الوطن

عون يسأل عن سبب التأخير في التدقيق بحسابات المركزي مجلس الوزراء يقرّ تخصيص 500 مليار ليرة لدعم ‏القطاع التربوي نعمة قرّر رفع سعر ربطة الخبز إلى 2000 ليرة… ‏ودياب وحب الله طلبوا منه التراجع

 

أعلن رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أن قرار التدقيق المركّز في حسابات مصرف لبنان المتخذ منذ ثلاثة أشهر لم يزل من دون تنفيذ حتى اليوم، وسأل عن أسباب التأخير في توقيع العقود مع الشركات التي ستتولاه.

وأوضح عون في مستهل جلسة مجلس الوزراء أمس في قصر بعبدا، أن التدقيق المركّز في الحسابات يختلف عن التدقيق المحاسبي لذلك يجب السير بالتدقيقين معاً تنفيذاً لقرار مجلس الوزراء الذي نصّ على تكليف مؤسسة دولية القيام بعملية تدقيق مركّزة.

واعتبر « أن من شأن التدقيق المركّز تبيان الأسباب الفعلية التي أدت بالوضعين المالي والنقدي إلى الحالة الراهنة، بالإضافة إلى تبيان الأرقام الدقيقة لميزانية المصرف المركزي وحساب الربح والخسارة ومستوى الاحتياطي المتوفر بالعملات الأجنبية».

بدوره، أسف رئيس الحكومة حسان دياب من أن بعض الناس يتمنون انهيار البلد اقتصادياً ومالياً ويعملون لمنع أي مساعدة عن لبنان، كما أنهم يحاولون تعطيل خطة افتتاح المطار اليوم ويروجون لأخبار كاذبة مفادها أن الدولة قد حددت مبلغاً معيّناً مسموحاً لدخول الدولار إلى لبنان مع الوافدين.

وتوجه للوافدين بالقول «بالفم الملآن، مسموح للمسافرين إدخال دولارات بقدر ما تشاؤون، ولن يمنعكم أحد، لا بل إننا ندعو المغتربين اللبنانيين الذين سيأتون إلى لبنان أن يحملوا معهم دولارات لمساعدة أهلهم ومجتمعهم، وألّا يصدقوا الشائعات الصادرة عن بعض الأبواق السوداء».

وتابع «في دول أخرى تعرضت عملتها الوطنية لضغوط أمام الدولار الأميركي، تحدّت الشعوب تلك الضغوط، وباعت الدولارات لتحمي عملتها الوطنية، وتؤكّد التزامها الوطني بمعزل عن الخلافات السياسية. لكن ما يحصل في لبنان هو العكس».

وعن المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان، أكد دياب «أن سيادتنا الوطنية مقدّسة وسنحافظ عليها بكل الوسائل المشروعة، فلا تنازل عن أي حبة تراب ولا نقطة مياه من ثرواتنا، ونقطة على السطر».

وبعد انتهاء الجلسة، تحدث وزير التربية الدكتور طارق المجذوب الى الإعلاميين فقال «سأتناول الشق التربوي من مقررات مجلس الوزراء نظراً لكوني وزيراً للتربية والتعليم العالي. أقر مجلس الوزراء مشروع قانون معجلاً متعلقاً بتخصيص مبلغ 500 مليار ليرة لبنانية لدعم القطاع التربوي بما في ذلك المساهمة في أقساط التلامذة اللبنانيين في المدارس الخاصة غير المجانية عن العام الدراسي 2019- 2020، ودعم صناديق المدارس والثانويات والمعاهد الرسمية. ويوزع المبلغ على الشكل التالي:

-150 مليار ليرة للمدارس والثانويات والمعاهد الرسمية استنادا الى عدد التلامذة فيها.

-350 مليار ليرة  للمدارس الخاصة غير المجانية، تصرف لدفع رواتب المعلمين وأجور العاملين فيها، وذلك استناداً إلى عدد التلامذة فيها».

ورداً على سؤال عن عدم تصريح وزيرة الإعلام، منال عبد الصمد نجد، قال «لن أتكلم عن وزيرة الاعلام ولا يمكن ان أحل محلها، ولكن ما أريد قوله أن الحكومة تحاول أن تخفف من معاناة الناس».

من جهته، أعلن وزير الاقتصاد راوول نعمة أنه سيُصدر اليوم الأربعاء قراراً برفع ربطة الخبز إلى 2000 ليرة. وقال نعمة بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء  «قمنا بجدول أسعار للخبز مفصل وتأكدنا من المستندات التي على أساسها سنتوصل إلى حلّ وغداً سأصدر قراراً برفع سعر ربطة الخبز 900غ إلى 2000 ليرة».

وأضاف «كوزارة اقتصاد علي مسؤولية أن أحمي المستهلك بالدرجة الأولى، والمسؤولية الثانية أن أحمي التجار والاقتصاد»، موضحاً «أنه كي يحمي المستهلك يجب التأكد أن الأسعار صحيحة، وأيضاً أن لا يفلس التجار».

وتعليقاً على القرار، توجه وزير الصناعة عماد حب الله في تغريدة على حسابه عبر «تويتر» إلى نعمة بالقول «يا زميلي لا ترفع سعر ربطة الخبز، ادعم المواد المتبقية». وشدّد على ضرورة سحب القرار بشكل فوري.

وفي وقت لاحق طلب رئيس الحكومة حسان دياب من وزير الاقتصاد راوول نعمة التراجع عن قراره.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى