الوطن

بمشاركة الحشد الشعبي… انطلاق عمليّة «نصر السيادة الثالثة» من ثلاثة محاور لتأمين مناطق في ‏محافظة صلاح الدين بغداد: من واجب الدول الأخرى احترام سيادة العراق

 

أكدت وزارة الخارجية، أمس، ان من واجب الدول الأخرى احترام سيادة العراق، فيما اشارت فرنسا الى ضرورة دعم العراق اقتصاديّاً، والعودة لقرارات مؤتمر الكويت المتعلقة بإعادة الإعمار.

وقالت وزارة الخارجية في بيان، إن «وزير الخارجيّة فؤاد حسين تلقى اتصالاً هاتفيّاً من نظيره الفرنسيّ جان إيف لودريان؛ لتهنئته بمناسبة تسنُّمه منصب وزير الخارجيّة».

 واشاد حسين بـ»دور فرنسا المُهِمّ في مُقارَعة تنظيمات داعش الإرهابيّة، والدعم المُقدّم إلى القوات الأمنيّة العراقية من خلال التدريب، والمساعدات اللوجستيّة الأخرى»، داعياً إلى «ضرورة استمرار العمل معاً لدحر تهديدات داعش».

وفي سياق الإشارة إلى التوترات، والتدخلات في المحيط الإقليميّ أكّد وزير الخارجيّة فؤاد حسين أنه «من الواجب على الدول الأخرى احترام سيادة العراق، واتباع مبدأ عدم التدخل، وحلّ المشاكل عن طريق الحوار»، مشيراً الى أن «السياسة العراقية الجديدة تستند إلى خلق علاقات متوازنة مع جميع دول الجوار».

وأكّد الوزير أنّ «الحوارات ستستمرّ مع حلف الناتو حول آليّة العمل المُشترَك في محاربة داعش».

من جانبه أكّد لودريان «دعم بلاده لسيادة العراق»، مُشيراً إلى «أهمّية تقديم الدعم في تحقيق الاستقرار الإقليميّ بالمنطقة».

مُشِيداً «بجولة الحوار الاستراتيجيّ الأولى التي جرت بين بغداد وواشنطن، وما تضمّنت من الاتفاق على حفظ سيادة العراق، واستقلاليّة القرار العراقيّ»، مُشدّداً على «ضرورة إبعاد العراق عن أيّ توترات في المنطقة».

وتطرّق الوزير الفرنسيّ إلى ضرورة دعم العراق اقتصاديّاً، والعودة إلى قرارات مؤتمر الكويت المتعلقة بإعادة الإعمار، وتفعيل تلك القرارات؛ لكي تتمكّن الدول التي شاركت في المؤتمر من تنفيذ ما وعدت به في هذا الإطار، مُؤكّداً «استمرار بلاده بتقديم الدعم في شتى المجالات خُصُوصاً إعادة بناء الاقتصاد العراقيّ».

ميدانياً، أعلنت قيادة العمليات المشتركة في العراق، انطلاق عمليات «نصر السيادة الثالثة»، لتأمين مناطق في محافظة صلاح الدين والحدود الفاصلة مع ديالى وسامراء وكركوك من ثلاثة محاور.

وأشارت وزارة الدفاع من خلال بيان لها الى أنّ قوات الحشد الشعبيّ تشارك في العمليّة وهي تستهدف مساحة تقارب 5 آلاف كيلومتر مربّع.

وقال البيان إن «طيران الجيش باشر خلال مشاركته في عملية أبطال العراق بمرحلتها الثالثة، ورجاله يرسمون مشاهد البطولة في سماء وطننا الغالي».

وأعلن الحشد الشعبي والجيش العراقي في وقتٍ سابق، إطلاق عملية أمنية لملاحقة فلول داعش في عمق صحراء الأنبار.

وأفادت معلومات بأن العملية العسكرية ستستمر ثلاثة أيام وترمي إلى القضاء على فلول التنظيم وتأمين المحافظة من التسلل.

وشرعت بالعملية قوة مشتركة من الجيش وفوج البغدادي الثاني وفوج البوعساف وفوج فرسان الصحراء وفوج الجغايفة بحشد الأنبار.

وفي سياق منفصل، أوقف القضاء العراقيّ وزير المالية السابق رافع حياد العيساوي بتهمة فسادٍ إداريّ، وسبق أن صدرت بحقّ العيساوي أحكام غيابيّة بالسجن عن جرائم فسادٍ إداريٍّ عندما كان يشغل منصب وزير الماليّة وفي حال الاعتراض على هذه الأحكام سوف تُعاد محاكمته.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى