الوطن

أرسلان: الأصل في الحياد يكمن في تعاطي الآخرين مع لبنان

 

 رأى رئيس الحزب «الديمقراطي اللبناني» النائب طلال أرسلان أن فكرة الحياد جيدة «إنما الأصل يكمن في تعاطي الآخرين مع لبنان «.

وقال أرسلان عبر حسابه على «تويتر»: «طُرحت كثيراً في الآونة الأخيرة، مسألة الحياد في لبنان من منطلق نعتبره بريئاً وصحيحاً لو أن الظروف التي تتعرّض لها المنطقة وتعكس نفسها على لبنان كانت بقرار لبناني محض. الكل يعلم أن الأصل في هذا الموضوع يعود لنظرة الآخرين عن لبنان وعن كيفية التعاطي في الشؤون والشجون التي تخص لبنان».

أضاف «منها على سبيل المثال لا الحصر لدينا أراض محتلة إلى حدّ اليوم من قبل العدو الإسرائيلي، فكيف يمكن أن نكون في موقع الحياد؟ الإرهاب التكفيري وتغلغله في العمق اللبناني وتصديره إلى دول الجوار كيف يمكن أن نتعاطى معه من خلفية الحياد؟ تهديدنا بين الحين والآخر بالتوطين المناقض لدستورنا، كيف يمكن أن نتعاطى معه من خلفية الحياد؟ موضوع النازحين السوريين واستغلال وجودهم لمآرب سياسية ضد الاستقرار في المنطقة وما ينعكس منها على لبنان كيف يمكن أن نتعاطى معه بخلفية الحياد؟ التدخل اليومي من قبل سفارات أجنبية في أمورنا الداخلية كيف يمكن أن نتعاطى معه بخلفية الحياد ؟»

وتابع «لذلك فإن فكرة الحياد جيدة إنما الأصل يكمن في تعاطي الآخرين مع لبنان وليس قراراً لبنانياً يُفرض على المعادلات الاقليمية والدولية».

وختم أرسلان «علينا التعمّق أكثر في موضوع الحياد لأن الكرة مع الأسف ليست بيدنا كلبنانيين تعصف من حولنا كل أنواع المؤامرات التي أيضاً مع الأسف تعكس نفسها بطريقة مباشرة علينا، ويدفّعون لبنان ثمن مطالبته بحقوقه المشروعة التي يجب أن تكون من مسلماتنا الوطنية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى