اقتصادالوطن

كورونا .. 22 إصابة جديدة والعدد التراكميّ 1644.. ‏ووفاة أوّل رضيعة

 

في آخر مستجدات فيروس «كورونا»، أُعلنت الوفاة الأولى لرضيعة مصابة بالفيروس كانت تعاني تشوهاً خلقياً في القلب. في المقابل جاءت نتائج 114 فحصاً في مخيم للنازحين السوريين في الوزاني سلبية. كما أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل 22 إصابة بكورونا امس، في لبنان، رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة الى 1644.

 كما أصدرت غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث تقريرها اليومي حول وباء كورونا المستجد. وبحسب التقرير فإن الأقضية التي سُجِّل فيها أكبر عدد من الإصابات بفيروس كورونا، جاءت كالتالي: بيروت 276 إصابة. المتن 170 إصابة. بعبدا 166 إصابة. الشوف 147 إصابة. زحلة 109 إصابات. كسروان 89 إصابة. عكار 80 إصابة. بشري 74 إصابة. عاليه 72 إصابة. صور 68 إصابة. طرابلس 58 إصابة. جبيل 57 إصابة. زغرتا 56 إصابة. صيدا 54 إصابة. النبطية 29 إصابة. المنية الضنية 27 إصابة. البترون 25 إصابة. بعلبك 23 إصابة. بنت جبيل 17 إصابة. البقاع الغربي 15 إصابة. الكورة 14 إصابة. مرجعيون 8 إصابة. جزين 4 إصابة. الهرمل 4 إصابة. راشيا 2 إصابة.

وأشار التقرير، إلى أن 43% من مجمل الإصابات المؤكدة بكورونا هي للإناث، فيما بلغت النسبة عند الذكور 57%.

فيما بدا لافتًا أنَّ قضاء حاصبيا، هو القضاء الوحيد الذي لم يُسجِّل أي إصابة بفيروس كورونا.

ويوضح التقرير أنه أُجري حتى اليوم الأربعاء، 119875 فحص كورونا، فيما أعلن التقرير أن «1103 حالات تعافت من هذا المرض».

كما يُبيِّنُ التقرير أن الفيروس أصاب الفئة العمرية بين 20-29 عامًا بنسبةٍ بلغت 24.64%، حيث تصدَّرت هذه الفئة جدول توزُّع الحالات حسب العمر.
ويُفيد التقرير ايضًا أنَّ 87% من الحالات التي ثبتت إصابتها بـ»كورونا» هي من الجنسية اللبنانية، وتليها الجنسيات البنغلادشية والسورية.

 أعلنت إدارة مستشفى رفيق الحريري الجامعي «وفاة أول رضيعة مريضة بالـ «كورونا» كانت تعاني من تشوّه خلقي في القلب».

ولفتت في بيان إلى أن «الرضيعة كانت نقلت إلى مستشفى الحريري بعد ولادتها بـ 25 يوماً وتمّ تشخيص حالتها من داخل المستشفى، حيث تبين أنها مصابة بالفيروس وتعاني من تشوّه خلقي بالقلب، وكانت تتلقى الأوكسيجين على مدار الساعة لمساعدتها على التنفس. وباشر الفريق الطبي بدايةً بمعالجتها بالأدوية، لكن وضعها حتّم اللجوء إلى إجراء عملية جراحية للقلب.

وشهد المستشفى أول تعاون بينه وبين مستشفى الرسول الأعظم، حيث قدّم فريق طبّي متخصص بعمليات القلب المفتوح من مستشفى الرسول الأعظم إلى مستشفى رفيق الحريري الجامعي لإجراء عملية القلب للرضيعة في غرفة العمليات في طوارئ الـ «كورونا» تحت إجراءات احترازية مشدّدة لتفادي انتقال الفيروس إلى الطاقم الطبي والتمريضيوكانت الطفلة تعاني من التهابات حادة رغم صعوبة العملية التي خضعت لها بالإضافة إلى تأثير فيروس «كورونا» على الرئتين مما أدّى إلى إضعاف جهاز المناعة لديها».

وتابعت خلية الأزمة في بلدية المريجة تحويطة الغدير والليلكي وقسم الترصّد الوبائي في وزارة الصحة العامة إجراء فحوصات pcr لسكان أحد الأحياء في منطقة تحويطة الغدير، بعدما تبين وجود إصابات جديدة فيه، حيث قام فريق مختص من الوزارة بإجراء فحوصات pcr بلغت 203. كما قامت الفرق المختصة بتعقيم المباني والمداخل، ويستمر عزلها تحت المراقبة إلى حين صدور النتائج واتخاذ الإجراء المناسب.

وتمنت خلية الأزمة من «جميع الأهالي التزام إجراءات الوقاية الشخصية، حفاظاً على السلامة العامة».

 أما فحوص الـpcr التي اجرتها مؤسسة عامل ووزارة الصحة والمفوضية العليا للنازحين السوريين في لبنان لـ114 شخصاً في مخيم للنازحين السوريين في الوزاني فجاءت كلها سلبية.

 إلى ذلك، أفاد تقرير غرفة ادارة الكوارث في محافظة عكار انه ولليوم الثاني لم يتم تسجيل أي إصابة بفيروس كورونا المستجد، واستقر عدد الحالات المسجلة حتى اليوم على 78. وجاء في الجدول البياني للحالات المسجلة منذ 17 آذار الماضي: الحالات الايجابية: 12  حالات الشفاء: 66 حالات الحجر المنزلي: 233 (وافدين ومقيمين).

في السياق نفسه أعلنت إدارة مستشفىأوتيل ديو​ – فرانس في بيانٍ، عن «اكتشاف حالةكوروناجديدةلمريضةتعاني من مشاكل صحّية مزمنة وكانت قد أمضت في المستشفى أسابيع عدة»، موضحة أن «وحدة إدارة الأزمات اجتمعت هذا الصباح وطلبت اتّخاذ تدابير وإجراءات بهذا الصدد». ولفتت إلى أنه «من الإجراءات التي اتخذت، إغلاق تدريجي للوحدة الاستشفائية التي كانت فيها المريضة وإجراء فحوصات لكافّة المرضى الذين كانوا في هذه الوحدة. سوف يتم تعقيم هذه الوحدة وإغلاقها لمدّة 14 يوماً، وتمّ إجراء فحص الـPCR لكافّة أفراد طاقم الوحدة، من أطبّاء وأطبّاء مقيمين وطاقم تمريضي، وتبيّن وجود 9 حالات إيجابيّة منهم، بالإضافة إلى نتيجة واحدة غير محدّدة. ويُستكمل إجراء فحوصات إضافية حتى هذه الساعة».

وقالت: «تمّ كذلك إجراء الفحص لأفراد عائلة المريضة الذين قاموا بزيارتها وتبيّن وجود حالتين إيجابيتين. في هذه المرحلة، يستحيل تحديد مصدر هذه الحالات الّتي كانت بدون أعراض ظاهرة أو ظهرت بأعراض خفيفة. باشر المستشفى بإجراء تحقيق داخلي وتمّ إعلاموزارة الصحةبحسب الإجراءات المعتمدة».

ونفذت بلدية طرابلس بالتعاون مع مستشفى المظلوم الجديدة ونادي الروتاري، بإشراف وزارة الصحة حملة طبية في ساحة النجمة في المدينة، تمّ خلالها أخذ عينات pcr عشوائية لحوالي 250 شخصاً من المناطق الشعبية لمعرفة مدى انتشار فيروس كورونا. وشارك في الحملة، طبيب قضاء طرابلس حلمي درويش ممثلاً وزارة الصحة، رئيس اللجنة الصحية في البلدية عبدالحميد كريمة، مديرة مستشفى المظلوم اليسار حداد، رئيس دائرة العلاقات العامة في البلدية فراس حمزة ومسؤولو الروتاري والصليب الأحمر في طرابلس ومراقبو الصحة وعناصر الشرطة في البلدية.

وأعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور، وبناء على تقرير رئيس طبابة قضاء صور الدكتور وسام غزال عن «تسجيل إصابة جديدة اليوم، بفايروس covid_19 مثبتة ومؤكدة مخبرياً وهي لمواطن وافد من إحدى الدول الأفريقية، في حين سجلت 4 حالات شفاء تام بعدما بينت الفحوص المخبرية خلو المتعافين من أي أثر للفايروس وبذلك يرتفع عدد حالات الشفاء إلى 40 حالة، ولم يسجل اليوم أي حالة مشتبهة حتى ساعة إعداد التقرير».

واشار إلى ان «عدد المصابين في القضاء ارتفع إلى 86 مصاباً توزّعوا على الشكل التالي:

74 حالة وافدة من أفريقيا.

3 حالات وافدة من أوروبا.

9 حالات محلية (حالة وفاة واحدة).

وقد تماثل 40 منهم إلى الشفاء بشكل تام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى