الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قال أمين سر اللجنة المركزية لحركة «فتح» اللواء جبريل الرجوب، إن اللجنة ستجتمع برئاسة رئيس السلطة محمود عباس، غداً الجمعة التاسع عشر من الشهر الحالي.

وأوضح اللواء الرجوب أن هذا الاجتماع يأتي في إطار انعقاد اللجنة المركزية الدائم لمتابعة التطورات المتعلقة بمشاريع الضم الصهيونية، واتخاذ القرارات المناسبة للرد على هذه المشاريع التصفوية لقضيتنا.

{ أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشد العبارات إقدام قوات الاحتلال الصهيوني فجر أمس، على هدم وتجريف الملعب الدولي لكرة القدم التابع لجامعة القدس في بلدة أبو ديس.

واعتبرت الوزارة، في بيان لها، مساء أمس، أن هذا الاعتداء هو جريمة جديدة ترتكبها قوات الاحتلال تضاف إلى مسلسل الجرائم المتواصلة بحق شعبنا وأرضه وممتلكاته ومقدّساته، خاصة في القدس الشرقية ومحيطها، وكجزء لا يتجزأ من مخطط استعماري توسعي يهدف للسيطرة على أرض الملعب والمنطقة برمتها لتخصيصها لأغراض استيطانية، كجزء من المحاولات الصهيونية المتواصلة لخنق الجامعة وأنشطتها.

وأكدت أن هذا الاعتداء انتهاك صارخ للقانون الدولي والشرعية الدولية وقراراتها واتفاقيات جنيف والحقوق الأساسية ومبادئ حقوق الإنسان الأمميّة.

{ طالبت وزيرة شؤون المرأة آمال حمد، بإنشاء شبكة عربية لمناصرة ودعم وتوحيد الجهود العربية، لإسناد المرأة الفلسطينية في المحافل الإقليمية والدولية، ومساءلة الاحتلال على جرائمه ضد النساء الفلسطينيات، والاستمرار في الضم والتوسع والسيطرة على الأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك أثناء مشاركتها في الاجتماع الافتراضي الوزاري للجنة المرأة العربية لبحث آثار فيروس كورونا على المرأة والفتاة، الذي عقدته الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، أمس، برئاسة المملكة العربية السعوديةرئيس الدورة الحالية للجنة المرأة العربية، وبمشاركة وزراء ورؤساء الآليات الوطنية المعنية بشؤون المرأة في المنطقة العربية، والمنظمات الأممية.

 

الشام

{ في إطار متابعة تنفيذ المشاريع الخدميّة والتنمويّة والاستثماريّة في محافظة اللاذقية اطلع الوفد الوزاري خلال زيارته إلى المحافظة اليوم على محطة نبع السن والمنشآت المرتبطة بها.

وقدّم مدير الموارد المائية في اللاذقية المهندس نبيل حسن عرضاً عن أهمية النبع الذي تبلغ غزارته الوسطية 13.6 متراً مكعباً بالثانية والمنشآت المرتبطة به لافتاً إلى وجود دراسة حالياً لإنشاء محطة ضخ جديدة وداعمة لمياه شرب اللاذقية وطرطوس ستؤمن 72 ألف متر مكعب للاذقية باليوم و42 ألف متر مكعب لطرطوس يرتبط بها خزان على سفح جبل قرفيص سعته 6 آلاف متر مكعب تم الانتهاء من العمل به ويبقى تنفيذ المحطة وخط الدفع المرتبط بها.

 

العراق

{ اقترح عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر، على رئيس مجلس الوزراء مصطفى الكاظمي أربع خطوات ينبغي القيام بها لإصلاح المنافذ الحدودية والسيطرة عليها.

وقال كوجر، إن «معالجة الفساد في المنافذ الحدودية يكون من خلال ثلاث خطوات ينبغي على رئيس مجلس الوزراء الذهاب اليها بحال الرغبة في إعادة هيبة الدولة على تلك المنافذ وضمان تحقيق الاستفادة القصوى منها لتحقيق واردات إضافية لخزينة الدولة»، مبيناً أن «الخطوة الأولى تكون من خلال إرسال قوة عسكرية كبيرة وقوية للمنافذ الحدودية لبسط السيطرة عليها لحين ضبط الأمن فيها».

 

الأردن

{ أكد ملتقى البرلمانيات الأردنيات على الدور الهام الذي اضطلعت به السيدات النواب خلال جائحة كورونا والجهود التي بذلت في الوصول الى مرحلة التعافي.

جاء ذلك خلال جلسة حوارية نظمها المعهد الديمقراطي الوطني عن بعد عبر تقنية زووم، حول «دور المرأة في الأحداث الاستثنائية والأزمات» شارك فيها رئيسة كوسوفو السابقة عاتيفيت يحيى آغا وملتقى البرلمانيات ومدير المعهد في الأردن أريانيت شيهو، ومديرة برامج الديمقراطية والحوكمة في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إيميلي كرونكس.

 

الكويت

{ علمت «الراي» من مصادر مطلعة أن بنك الكويت المركزي أقرّ تعديلات جديدة على تعليمات مكافحة غسل الأموال وتمويل الارهاب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى