الوطن

أخبار عربية

فلسطين المحتلة

} رحبت حركة «فتح» بقرار المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان القاضي بإلغاء حكم سابق صدر عن محكمة مولهاوس الفرنسية ضد 11 ناشطاً لمنظمة فرعية من منظمات (BDS).

وقال المتحدث باسم حركة فتح في الساحة الأوروبية جمال نزال: «بررت المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان قرارها بإلغاء حكم 2011 بالاستناد إلى أن قانون 29 تموز 1881 الذي استندت إليه محكمة مولهاوس لا يشمل حظر «التمييز الاقتصادي»، ولا يعتبر الدعوة لمقاطعة منتجات دولة ما اقتصادية كصورة من صور التحريض، وعليه قررت أن المتهمين وبعضهم من دول أوروبية وأخرى من دول إسلامية لم يرتكبوا تهمة التحريض أو التمييز».

ودعا جميع الحكومات والمشرعين الأوروبيين لوقف أي مساع  قضائية أو سياسية تهدف لحرمان شعبنا الفلسطيني وأصدقائه من استخدام الحق في الدعوة لمقاطعة «إسرائيل» اقتصادياً باعتبار أن الكيان الصهيوني يستغل الموارد الفلسطينية للاستفادة منها على حساب الحقوق السياسية والاقتصادية لشعب فلسطين.

وتابع، إن المسار القضائي يظل محوراً هاماً من محاور النضال الفلسطيني عالمياً، وحركتنا تثمن جهود كل من يدعمنا من محبي العدالة والسلام في العالم للمضي قدماً في هذا الطريق.

} اعتقلت قوات الاحتلال الصهيوني منذ مساء أمس وحتى صباح أمس، 11 مواطناً من الضفة بينهم فتية.

وقال نادي الأسير في بيان له، إن الاحتلال اعتقل خمسة مواطنين من بيت لحم. كما اعتقل الاحتلال ثلاثة مواطنين من مخيم الأمعري في محافظة رام الله والبيرة.

وكان الاحتلال قد اعتقل من بلدة عزون شرق قلقيلية، مواطنين هما: زكريا شبيطة (26 عاماً)، وأحمد خالد بدوان (20 عاماً).

 

الشام

} أقر مجلس الشعب في جلسته الخامسة من الدورة العادية الثالثة عشرة للدور التشريعي الثاني المنعقدة برئاسة حموده صباغ رئيس المجلس مشروع القانون المتضمن تعديل بعض أحكام القانون رقم 34 لعام 2007 الخاص بخزانة تقاعد الأطباء البيطريين وأصبح قانوناً.

وتشير المادة الثانية من مشروع القانون إلى أن خزانة تقاعد الأطباء البيطريين تتمتع بالشخصية الاعتبارية ولها حق تملك الأموال المنقولة وغير المنقولة واستثمارها وإقامة مشاريع إنتاجية واستثمارية بما يحقق أهدافها ويمثلها رئيس مجلس إدارة الخزانة أمام القضاء والغير.

} أتت الحرائق التي نشبت في ريف رأس العين الغربي المحتل خلال اليومين الماضيين والتي افتعلها مرتزقة النظام التركي على نحو 14 ألف دونم مزروعة بمحصولي القمح والشعير.

ووفق مصادر أهلية فإن الحرائق امتدت من محيط بلدة مبروكة إلى قرى الراوية والدهماء والخالدية وابو الصون وتل خنزير وأبو جلود وتل الجنب مشيرة إلى أن النيران التهمت المحصول بشكل كامل وأخرجتها من دائرة الإنتاج.

 

العراق

} اعتبر نائب رئيس اللجنة القانونية البرلمانية، أمس، ان الإجراءات التي اتبعتها مفوضية الانتخابات في التعيينات على مكاتبها بالمحافظات كانت «صحيحة قانونياً بشكل كامل»، مشيرا الى ان تلك الاجراءات والقرارات من المفوضية «اغاضت» بعض الجهات ممن لم تتعود على «الاستقلالية».

وقال النائب محمد الغزي، إن «المفوضية الجديدة اتبعت معياراً ثابتاً لكل المحافظات العراقية»، مبيناً أنها «وضعت شروطاً للتعيينات بحسب الشهادة وسنوات الخدمة والخبرة والكفاءة».

 

الأردن

} قال المجلس الأعلى للسكان إن نسبة عمالة الأطفال في الأردن، هي الأقل بين مختلف أقاليم العالم التي غطتها قاعدة بيانات عمالة الأطفال لمنظمة اليونيسف للأعوام 2010- 2018.

وأشارت البيانات الى ان نسبة عمالة الأطفال في الأردن لم تتجاوز الـ 2 بالمئة، في حين بلغت في الشرق الأوسط وشمال افريقيا 5 بالمئة، وبلغت في شرق وجنوب افريقيا 27 بالمئة، وفي غرب ووسط أفريقيا 31 بالمئة.

 

الكويت

} قال محافظ بنك الكويت المركزي الدكتور محمد الهاشل إن «معايير (بازل 3) تلزم البنوك الكويتية وجميع بنوك العالم، بعدم توزيع أرباح نقدية، في مثل الحالة التي نمر بها بسبب تداعيات فيروس كورونا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق