عربيات ودوليات

الاتحاد الأوروبيّ يدرس فرض عقوبات ضدّ تركيا

أعلن الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن «الاتحاد الأوروبي حثّ تركيا على احترام حظر السلاح على ليبيا ومخرجات مؤتمر برلين».

وفي أعقاب لقاء عقده وزراء خارجية الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، أكد بوريل «استعداد بروكسل لخفض التوتر مع أنقرة»، لكنه أشار إلى أن «الاتحاد ينظر أيضاً في فرض عقوبات على تركيا رداً على تصرفاتها في البحر الأبيض المتوسط».

وأضاف رئيس الدبلوماسية الأوروبية أن «مجلس الاتحاد ندد بقرار أنقرة تحويل متحف آيا صوفيا في اسطنبول إلى مسجد، على اعتبار أن ذلك قد يثير مخاوف ويؤجج خلافات دينية ويقوّض الجهود الرامية إلى تطوير الحوار والتعاون بين الديانات».

وأكد بوريل أن «وزراء خارجية الاتحاد دعموا اقتراحاً بدعوة أنقرة إلى مراجعة قرارها بشأن آيا صوفيا».

فيما عبر المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفان زايبرت أمس، عن أسف برلين لقرار تركيا نزع صفة المتحف عن كاتدرائية «آيا صوفيا» في اسطنبول.

وقال زايبرت في تصريحات صحافية إن «الحكومة الفدرالية، كما أكدت ذلك خارجية البلاد خلال عطلة نهاية الأسبوع، تلقت بالأسف القرار التركي الذي تم اتخاذه يوم الجمعة»، مشيراً إلى أن «آيا صوفيا لها أهمية ثقافية تاريخية كبيرة، كما أن لها قيمة دينية لكل من المسيحية والإسلام».

وأضاف المتحدث أنه «يجب حالياً انتظار صدور لوائح تنظم كيفية استخدام الموقع في الفترة المقبلة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى