اقتصاد

أخبار اقتصادية

 

} غرّد النائب ألان عون عبر «توتير» قائلاً «‏لجنة الاتصالات مع أوجيرو اليوم: تطور المداخيل والنفقات في ظل تحديات القدرة التنافسية مع القطاع الخاص، وانخفاض مداخيل الهاتف الثابت وتعويضه بمداخيل الداتا، بالإضافة إلى مناقشة التوظيف والرواتب. الاتصالات من أهم مقدرات الدولة التي يمكن استثمارها لاستجلاب سيولة في هذه الأزمة”.

 

} أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي مذكرة رقم 58 قضى بموجبها أن «تطبق في حالة المضمون المتقاعد ذات التدابير التي تطبقها إدارة الصندوق على المرضى المستفيدين على عاتق المضمون من أحكام المادة (19) من قانون الضمان الاجتماعي، وبالتالي يصبح بإمكان المضمون المتقاعد والمستفيدين على عاتقه الاستفادة من التقديمات الصحية داخل وخارج المستشفى مدى الحياة».

 

} وجّه محافظ البقاع القاضي كمال أبو جودة كتاباً إلى رئيس مصلحة الاقتصاد والتجارة في البقاع لمتابعة ارتفاع أسعار السلع والمنتجات والمواد الغذائية، بعد ورود شكاوى عديدة مفادها ارتفاع هائل في أسعار السلع والمنتجات والمواد الغذائية الأساسية، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الخضار والفاكهة بشكل فاق قدرة المواطنين على تأمين احتياجاتهم منها. وطالب أبو جوده المصلحة بـالتشدد في المراقبة والمتابعة اليومية وإجراء المقتضى القانوني بحق المخالفين، بالتنسيق مع القضاء المختص، على أن يتمّ طلب المؤازرة الأمنية اللازمة عند الاقتضاء، والإفادة بالإجراءات المتخذة”.

 

} اعتصم عدد من أهالي الطلاب اللبنانيين الذين يدرسون في الخارج في وسط بيروت للمطالبة بإقرار اقتراح مشروع قانون الدولار الطالبي. وناشد المعتصمون الدولة «الإسراع في إقرار القانون لأن هناك أكثر من 10 آلاف طالب في الخارج مصيرهم الدراسي مهدّد بسبب أزمة الدولار». وشكا المحتجون من «صعوبة تحويل الدولار إلى أبنائهم في الخارج إمّا بسبب انخفاض قدرة الأهل المعيشية وإما بسبب تمنع الصرافين عن صرف الدولار بالسعر الذي حدّدته نقابتهم، حتى مع إبراز الأوراق الثبوتية المطلوبة».

 

} بالرغم من تحديد المصرف المركزي سعر التداول في العملات بين الدولار الأميركي والليرة اللبنانية لدى الصرافين عبر التطبيق الالكترونيSayrafaعلى سعر 3850/3900 ليرة للدولار الواحد، عاد الدولار ليرتفع في السوق السوداء ليسجل نحو 8500 ليرة للدولار، بعدما أقفل مساء أول من أمس عند نحو 7500 ليرة.

 

} ارتفعت أمس، أسعار المشـــتقات النفــطية كافة في لبنان وأصبحت كالآتي: البنزين 98 أوكتان: 24900 ليرة. البنزين 95 أوكتان: 24300 ليرة. المازوت: 16300 ليرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى