عربيات ودوليات

مناورات عسكريّة مشتركة بين أذربيجان وتركيا

 

أعلنت وزارة الدفاع في أذربيجان عن «إجراء تدريبات عسكرية أذرية تركية مشتركة على أراضي البلاد في الفترة ما بين 29 تموز و10 آب».

وقالت الدفاع الأذرية في بيان لها أمس: «بموجب اتفاق التعاون العسكري بين أذربيجان وتركيا، ووفقاً للخطة السنويّة، ستجري في أراضي بلادنا مناورات أذربيجانية تركية تكتيكية مشتركة واسعة النطاق، بمشاركة القوات البرية والجوية للطرفين تتضمن رمايات بالذخيرة الحية».

وأضاف البيان أن المناورات ستشمل أفراداً وعربات مدرعة ومنشآت مدفعية ومدافع هاون، إضافة لسلاح الجو ووسائط الدفاع الجوي لجيوش البلدين.

ووفقاً لخطة المناورات، ستجري التدريبات بمشاركة القوات البرية في الفترة من 1 إلى 5 آب في باكو وجيب نختشيفان الواقع بين أرمينيا وإيران، بينما ستجــرى التدريبــات بمشاركة الطيران الحــربي في الفــترة من 29 تموز إلى 10 آب في العــاصمة بــاكو ونختشــيفان، إضافــة إلى مــدن غانجا وكوردامــير ويفلاخ وسط البلاد.

وتأتي هذه المنــاورات وسط استمرار التوتر بين أذربيجــان وأرمينيا، الذي أشعلته اشتباكات حدودية بين البلدين اندلعت في 12 تموز، قالت باكو إنها خســرت خلالها 12 عسكرياً أذربيجانياً، بينهم جنرال، فيما أفادت يريفان بمقتل 5 عسكريين، وإصابة 9 آخرين إضافة إلى مدني واحد.

ويتبادل الطرفان الاتهامات بالمسؤولية عن التسبب بالنزاع، فيما اصطفت أنقرة بشكل كامل مع باكو، حيث أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده «لن تتردّد أبداً» في التصدي لأي هجوم على حقوق وأراضي أذربيجان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى