الوطن

أخبار الوطن

 

فلسطين المحتلة

{ قدم الاتحاد الأوروبي أمس، مساهمة بقيمة 23 مليون يورو تستهدف موظفي الخدمة المدنية في الضفة الغربية، العامل معظمهم في قطاعي الصحة والتعليم، إضافة إلى مخصصات المتقاعدين، عن شهر حزيران الماضي.

وبيّن مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في بيان له، أن هذه المساهمة المموّلة بالكامل من الاتحاد الأوروبي تأتي في سياق مبادرة فريق أوروبا، حيث قدم الاتحاد الموعد المعتاد لصرف مساهمته المالية، وذلك لتوفير سيولة نقدية ودعم السلطة الوطنية الفلسطينية لضمان استمرار الخدمات العامة الحيوية من دون انقطاع.

وتابع أن هذا الدعم «سيمكن السلطة الفلسطينية من الوفاء بالتزاماتها تجاه موظفي الخدمة المدنية، في ظل الأزمة المالية الصعبة الناجمة عن وباء كوفيد-19، والتطورات السياسية الأخيرة».

وقال ممثل الاتحاد الأوروبي سفين كون فون بورغسدورف إن «الاتحاد الأوروبي لا يزال ملتزمًا بإيمانه بأن حل الدولتين من خلال المفاوضات هو الخيار الواقعي الوحيد والأفضل للوصول للسلام والأمن في هذه المنطقة».

{ دخل أسيران من محافظة جنين، أمس، أعواماً جديدة في سجون الاحتلال الصهيوني.

وذكر منتصر سمور مدير نادي الأسير في جنين لـ «وفا»، أن الأسير أحمد مصطفى أحمد شيباني من بلدة عرابه جنوب جنين، دخل عامه الـ 18 في سجون الاحتلال، علماً أنه محكوم بالسجن مدى الحياة، فيما دخل الأسير يوسف نمر محمد أبو قنديل من مخيم جنين عامه الـ17 وهو محكوم مدى الحياة.

{ أكد أمين سر اللجنة المركزية لحركة «فتح» اللواء جبريل الرجوب، أن قضية الأسرى على سلم أولويات القيادة الفلسطينية.

وأعرب الرجوب خلال زيارته، منزل الأسير المريض بالسرطان والمصاب بفيروس «كورونا» كمال أبو وعر في جنين، عن تضامنه مع عائله الأسير أبو وعر ووقوفه إلى جانبهم وإلى جانب كافة أسرانا حتى إطلاق سراحهم جميعاً من سجون الاحتلال.

الشام

لليوم الثالث على التوالي يواصل المؤتمر العام الخامس عشر للاتحاد الوطني لطلبة سورية أعماله في مجمع صحارى بريف دمشق، حيث استكملت لجان المؤتمر أمس، الجلسات الحوارية ومناقشة النقاط والبنود المدرجة على جدول الأعمال في مجالات الثقافة والاعلام والعلاقات الخارجية والملتقيات والعمل الوطني والتطوعي والنشاط الرياضي والاجتماعي والتعليم الخاص والمعلوماتية والتنظيم والتأهيل والدراسات وقضايا الطلبة.

يُشار إلى أن فعاليات المؤتمر العام الخامس عشر للاتحاد الوطني لطلبة سورية انطلقت السبت الماضي بمشاركة 400 طالب وطالبة يمثلون الجامعات والمعاهد الحكومية والخاصة والفروع الخارجيّة.

العراق

{ قالت خلية الإعلام الأمني الحكومية في العراق، إن انفجارات «معسكر الصقر» ناجمة عن سوء تخزين الأسلحة.

وذكرت في بيان: «بعد الوصول إلى مكان الانفجارات التي حدثت في معسكر الصقر في بغداد، تبين أن الانفجار وقع في مستودع عتاد وذخائر تابع للشرطة الاتحادية بسبب ارتفاع حرارة الجو وسوء الخزن». وأضافت «مازال الجهد الهندسي والدفاع المدني والقوة الماسكة في محل الحادث».

الأردن

{ قرّر وزير التربية والتعليم الدكتور تيسير النعيمي أمس، تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة شؤون نقابة المعلمين إداريا وماليا برئاسة الأمين العام للشؤون التعليمية الدكتور نواف العجارمة، عملاً بتنفيذ قرار النيابة العامة المتضمّن كف يد أعضاء مجلس النقابة ووقفها ووقف هيئاتها لمدة عامين.

وتضم اللجنة في عضويتها كلاً من مدير إدارة الشؤون القانونية الدكتور مصطفى الروسان، ومدير إدارة الشؤون المالية محمد المناصير، ومدير إدارة المناهج الدكتور محمد كنانة، ومدير التشريعات الدكتور طارق الطراونة، ومديرة الطفولة الدكتورة عالية عربيات، ورئيس قسم شكاوى وتظلمات المعلمين عبد الغفور القرعان.

الكويت

{ أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم عن تسلّمه استجواباً مقدماً من النائب شعيب المويزري إلى نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أنس الصالح.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق