اقتصاد

كورونا: 54 وفاة و2652 إصابة جديدة وإطلاق منصة اللقاح اليوم واتفاق على التسجيل القطاعي

 

أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا في لبنان، أنه تم «تسجيل 2652 حالة جديدة مُصابة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 282249 حالة».

وأوضحت الوزارة أنّه «تمّ تسجيل 2644 حالة إصابة بين المقيمين و54 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 2404». وذكرت أنّ عدد حالات الاستشفاء ليوم أمس هو 2413، من بينها 930 حالة في العناية المركّزة. وتجدر الإشارة الى أن عدد الفحوص بلغ 9175 فحصاً.

واستعاد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن نشاطه في الوزارة بعد تعافيه من فيروس كورونا، وعقد اجتماعاً موسعاً تحضيراً لمرحلة اللقاح، مع ممثلي مجمل النقابات المعنية بالقطاعين الصحي والطبي، المدنية والعسكرية، في حضور رئيس اللجنة الوطنية لإدارة اللقاح عبد الرحمن البزري وعدد من رؤساء المصالح والمديريات المعنية في وزارة الصحة.

وهدف الاجتماع إلى الاتفاق مع النقابات على حصول تسجيل قطاعي من خلال لوائح تعدها النقابات. وتم التأكيد أن المنصة الرسمية للتسجيل للقاح ستُطلق اليوم، وأن كل المنصات التي تم التداول بها حتى الآن زائفة لإثارة البلبلة». كما تم التوضيح رداً على استفسارات الحاضرين أن «للمنصة الرسمية خصائص تضمن فعاليتها، فهي ستستخدم نظاماً خاصاً يحول دون حصول تضارب في مواعيد التلقيح، على أن يتم تحضير لوائح انتظار إضافية في حال طرأ تأخير في تنفيذ المواعيد المحددة. وسيتلقى الشخص المسجّل على المنصة رسائل متعددة على مدى مرحلة التلقيح للتأكد من هويته وربطه بصفحة خاصة به لتبليغه بالمواعيد وبشهادة التلقيح وتلقي أي معلومات عن آثار جانبية من الممكن حصولها».

وأكد حسن في تصريح أن «خطة إدارة ملف اللقاحات التي سيتم الإعلان عنها، ستشكل مرحلة مفصلية تعتمد على الشفافية والعدالة في مواجهة الوباء والتفشي الواسع الذي يشهده لبنان على غرار الكثير من الدول، حيث يشهد لبنان جزءاً من المعركة المستمرة في العالم ضد الوباء».

وأكد أن «كل المراكز التي سُرّب أنها ستكون مرجعية للقاحات لم تُحسم بعد، بل سيتم تحديد هذه المراكز من ضمن خطة واضحة المعالم لضمان عدالة توزيع اللقاح في العاصمة كما في كل المحافظات»، موضحاً أن «المنصة التي سيتم إطلاقها اليوم ستعتمد اللوائح التي ستقدمها النقابات والمجموعات والإدارات، بحيث يكون العاملون فيها والنقابيون من ضمن تسجيل قطاعي موحد ما يخفف الضغط»،

وأشار إلى أنه «تم اعتماد المعايير العلمية والعالمية في تحديد الفئات التي سيشملها التلقيح في مراحله الأولى، ومن ضمنها القطاع الصحي، إنما في لبنان تحدٍّ من نوع آخر سيستند إلى ما تظهره الإحصاءات حول نسب مرتفعة في وفيات أشخاص من أعمار معرّضة للخطر، إضافةً إلى مصابين بأمراض مستعصية ومزمنة حيث لن يتم إغفال كل من يتهدده الوباء ويشكل خطراً فعلياً على حياته».

وعقد حسن اجتماعاً مع وفد من «أونروا» برئاسة المدير العام للمنظمة في لبنان كلاوديو كورودوني، في حضور ممثلة منظمة الصحة العالمية في لبنان إيمان الشنقيطي ورئيس اللجنة الوطنية لإدارة ملف اللقاح الدكتور عبد الرحمن البزري.

وتم الاتفاق على خطة مشتركة لتلقيح الفلسطينيين في لبنان ترتكز على المحاور التالية:

أولاًالمساعدة في اختيار الأولويات في ما يتعلق بالقطاع الصحي على غرار الأولويات التي تطبق على اللبنانيين.

ثانياًالمساعدة في اختيار مراكز تلقيح قريبة من مراكز كثافة الوجود الفلسطيني.

ثالثاًتكثيف الاتصالات مع المجتمع الدولي والمنظمات الدولية لدعم جهود لبنان في شمول عمليات التلقيح كل المقيمين في لبنان من لاجئين فلسطينيين وسوريين ومن جنسيات أخرى.

تلقيح الإعلاميين

وعقدت وزيرة الإعلام في حكومة تصريف الأعمال الدكتورة منال عبد الصمد نجد أمس، اجتماعاً في مكتبها بالوزارة، في حضور رئيس المجلس الوطني للإعلام المرئي والمسموع عبدالهادي محفوظ مع نقيبي الصحافة عوني الكعكي والمحرّرين جوزيف القصيفي وعضو نقابة المحرّرين واصف عواضة، وحدّدت مع المجتمعين الفئات العاملة في القطاع الإعلامي التي يجب أن تُعطى أولوية في الحصول على لقاح كورونا على سواها من العاملين في القطاع، وذلك بالنظر إلى طبيعة عملها التي تعرضها باستمرار إلى مخاطر الإصابة.

وتطرقت وزيرة الإعلام خلال اللقاء، إلى هواجس القطاع الإعلامي في ظل جائحة كورونا التي أصابت حوالى 100 إعلامي لبناني، وبحثت في السبل الآيلة إلى تخطي العراقيل التي فرضتها الجائحة.

وكان نقيب المحررين قد وجه كتابا إلى عبد الصمد، شكرها فيه على «اهتمامها الدائم بقضايا الإعلام والإعلاميين، وحرصها المستمر على التنسيق مع نقابة المحررين، ولا سيما في موضوع حصول الإعلاميين على لقاح كورونا ضمن الدفعة الأولى التي ستصل الى لبنان في شباط المقبل»، منوهاً بـ»حرصها على حسن العلاقة مع الأسرة الإعلامية ككل».

و بعد الاجتماع صدر عن نقابة الصحافة بيان طلبت فيه إلى الصحافيين الذين يرغبون بتلقي اللقاحات ضد فيروس كورونا، تزويدها بالمعلومات الآتية: الاسم، الصفة، العمر. وذلك عبر البريد الإلكتروني للنقابة، في مهلة أقصاها يوم الخميس المقبل.

كما صدر عن نقابة محرري الصحافة بيان مماثل  طلبت فيه إلى الصحافيين الذين يرغبون بتلقي اللقاحات ضد فيروس كورونا، تزويدها بالمعلومات الآتية: الاسم، الصفة: محررمراسلمصور، العمر. وذلك عبر البريد الإلكتروني للنقابة أو الواتس أب على العناوين الآتية في مهلة أقصاها  الخميس المقبل:

info@orlb.org

03341083

70944406

03590927

03528604

لجنة السجون

وعقدت لجنة الطوارئ لرفع حالة التأهب في السجون اللبنانية، اجتماعها الدوري لدراسة وبحث نتائج خطة الطوارئ المعدّة لمكافحة انتشار فيروس كورونا، والحدّ من انتشاره والسيطرة عليه في السجون.

وناشدت اللجنة وزارة الصحة العامة تسهيل تأمين الأسرّة الكافية وتخصيص أجنحة للسجناء المُصابين في المستشفيات الحكومية والخاصة لتلقي العلاجات اللازمة والسريعة.

وأعلنت مواكبة جميع الإجراءات المتخذة سابقاً  والعمل على تأمين اللقاح كأولوية، حين توفره، لجميع السجناء، وللجسم الطبي والعناصر الأمنية العاملة في السجون.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى