أولى

غاز المتوسط..
الصين تدخل لتنفيذ
أكبر مشروع في قبرص

وضع رئيس جمهورية قبرص نيكوس أناستاسياديس الحجر الأساس لتنفيذ أكبر مشروع للطاقة في الجزيرة في شكل بناء محطة جديدة للغاز الطبيعي المسال.

وتمّ منح عقد تشييد محطة جديدة للغاز الطبيعي المسال إلى «كونسورتيوم دولي»، الذي يضمّ العملاق الصيني متمثّلاً بشركة هندسة خطوط أنابيب البترول الصينية، والشركة الصينيّة «هودونغ تشونغهوا» لبناء السفن، وشركة METRON S.A اليونانية و Wilhelmsen لإدارة السفن وهي شركة نقل نرويجية.

وقالتإدارة الصحافة والمعلومات القبرصية، إن أناستاسياديس شارك في حفل وضع الحجر الأساس في موقع فاسيليكوس للطاقة، بالقرب من محطة الطاقة التي تحمل الاسم نفسه شرق ليماسول.

ووفقاً للخبراء، فإن ظهور محطة جديدة لاستيراد الغاز الطبيعي المسال سيؤدي إلى حلّ العديد من المشاكل في قطاع الطاقة في الجزيرة وسيخفض أسعار الكهرباء بنسبة تتراوح بين 15 و 25 %.

وقال الرئيس القبرصي إنهذا المشروع معلم تاريخي حقاً، حيث تمّ إطلاق المشروع الفخم رسمياً، وهو ذو أهمية استراتيجية وقيمة وطنية كبيرة”.

وأوضح أنهبفضل هذا المشروعبقيمة 290 مليون يورو،ستدخل قبرص عصراً جديداً للطاقة، وستفتح آفاقاً جيدة للاقتصاد”.

وأشار أناستاسياديس إلى دور المؤسسات المالية الأوروبية في تغطية التكاليف المقبلة لبناء المحطة، لكنه أوضح أن تنفيذ خطط توصيل الغاز الطبيعي إلى الجزيرة كان طويلاً وصعباً، وأنه في تشرين الثاني/نوفمبر من العام الماضي جرت محاولات لتعطيل بناء المجمع بحجة رفض المفوضية الأوروبية تمويل مشاريع الطاقة هذا العام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى