الوطن

أخبار الوطن

 

 

فلسطين المحتلة

* نظمت سفارة دولة فلسطين لدى الجمهورية السلوفاكية وقفة تضامنية في الساحة المركزية للعاصمة براتسلافا، بالتنسيق مع الجالية واتحاد الطلبة، ضد القرار الأميركيالصهيوني بضم أجزاء من الضفة الغربية وغور الأردن.

وشارك في الوقفة أبناء الجالية والطلبة وعدد من الأصدقاء السلوفاك المناصرين للقضية الفلسطينية.

* بحث مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي مع الممثلة الخاصة لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية رملة الخالدي، أمس، وضع اللاجئين الفلسطينيين في سورية، خاصة في ظل انتشار فيروس كورونا، وفرص العمل والتدريب لهم، وإمكانية شملهم في برنامج الأمم المتحدة للتنمية.

ووضع عبد الهادي، الخالدي بصورة الجهود التي تبذلها منظمة التحرير بتوجيهات من رئيس السلطة محمود عباس، في المخيمات والتجمعات الفلسطينية من خلال تقديم المساعدات الغذائية والدوائية بالتعاون مع الحكومة السورية.

من جهتها، وافقت الخالدي على شمل اللاجئين الفلسطينيين في سورية بكافة برامج الأمم المتحدة للتنمية، وتقديم المساعدات للمشاريع الصغيرة، حيث لا يوجد فرق بالنسبة للأمم المتحدة بين السوريين واللاجئين الفلسطينيين بناء على قرار الحكومة السورية.

* أقرّ مؤتمر الحزب الديمقراطي الأميركي في ولاية فيرجينيا، قرارين هامين سيرفعهما كتوصية لاعتمادهما في المؤتمر العام للحزب، أدان فيهما نية الكيان الصهيوني ضمّ أجزاء من الضفة الغربية، ودعا  المواطنين الأميركيين ورجال الأعمال لمقاطعة منتجات المستوطنات الصهيونية المقامة على الأراضي الفلسطينية في الضفة الغربية والقدس.

ويدعم القرار الأول حقوق الإنسان والمساواة والحرية وتقرير المصير للشعب الفلسطيني، فيما يطالب الحزب الديمقراطي بتأييد القرار المقدّم للكونغرس رقم H.R.2407 « حول حقوق الإنسان للأطفال الفلسطينيين الذين يعيشون تحت قانون الاحتلال العسكري الصهيوني»، ويطالب أيضاً بربط المساعدات المالية المقدمة للكيان الصهيوني بمدى احترامها لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية.

الشام

* بدأ أكثر من 300 ألف تلميذ وتلميذة في كل المحافظات أمس، امتحانات شهادة التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية لدورة عام 2020 موزعين على 2561 مركزاً امتحانياً وذلك ضمن إجراءات احترازية للتصدي لفيروس كورونا.

وتقدم طلاب التعليم الأساسي والإعدادية الشرعية إلى امتحان مادة الاجتماعيات على أن تستمر امتحانات التعليم الأساسي حتى الثامن من شهر تموز المقبل بينما تنتهي امتحانات الإعدادية الشرعية في الرابع عشر منه.

واتخذت وزارة التربية كل الإجراءات الصحية والتدابير اللازمة لضمان سير العملية الامتحانية في 2501 مركز امتحاني تقدم فيها 301145 تلميذاً وتلميذة من التعليم الأساسي وفي 60 مركزاً امتحانياً ضمت 4499 تلميذاً وتلميذة من الإعدادية الشرعية.

العراق

أكد المجلس العربي في كركوك، الاثنين، ان حزب العمال الكردستاني الـ(PKK) قام بتمزيق العلم العراقي في المحافظة، مبيناً أنه رفع علم حزب غير عراقي.

وقال المتحدث باسم الحزب حاتم الطائي في بيان، إن «المجلس العربي في كركوك يستنكر ما قام به حزب pkk باعتدائه على سيادة العراق وتمزيق العلم العراقي ورفع علم حزب غير عراقي داخل مدينة كركوك».

الأردن

* أكد المنسق المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية أندرس بيدرسن، أن العمل الجاد في التخطيط والتنفيذ والمتابعة لخطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية على مدى السنوات الست الماضية أثبت بأنها أساس للشراكة المتينة القائمة بين المجتمع الدولي والحكومة الأردنية، ومع دخول الأزمة السورية عامها العاشر، ولا يزال الأردن يعدّ مثالاً عالمياً لحسن الضيافة باستضافته لأكثر من 657 ألف لاجئ سوري مسجل في الامم المتحدة.

وقال المنسّق الأممي، إنه تمّ التحقق من خطة الاستجابة في ظل ظروف غير مسبوقة مع انتشار وباء كوفيد 19.

الكويت

* حلّت الكويت في المرتبة 92 عالمياً والخامسة خليجياً في قائمة أفضل 100 بلد في العالم من حيث توافر البيئة الملائمة للمشاريع الناشئة «Start-up»، والصادرة عن منصة «startupBlink» السويسرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى