اقتصاد

أخبار اقتصادية

ترشيق الإنفاق بين وزني وعطيه

بحث وزير المالية غازي وزني مع رئيس هيئة التفتيش المركزي القاضي جورج عطيه سبل ترشيق الإنفاق في الإدارة ومراقبة ومحاسبة موظفي إدارات الدولة وتوثيق التعاون بين التفتيش المركزي ووزارة المالية لمكافحة الفساد وضبط الإنفاق العام.

والتقى الوزير وزني نقيب المهندسين في بيروت جاد تابت، بحضور المدير العام لمديرية الشؤون العقارية جورج معراوي ومدير الواردات والضريبة على القيمة المضافة بالتكليف لؤي حاج شحادة.

وتمّ خلال الاجتماع عرض آلية تسوية مخالفات البناء. وشدّد النقيب تابت على استعداد النقابة تخصيص مهندسين لمساعدة وزارة المالية في عملية مسح أراضي الدولة. وأعطى وزني تعليماته بإصدار الحوالات اللازمة للسير بصرف مستحقات المستشفيات الخاصة عن العام 2019 بقيمة 96,7 مليار ليرة.

 

تعميم من مصرف لبنان

أصدر حاكم مصرف لبنان رياض سلامة تعميماً وسيطاً حمل الرقم 564 تاريخ 8/7/2020 للمصارف والمؤسسات المالية يتعلق بتأمين العملات الأجنبية تلبية لحاجات مستوردي ومصنّعي المواد الغذائية الأساسية والمواد الأولية التي تدخل في الصناعات الغذائية والمنتجات المخصصة للبيع للمزارعين، المحددة في اللائحة التي تصدرها وزارة الاقتصاد والتجارة.

 

تعديل قانون المياه

تابعت اللجان النيابية المشتركة أمس، في جلسة عقدتها برئاسة نائب رئيس مجلس النواب ايلي الفرزلي درس ومناقشة اقتراح القانون الرامي الى تعديل القانون رقم 77/2018 (قانون المياه) وفق الصيغة التي أقرّتها اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة.

 فأقرّت المواد من 24 حتى 55، على أن تستكمل درس واقرار باقي المواد في جلستها المقبلة عند الساعة العاشرة والنصف من قبل ظهر الأربعاء المقبل.

 

القطاع السياحي متروك

اعتبر نقيب أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان طوني الرامي أن «السياحة أيقونة القطاعات اللبنانية، وقاطرة القطاعين الزراعي والصناعي وكل القطاعات. وفي حال تم دعمها وبقيت المؤسسات ستكون الركيزة الأساسية التي يعتمد عليها الناتج المحلي لخزينة الدولة، لا سيّما في هذه الأيام لأنها بكامل جهوزيتها وليست بحاجة إلى وقت لتنطلق وتنتج، كما أنها صناعة العلم والفن والإبداع».

وأضاف «أعطونا الدولار السياحيّ والخطة السياحيّة الإعفائيّة وإلا على كل القطاعات السلام».

وختم الرامي: «مبروك للقطاعين الصناعي والزراعي وللمستوردين الدولار المدعوم أما القطاع السياحي، فمتروك».

إقفال مراكز المعاينة اليوم

أكدت اتحادات ونقابات قطاع النقل البري في لبنان أن قرار إقفال مراكز المعاينة الميكانيكية في لبنان اعتباراً من صباح اليوم الخميس لا يهدف إلا إلى تطبيق القانون والحفاظ على خزينة الدولة. أما بالنسبة الى عمال مراكز المعاينة الميكانيكية، فهم الخط الأحمر بالنسبة إلينا ومعركتنا الأولى إلحاقهم بهيئة إدارة السير وضمان مستقبلهم.

أما بالنسبة الى أصحاب محال الصيانة والتصليح أمام المراكز، فأملت الاتحادات أن تُحسَم الحكومة الموضوع في أقرب فرصة. وفي كل الأحوال الكرة في ملعبها.

 

تسطير محاضر ضبط

جالت دورية من مراقـــبي مصلحة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد على عدد من محال بيـــع الطحين ومواد البناء والأعلاف في منطقة الدريبعكار، بمـــصؤازرة دورية من مديرية أمن الدولة في محافظة عكار. وتمّ تسجيل محاضر ضبط بحق عدد من المخالفين بسبب احتكارهم بعض المواد وعدم إبراز فواتير مادة الطحين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق