ثقافة وفنون

بيروت ثكلى… وفنّانو العالم يواسونها

 

} رنا محمد صادق

ليلة الرابع من آب مرّت مأساوية دامية على اللبنانيين بكل ما للكلمة من معنى، وسط مشهدية العصف والتهويل وصوت إسعافات حرمت اللبنانيين النومالمصاب جمعهم والحال واحد، ما بين النتيجة والسبب الحقيقي مئات التحليلات والقصص، ما بين صادقة ومغلوطة وبين الكذب والظلم، كلّ هذا لا يغيّر واقع الحالة في بيروت المنكوبة، أن حالة الرعب والهلع والدمار

الفنانون اللبنانيون، العرب والأجانب شاركوا الشعب اللبناني حزنه ومصابه بهذه الكارثة الحيّة التي عايشها، عدا عن أن بعض الفنانين اللبنانيين قد تعرّضت بيوتهم لبعض الأضرار كما اضطرت الممثلة نادين نسيب نجيم إلى إجراء عملية دامت 6 ساعات.

مواقف مؤثرة وحملة تضامنية كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي بحيث عبّرت الفنانة نجوى كرم عن حزنها قائلة: «يا ربّ لا تهجر سماء لبنان»، وقالت إليسا على حسابها الرسمي في تويتر: «محروق قلبي من جوا ومقهورة عا بلدي من اللي صار. أنا الحمدلله بخير وإن شاء الله ما يكون في شهداء، وكل الجرحى يتعافو يا رب! بيتي تكسّر كلو بس مش مهم، المهم. الله يحمي لبنان». من جهتها، ذكرت نانسي عجرم في تغريدة مختصرة «يا رب ما إلنا غيركلبنان».  وقال جوزيف عطية على تويتر «يا رب رحماك». وكان لفيروز تغريدة قالت فيها: «لبيروت من قلبي سلام.. لبيروت». وعاصي الحلاني علّق قائلاً «بيروت عم تبكي بكل ما تحمله الكلمة من معنى ما حدث وما رأيته بأم العين. اليوم شبيه بإعصار لم أرَ طول سنوات الحرب مثل هذا المشهد.. يا رب تكون معنا على هذه الكارثة.. وكل ما حصل بسبب الاستهتار وعدم المسؤولية للأسف؟ الله يرحم الشهداء أتمنى الشفاء العاجل للجرحى».

الممثل المصري محمد هنيدي كتب في تغريدة له «ربنا يحفظكم ويسترها على اهلنا في لبنان ويحميكم يا رب»، أما الفنانة شيرين عبد الوهاب فقالت: «قلبي معاكم وربنا يحفظ لبنان وأهلها وربنا يطمنا عليكم»، والفنان أحمد حلمي «اللهم احفظ لبنان وأهلها.. دعواتنا لكل المصابين والضحايا، صدمة كبيرة ما حصل ..».

أما سلافة معمار فكتبت على صفحتها: «لا نستحقّ هذا الكمّ الكبير من الدمار والعنف يا رب أحمي لبنان وأحمي أهلها». وكيندا علوش «يا رب كون مع لبنان وأهلو الله يحمي أهل لبنان الله يرحم الشهداء ويشفي الجرحى.. والله يطمنا على أهلنا وأصدقاءنا وحبايبنا ببيروت يا رب الرحمة». أما الفنانة شكران مرتجى قالت: «بيروت يا ست الدنيا كوني وأهلك وأصدقائي بخير».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى