اقتصاد

آليّة لتزويد المستشفيات بالمازوت والفيول بالسعر الرسميّ واتجاه إلى ربطها بخط التغذية الأكبر

 

عقد وزيرا الطاقة والمياه ريمون غجر والصحة العامة حمد حسن مؤتمراً صحافياً مشتركاً بعد اجتماع عُقِد في وزارة الطاقة، أُعلن خلاله «تأمين المازوت بالسعر الرسمي لكل المستشفيات الحكومية والخاصة».

وقال وزير الطاقة «إن اللقاء تطرّق إلى موضوعين مهمين، الأول موضوع المازوت، والثاني الكهرباء الذي لا يقل أهمية حيث إن التغذية بالطاقة الكهربائية في المرحلة الأخيرة كانت صعبة بسبب عدم القدرة على الحصول على الكميات الكافية في الوقت المحدّد مما انعكس سلباً أيضاً على قدرة المولّدات، وبالتالي تزويد المواطنين بالكهرباء».

وأكّد غجر أن «الأمور تعود إلى طبيعتها، حيث إن باخرة مازوت وصلت أول أمس إلى لبنان وتقوم بتفريغ حمولتها»، لافتاً إلى أن «لدينا 3 بواخر مازوت ستأتي خلال 10 ايام، وسنفتح (المنشآت) الأحد من أجل تسليم حمولة الشاحنة الأولى، وسنزوّد بيروت بالكهرباء بمعدل 20 إلى 22 ساعة في اليوم من القدرة الإنتاجية وسيكون مستشفى بيروت الحكومي على هذا الجدول».

ولفت إلى ارتفاع الطلب على المازوت، «إلا أن الامور تعود الى طبيعتها وسنسلم الاحد كمية كبيرة من المازوت للأسواق كما سنزوّد المستشفيات كافة، وملتزمون بتسليم كل مستشفيات لبنان بمادة المازوت». وقال: اتفقنا مع وزير الصحة على القيام بجردة في كل المستشفيات بحاجتها إلى مادة المازوت في كل محافظة، وبالموزّعين المعتمدين من قبلهم وسيتم تخصيص حِصَصَ يومية شهرية أسبوعية، ونلتزم بالتسليم، وهم سيكونون مسؤولين تجاه المستشفيات.

وأضاف: عندما تتحسّن التغذية بالطاقة الكهربائية، فإن حجم الطلب على مادة المازوت سينقص، بالطبع، وسيتم التعاطي بحسب الطلب وفق آلية معيّنة سنعتمدها لكل مستشفيات لبنان وللمولدات التي تريد أن تكون ضمن الآلية أيضاً.

وقال: إن بعض المستشفيات الأخرى لها وضع خاص ودقيق، كمستشفى رفيق الحريري مثلاً، وسنعمل مع مؤسسة كهرباء لبنان كي نؤمّن لها الطاقة القصوى، وعندما تعود الامور إلى طبيعتها بدءاً من الاسبوع المقبل ان شاء الله، فمن المفترض أن تعود التغذية في بيروت الى 20 و22 ساعة بحسب قدرتنا الإنتاجية، وستكون التغذية أيضاً في مستشفى بيروت وفي وزارة الصحة من ضمن هذا البرنامج.

أعلن الوزير حسن من جهته «الاتفاق مع وزير الطاقة على تأمين المازوت بالسعر الرسمي لكل المستشفيات الحكومية والخاصة». ولفت إلى أنه «على رغم كل الأزمات التي نمر بها والمطبّات بالتعاطي المباشر، نتمكن نحن من تذليل بعض العقبات»، مشيراً إلى أن «موضوع الكهرباء والطاقة والمازوت موضوع كبير واتفقنا مع وزير الطاقة على ربط مستشفيات بيروت بخط التغذية الأكبر، وتأمين مادة المازوت بالتنسيق مع الوزارتين لتصل المادة بالسعر الرسمي وبشفافية مطلقة إلى جميع المناطق في لبنان».

كذلك وجّه حسن «تحية إلى رئيس الجمهورية العماد ميشال عون الذي غذّى بعض المستشفيات من القصر الجمهوري»، وقال «نحن نعمل بهذه الروحية». وشدد على أن «القطاع الاستشفائي يعاني من الظروف التي نعرفها، ونحاول من خلال هذه المبادرة تأمين بعض المستلزمات الطبية».

أضاف «تناولنا هذا الموضوع مع مجلس الإنماء والإعمار وسفير ايطاليا، كي لا نصل الى مكان تعاني المستشفيات فيه من شحّ بالمستلزمات الطبية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى