ثقافة وفنون

صدور «المختار من الكامل في اللغة والأدب للمبرد» من سلسلة ثمرة العقول

} بلال أحمد

يعدّ كتاب الكامل للمبرد أحد أصول الأدب حيث صنفه ابن خلدون واحداً من أركان الأدب الأربعة مع أدب الكاتب لابن قتيبة والبيان والتبيين للجاحظ والنوادر للقالي ما دفع الدكتور خليل محمد عبد العال لإعداد كتيب عنه أطلق عليه اسم «المختار من الكامل لأبي العباس المبرد».

الكتاب الذي صدر مؤخراً عن الهيئة العامة السورية للكتاب ضمن سلسلة «ثمرات العقول» ذكر في مقدمته الدكتور عبد العال أن الكامل في اللغة والأدب يحتوي ذخائر متنوّعة جعلته من أمتع مؤلفات العربية؛ فهو يثقف النفس ويغذي الروح ويهذب الطبع ويصقل العقل ويشحذ القريحة وينمي البيان ويوسّع الآفق بما يمتلكه من ألوان المعرفة.

كما يطلعنا عبد العال على ما صدر للكامل من طبعات وشروحات إضافة إلى تعريف بمؤلفه محمد بن يزيد المبرد إمام نحاة البصرة ومؤلفاته ومن أشهرها الفاضل وشرح لاميّة العرب والمقتضب.

ويورد عبد العال من كتاب الكامل أشعاراً قيلت في الاختصار والحكمة والأمثال وعيوب النطق والحنين وحسن الكلام وجيد الشعر والظرف والبيان والنقد والغناء والمعارف المختلفة.

يذكر أن المؤلف الدكتور عبد العال من مواليد ريف دمشق عضو الهيئة التدريسية في جامعة دمشق، له عدد من المؤلفات منها دراسة في شعر خلف بن خليفة الأقطع وتحقيق في المعرب شعر حسان بن ثابت مثالاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى