عربيات ودوليات

النرويج تتحضّر لتخفيض تصدير الكهرباء إلى دول الاتحاد الأوروبي

أفاد المستشار الألماني أولاف شولتس، أمس، بأن بلاده لن تزوّد أوكرانيا السلاح لشن ضربات على الأراضي الروسية.

ونقلت صحيفة «تي أون لاين» عن المستشار الألماني، قوله إن حكومته ستتصرف على هذا النحو، لـ «تتجنب مزيداً من التصعيد في الصراع».

وأوضح شولتس: «صاغ الرئيس الأميركي جو بايدن هذا الأمر بوضوح تام، قال إنه لن يزوّد أوكرانيا أسلحةً يمكن بواسطتها قصف أراضي روسيا. أعتقد أن هذا المبدأ يجب أن يتبعه الجميع. لن نتصرف بمفردنا وسنسترشد دائماً بما يفعله حلفاؤنا».

ومنذ أيام، قالت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إنّ «قوات بلادها واجهت نقصاً حاداً في مخازن الأسلحة»، مشيرة إلى أنّ «آفاق دعم نظام كييف عسكرياً قد تكون على الهاوية».

أعلنت الحكومة النرويجية عن خطط جديدة للحد من صادرات الكهرباء بغية حماية المستهلكين في المنازل، وتعرّضت هذه الخطط للانتقاد من قبل حكومات الشمال ومشغلي الشبكات الأوروبية.

بالتوازي، تدرس النرويج، وهي المصدر الرئيسي للكهرباء في الاتحاد الأوروبي، تقليل قدرة الربط الكهربائي بعد صيف جاف ضرب إنتاج الكهرباء المعتمد على الطاقة الكهرومائية التي تعتبر مفتاح سوق الكهرباء في المنطقة.

وقوبل إعلان أوسلو بقلق من مشغلي أنظمة النقل، والمسؤولين عن نقل الطاقة في السويد والدنمارك وفنلندا، باعتبار أن الخطوة النرويجية لم تكن في بال دول الاتحاد الأوروبي.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى