الوطن

أبي نصر: الطعن بتعيين محافظ لكسروان مردود شكلاً وأساساً

أعلن النائب السابق نعمة الله أبي نصر، في بيان، رداً على المراجعة المقدمة من «الجمعية اللبنانية ضد الفساد»، التي طعنت بالقرار الصادر عن مجلس الوزراء في 10/6/200 القاضي بتعيين بولين ديب محافظاً جديداً لمحافظة كسروان الفتوحجبيل. موضحا «أن ليس لهذه الجمعية صفة ومصلحة قانونية قائمة لتقديم هذه المراجعة. وبالتالي فإن مراجعتها، في ضوء أحكام المادة 9 من قانون أصول المحاكمات المدنية، مردودة شكلاً لإنتفاء الصفة والمصلحة. وبالتالي فالمراجعة مردودة شكلا. كذلك في الأساس».

وأشار إلى أن «قرار مجلس الوزراء بتعيين المحافظ الجديد جاء منسجماً ومكملاً لأحكام قانون إنشاء المحافظة رقم50/2017، بحيث شكل ويشكل جزءاً متمماً لهذا القانون»، معتبراً أن «التأخير في إصدار المراسيم التطبيقية للقانون المذكور لا يؤدي إلى إبطال القرار بتعيين المحافظ الجديد، الذي يبقى مرتبطاً مفعوله وبدء تنفيذه بصدور هذه المراسم».

ورأى أن  «تعيين المحافظ الجديد لا يشكل مخالفة لأحكام نظام الموظفين، ما دام هذا التعيين مرتبطاً بصدور المراسيم التطبيقية التي ستتضمن إنشاء ملاك هذه المحافظة وسائر التفاصيل المتعلقة بالجهاز البشري والوظيفي وسواها من الأمور»، لافتاً إلى أن «هذا التعيين الجديد شكل من جهة خطوة متقدمة لجهة البدء في تطبيق أحكام القانون رقم 50/2017، دون أن يشكل من جهة ثانية أية أعباء إضافية على الدولة. باعتبار أن المباشرة بالعمل لا تبدأ إلا من تاريخ صدور قرار صريح من وزير الداخلية بهذا المعنى، وفقاً لأحكام الفقرة الثالثة من المادة 13 من نظام الموظفين».

وقال أبي نصر «بالمناسبة أضع أمر الإسراع في إصدار المراسيم التطبيقية في عهدة أبناء كسروان الفتوح جبيل ونواب المنطقة الذين سبق أن التقوا في 26 آب 2019 وفي حضور رئيس اتحاد بلديات كسروانالفتوح وأكدوا مطالبتهم بتعيين محافظ جديد والتزموا بمتابعة الملف حتى خواتيمه. إن إنشاء هذه المحافظة ينسجم مع «وثيقة الوفاق الوطني» التي نصت على اعتماد «اللامركزية الإدارية» ويدخل في صميم سياسة الإنماء المتوازن التي لم تطبق في قضاءي كسروان وجبيل حتى تاريخه».

وأكد أن «أبناء هذه المحافظة يعانون كل يوم مشقة الإنتقال إلى بعبدا لإتمام معاملاتهم مع ما يسبب ذلك من إزدحام سير وإضاعة وقت وحرق أعصاب ومصاريف إضافية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى