ثقافة وفنون

صدور العدد الجديد من مجلة المنافذ الثقافية

صدر العدد الخامس والأربعون (شتاء 2024) من مجلة المنافذ الثقافيّة المحكمة، وهي مجلة ثقافية أدبية فصلية تصدر بالتعاون مع دار النهضة العربية في بيروت، وقد حصلت على معامل التأثير العربي لعام 2023 ونالت الشهادة بذلك تحت الرقم (2023-400).
افتتح العدد رئيس التحرير عمر شبلي بمقالة تحت عنوان «إبداعيّة التراث المتجدّد وحداثته» فكتب: «إبداعية التراث وإبداعية الحداثة زمن متجدّد، وليستا تقويماً زمنياً، وإنما هي زمن جديد يمكن أن نسميه خلقاً وولادة، والولادة هي الجدة في حقيقتها رغم تكرارها. والحداثة هي دائما متجاوزة المقياس الزمني، وبهذا المفهوم يمكن أن نسمّيها مستقبلا، لانها تتسم بالجدة في تأثيرها على المتلقي، حتى لو كان المعنى مرافقاً لزمن خارجي سابق، وقتها تكون جدتها مرتبطة بالزمن الداخلي للمبدع.
والزمن الداخلي في كل مبدع هو جدبد، ونابع من التأثير العميق المختلج في الوجدان استعداداً للولادة. والحداثة هي في جوهرها عزلة عن الآخر واشتباك معه في آن. هي عزلة بمعنى الصدمة الداخلية التي تخلق كينونة في ذات المبدع، وحين تخرج منه الى المتلقي تخلق فيه أثراً جديداً نابعاً من الدهشة والانفعال ومن الآثار المؤثرة فيه كالألم والفرح والإضافة والحذف، وهذا كله خلق جديد.
وكتب الدكتور علي أحمد اسماعيل بعنوان «الانزياح الصرفي في الخطاب القرآني»، والدكتور دورين نصر عن «القضايا الاجتماعية في مطولة جوزف حرب «المشهد الأصفر»، والدكتور كميل مخايل عن «التلاعب بالعقول: دراسة تداولية في ضوء نظرية التحليل النقدي للخطاب»، والدكتورة لمياء دلة «تعريب المسكوكات العربية الإسلامية»، ومنيرة جهاد الحجار «تطوّر الجنس الأدبي في الأدب العربي في مدونة «احكي يا شهرزاد» للقاصة اللبنانية درية فرحات»، ورحمة الشيخ علي «مفهوم الأدب في كتاب أبي بكر الصولي (محمد بن يحيى) أدب الكتاب»، وحسين إبراهيم «الشعر العربي الى اين؟».
وفي المقالات السياسية والاجتماعية والتربوية، كتب الدكتور ايلي شديد عن «مدى مساهمة المرأة في التنمية المستدامة في قرى المتن الأعلى»، والدكتور هاني حسن روماني «نضالات لرجال مسنين في جبل عامل»، والدكتور سمير يونس «المشكلات الحدودية في منطقة الخليج العربي»، وميسون سيف الدين الجمال «العلاقات المصرية – الأميركية من الاستقلال 1953 الى 1970».
وفي العدد، دراسات متنوّعة مثل التحولات الاقتصادية والاجتماعية لسكان جبل لبنان خلال الحرب العالمية الاولى لمريم يوسف الخنساء، ودور الجهات المانحة والداعمة في التنمية المحلية بلدة تمنين الفوقا نموذجاً لحسين محمد جانبين، والحرف اللبنانية بين التعثر والانقراض لهدى عباس.
واشتمل العدد على دراسات باللغتين الفرنسية والإنجليزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى