغة القوانين التي ترعى حياتهم اليومية ولضرورة الاستفادة من الخبرات الكبيرة المتوافرة، وطلب من المواطنين «إرسال اقتراحاتهم حول مشروع القانون الى البريد الالكتروني: competitionlaw@economy.gov.lb  قبل يوم الجمعة الواقع في 12 حزيران 2020، وذلك تمهيداً لمراجعتها وإعداد المسودة النهائية، ثم إرسالها إلى مجلس الوزراء». واعتبر نعمه في بيان، أن «هدف هذا القانون هو الحد من الاحتكار والهيمنة ووضع آلية لمنع تشكيل اتفاقيات وممارسات محظورة تؤدي إلى أي إخلال بالمنافسة، مما سيسمح بتعزيز المنافسة، وبالتالي خفض الأسعار وعدم التلاعب بها».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى