عربيات ودوليات

روسيا تبدأ إنتاج لقاح ضدّ فيروس كورونا في تشرين الثاني.. وتحذير من مخاطر عدم ارتداء الكمامة الطبيّة

 

أعلن المدير العام لمركز «فيكتور» العلمي في نوفوسيبيرسك، رينات ماكسيوتوف أن «المركز سيبدأ إنتاج اللقاح ضد كورونا في تشرين الثاني».

وقال لـ»فيستي»: «نتوقع إطلاق الإنتاج في تشرين الثاني من هذا العام. ولذلك، أقرب إلى نهاية العامبداية العام التالي، يمكننا التحدث عن الانتقال إلى التطعيم على الأقل للمجموعات المعرضة للخطر مع الانتقال اللاحق إلى التطعيم الشامل».

وقال وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو أول أمس، إن «التطعيم سيكون مجانياً للروس، وسيتم تغطية جميع التكاليف من الميزانية. وسيتم إعطاء اللقاحات أولاً لمجموعات خاصةالأطباء والمعلّمين».

كما تحدّث عن الانتهاء من التجارب السريرية للقاح آخر ضد فيروس كوروناتم تطويره من قبل المركز القومي للبحوث لعلم الأوبئة والأحياء الدقيقة «غامالي». وفقاً لموراشكو، من المقرر أن يبدأ التطعيم الشامل في روسيا في تشرين الأول.

وفي وقت سابق، قالت نائبة رئيس الحكومة الروسية تاتيانا غوليكوفا، في اجتماع حول الوضع الصحيّ والوبائي في روسيا بمشاركة الرئيس فلاديمير بوتين، إنه «من المقرر أن يتم تسجيل اللقاح الذي طورته شركة Vector ضد الفيروس، في أيلول، ومن المقرر إنتاج الدفعة الأولى منه في تشرين الأول».

في سياق متصل، حذر كبير أطباء القلب في وزارة الصحة الروسية سيرغي بويتسوف من مخاطر عدم ارتداء الكمامات الطبيّة عند التواصل مع الآخرين، مشيراً إلى كونه «الخطأ الرئيسي المرتكب أثناء رفع القيود المفروضة لمنع انتشار فيروس «كورونا».

وقال بويتسوف أمس: «تذكّروا عندما يرتدي كل من المشاركين في عملية انتقال العدوى أي الشخص المصاب والشخص السليم، فهذه هي الطريقة الأفضل لإيقاف انتشار العدوى».

كما حذر الطبيب الروسي من «خطر المعالجة الذاتية»، مشيراً إلى أن «تناول بعض الأدوية بدون وصفة طبية من الطبيب يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة مثل السكتة الدماغية أو النزيف المعوي».

وبحسب منظمة الصحة العالمية، تجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم 17.3 مليون حالة، وتوفي أكثر من 675 ألف شخص.

وتجاوزت حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في روسيا أمس، حاجز الـ850 ألف إصابة والتي شهدت انخفاضاً بتسجيلها 5427 إصابة مقابل 5462 إصابة في اليوم السابق ليرتفع بذلك إجمالي عدد الإصابات التي تم تسجيلها في البلاد منذ بداية الجائحة إلى 850870.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى