الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

* بحث وزير التعليم العالي والبحث العلمي محمود أبو مويس، أمس الثلاثاء، مع سفير جمهورية سلوفينيا لدى دولة فلسطين فويكو كوزما، سبل تعزيز التعاون في مجال التعليم العالي والبحث العلمي بين البلدين.

وناقش الطرفان خلال اللقاء، آليات دعم أبحاث علمية مشتركة، بين باحثين فلسطينيين وسلوفينيين في مواضيع مشتركة تهمّ البلدين، وتوسيع الشراكات بين الجامعات الفلسطينية والسلوفينية ضمن برنامج «ايراسموس» المموّل من الاتحاد الأوروبي، والعمل على تبادل الزيارات بين الكوادر الأكاديمية والطلبة بهدف تبادل الخبرات والتجارب.

واستعرض أبو مويس تجارب الجامعات الفلسطينية في التعليم الالكتروني الذي فرضه انتشار فيروس «كورونا» المستجدّ، مشيداً بالنجاحات التي تحققت رغم الإمكانيات المحدودة.

وطالب أبو مويس، سلوفينيا بزيادة عدد المنح المقدّمة للطلبة الفلسطينيين، مثمناً الدعم السلوفيني المستمر لفلسطين في مختلف المجالات، وأهمها موقفها الرافض لخطة الضمّ الصهيونية.

بدوره، أكد كوزما أهمية الشراكة بين البلدين في قطاعي التعليم العالي والبحث العلمي، متعهداً بالعمل على توسيع الشراكة القائمة، مشدداً على موقف بلاده الرافض لخطة الضم الصهيونية.

* اتفق وزير الاقتصاد الوطني خالد العسيلي وممثلة كندا في فلسطين روبن ويتلوفر، أمس، على فتح حوار مشترك لتطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية الثنائية، ووضع الآليات المناسبة لتحسين الاقتصاد الفلسطيني.

وراجع الجانبان خلال اللقاء الذي عُقد في مقر الوزارة في مدينة رام الله، حصيلة نتائج المشاريع التي تنفذها الوزارة وشركاؤها بدعم من حكومة كندا، في مجالات المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر، ودعم مشاريع المرأة الإنتاجية، والخطوات المستقبلية لدعم الاقتصاد الوطني، في ظل تداعيات الجائحة الصحية خاصة على القطاعات الأكثر تضرراً، وفي مقدمتها المنشآت الصغيرة ومتناهية الصغر.

الشام

* أطلق مجلس مدينة الحسكة مشروعاً لإنارة الشوارع الرئيسية والأسواق والساحات بهدف تنشيط الحركة الاقتصادية وضمان استمرار المحال التجارية بافتتاح أبوابها خلال الفترة المسائية.

وبين رئيس مجلس المدينة المهندس عدنان خاجو أن ورشات الإنارة بدأت مطلع الأسبوع الحالي بتنفيذ المشروع حيث تمّ الانتهاء من إنارة شارع فلسطين وساحة القائد المؤسس وشارع الحبوب والجامع الكبير ودوار المحافظة، مشيراً إلى أن العمل مستمرّ لإعادة الإنارة إلى مختلف الأسواق المحلية ضمن مركز المدينة.

ولفت خاجو إلى أن تنفيذ هذا المشروع يأتي بهدف تشجيع حركة البيع والشراء خلال الفترة المسائية وتوفير سبل تنشيط الحركة الاقتصاديّة سواء للفعاليات التجارية أو المواطنين.

يُشار إلى أن مجلس المدينة أطلق بالتوازي حملة لإزالة الأعشاب في الحدائق والمنصفات تفادياً لوقوع الحرائق.

العراق

* تظاهر عشرات الموظفين في محافظة السليمانية، أمس، احتجاجاً على الاستقطاعات الأخيرة من رواتبهم.

وقال مصدر محليّ، إن «العشرات من رجال المرور والموظفين تظاهروا بالقرب من الحديقة العامة في السليمانية احتجاجاً على تأخر الرواتب والاستقطاعات الأخيرة فيها».

وكانت حكومة إقليم كردستان قرّرت، الأحد، استقطاع %‎21‎ من رواتب الموظفين كإجراء «مؤقت» بسبب الأزمة المالية.

* يقرّر مجلس الوزراء اعتماد درجة نصف السنة درجة نهائية للنجاح لطلبة الصف الثالث المتوسط.

الأردن

* شاركت مؤسسة المواصفات والمقاييس عبر تقنية الاتصال المرئي بالاجتماع الرابع والخمسين للجنة الاستشارية العليا للتقييس في المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين.

وقالت مدير عام المؤسسة المهندسة عبير الزهير في بيان أمس، إن الاجتماع الذي شارك فيه رؤساء هيئات المواصفات والتقييس العربية في الدول الأعضاء، اعتمد 61 مواصفة قياسية عربية موحدة، وتبنّى 97 مشروعاً لمواصفة قياسية بلغتها الأصلية كمواصفات قياسية عربية موحّدة في العديد من المجالات.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى