الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ سلّم عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نائب رئيس الوزراء زياد أبو عمرو، رسالة من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، إلى الرئيس السوري بشار الأسد، تتضمّن شرحاً لمجمل القضايا التي تمر بها القضية الفلسطينية.

جاء ذلك خلال لقاء جمعه، مع نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد، بحضور مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي.

وأكد أبو عمرو، خلال اللقاء الذي عقد في مقر وزارة الخارجية السورية، عمق العلاقات الفلسطينية السورية والتنسيق الدائم بين القيادتين السورية والفلسطينية، حيث جرت محادثات حول العلاقات الثنائية وتعزيزها في المجالات كافة.

وعرض موقف القيادة الفلسطينية وعلى رأسها عباس، والشعب الفلسطيني، الرافض لصفقة القرن ومخططات الضم الصهيونية.

وشدد على موقف فلسطين المتضامن مع سورية التي تتعرّض لعدوان صهيوني أميركي، وأيضاً لقرار أميركا الاعتراف بسيادة الكيان الصهيوني على الجولان السوري المحتل، مشيراً إلى أن «فلسطين وسورية في الخندق نفسه ونقف في وجه هذه المخططات الصهيونية الأميركية».

وتابع أبو عمرو: «نحن نقف إلى جانب سورية وإلى جانب الحقوق السورية والنضال السوري، في مواجهة هذه المخططات الصهيونية الأميركية».

{ رصدت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية «وفا»، التحريض والعنصرية في وسائل الإعلام الصهيونية في الفترة ما بين 5-7 وحتى 11-7/ 2020).

وتقدم «وفا» في تقريرها الـ ( 159) رصداً وتوثيقاً للخطاب التحريضي والعنصري في الإعلام العبري المرئي، والمكتوب، والمسموع، وعلى صفحات مواقع التواصل الاجتماعي لشخصيات سياسيّة واعتباريّة في «المجتمع الصهيوني».

نستعرض في هذا الملخّص مقالات تتطرّق إلى فرض النفوذ الصهيوني على منطقة غور الأردن وفيديو يوثّق التصرّف العنصري تجاه أطفال النقب.

 

الشام

{ يشارك فريق الأولمبياد العلمي السوري للرياضيات في مسابقة الفضاء الإلكتروني الدولية الأولى للرياضيات «CMC» التي تنظمها عن بعد جمعية الرياضيات في الولايات المتحدة الأميركية.

وذكرت هيئة التميز والإبداع في بيان تلقت سانا نسخة منه أمس، أن المسابقة يشارك فيها طلاب من أكثر من 60 دولة وتتضمن جولتين مدة كل واحدة منها خمس ساعات متواصلة يحلّ الطلاب خلالها مسائل عالية المستوى في الجبر والهندسة وهي مماثلة لمسائل مسابقات الأولمبياد العالمية.

ويتكون الفريق السوري المشارك في المسابقة حسب البيان من ثمانية أعضاء يتوزعون على ثلاثة مراكز جغرافية في «دمشق وحلب وطرطوس»، حيث تمّ اتخاذ كل الإجراءات التقنية المطلوبة من قبل اللجنة المنظمة للمسابقة بما فيها تصوير الفيديو المباشر للطلاب وهم يقدمون الاختبارات من أماكنهم.

 

العراق

{ عقدت اللجنة المختصة بالتحقيق بعقود وزارة الكهرباء، أمس، جلستها الاولى برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي.

وقال مكتب الكعبي في بيان، إنه تم «انعقاد اول جلسات اللجنة التحقيقية في قطاع الكهرباء بحضور عدد من الجهات الحكومية الرقابية لكشف الفساد في وزارة الكهرباء برئاسة نائب رئيس مجلس النواب حسن الكعبي».

 

الأردن

{ أجرى وزير الداخلية سلامة حماد أمس، عدداً من التشكيلات الإدارية في الوزارة شملت ترفيع وتعيين متصرفين ومدراء أقضية.

وشملت التشكيلات ترفيع عدد من مدراء الأقضية وتعيينهم بوظيفة متصرف اعتباراً من يوم أمس، وهم أكرم الخوالدة ولؤي البطاينة وعلي الزيدان ومحمود الرفوع وسعد العبداللات.

كما شملت تعيين عدد من الموظفين الإداريين من كادر وزارة الداخلية بوظيفة مدير قضاء اعتباراً من اليوم الثلاثاء، وهم عناد الخنان وليث الشياب ورنا الطورة وامجد بن طريف وصالح الخوالدة وسليم الحجايا ومخلد خشمان.

 

الكويت

{ عقدت لجنة الصناعة والعمل المنبثقة عن مجلس إدارة غرفة التجارة والصناعة، اجتماعها الثالث لعام 2020 برئاسة أحمد سليمان القضيبي، لمناقشة عدد من المواضيع المطروحة على جدول أعمالها. وبدأت اللجنة اجتماعها باستعراض التأخر في توزيع القسائم الصناعية في منطقة الشدادية الصناعية، ما ترتب عليه تلقي «الغرفة» شكاوى عدد من الشركات المتضررة جراء هذا التأخير.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى