الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

}  أدانت وزارة الخارجية والمغتربين بأشدّ العبارات إقدام عناصر منظمات المستوطنين الإرهابية المتمركزة في بؤرة الإرهاب «يتسهار»، بمهاجمة مركبات المواطنين الفلسطينيين وإلقاء الحجارة عليها في الطريق الواصل بين نابلس وقلقيلية، ما أدى الى إصابة مواطن بجروح.

وقالت الخارجية في بيان صدر عنها، أمس، «من جديد يطل الإرهاب اليهودي برأسه من «يتسهار» ليواصل اعتداءاته الاستفزازية العنصرية على المواطنين الفلسطينيين، ويهدّد حياة المارة على الطرقات العامة».

وحملت الوزارة الحكومة الصهيونيّة ورئيس وزرائها بنيامين نتنياهو المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذا الاعتداء وغيره من الانتهاكات والجرائم التي تمارسها ميليشيات المستوطنين المسلحة المنتشرة على تلال وهضاب الضفة الغربية المحتلة، والتي تمارس إرهابها ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم ومزروعاتهم وممتلكاتهم ومنازلهم ومركباتهم بحماية قوات الاحتلال.

}  أطلقت وزارتا التنمية الاجتماعية، والاعلام، والنيابة العامة، ونقابة الصحافيين، أمس، ميثاق شرف حماية الأطفال من الانتهاك الإعلامي، الهادف إلى توعية وسائل الاعلام المختلفة بحقوق الطفل، وحمايته من كل ما ينتقص من حقوقه أو ينتهكها.

وقال وزير التنمية الاجتماعية أحمد مجدلاني: نتطلع إلى أن يكون هذا الميثاق إحدى الأدوات اللازمة لتطوير قدرات الطفل من خلال وسائل الاعلام المختلفة، من أجل حماية الطفل وللتعبير عن ذاته، انطلاقاً من مسؤوليتنا في حماية أطفال فلسطين من العنف والتهميش.

وأكد أهمية الميثاق في توعية الصحافيين بحق الطفل وفق القوانين والأنظمة الفلسطينية، وكذلك المواثيق الدولية، وتبني البيئة الاعلامية لقضايا الطفل وشراكته الإعلامية، إضافة لاتخاذ الإجراءات الإدارية والقانونية من النيابة العامة ووزارة الاعلام تجاه اي مؤسسة أو صحافي ينتهك حق أي طفل.

الشام

} أكد موقع بانتيون السلوفاكي أن الاحتلال التركي لأجزاء من سورية ومواصلة النظام التركي دعمه للإرهابيين فيها يمثلان جريمة وفق القانون الدولي، مشدداً على أن صمت دول الغرب عن هذا الأمر دليل واضح على ممارستها سياسة ازدواجية المعايير.

ونبّه الموقع إلى أن النظام التركي يخرق القانون الدولي وينتهك بشكل واضح اتفاق سوتشي ويواصل دعم وتسليح التنظيمات الإرهابية في إدلب.

من جهتها أكدت الصحافية التشيكية ماركيتا كوتيلوفا أن النظام التركي يقوم بدعم المجموعات الإرهابية والمتطرفة في سورية وابتزاز الاتحاد الأوروبي، مشيرة إلى أنه يقوم أيضاً بانتهاك حقوق مواطنيه بشكل مكثف.

ولفتت كوتيلوفا إلى أن النظام التركي يتعاون مع إرهابيي «داعش» ويشن الآن حرباً ضد سورية وليبيا ويهدد بالاستيلاء على جزر يونانية ومع ذلك، فإن الغرب يواصل صمته عن ذلك.

العراق

} قالت النائبة عالية نصيف، أمس، إن وزير الخارجية فؤاد حسين «دافع عن مصالح الكويت أكثر من الكويتيين» في الاجتماع الوزاري الأخير للجنة العراقية الكويتية في السابع والعشرين من تموز الماضي، وخصوصاً عندما تم طرح مشروع الربط السككي مع الكويت، داعيةً رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي إلى «مساءلة ومحاسبة» حسين.

وذكرت نصيف في بيان، أن «مشروع الربط السككي مع الكويت هو بمثابة إطلاق رصاصة الرحمة على مشروع ميناء الفاو الكبير».

الأردن

}  أكدت جمعية شرق عمان الصناعية أن منتجات قطاع الصناعات الغذائية الاردني يتمتع بجودة عالية وينافس مختلف المنتجات العالمية بالجودة والسعر ويحظى بسمعة مميزة في الأسواق الخارجية.

وقالت الجمعية إن منتجات المصانع المحلية الغذائية تخضع لرقابة مختلف المؤسسات المحلية المعنية من غذاء ودواء ومواصفات ومقاييس ووزارة صحة وأمانة عمان والبلديات وتمر بإجراءات رقابية مشدّدة لضمان سلامة الغذاء.

وبيّنت أن مصانع المنتجات الغذائيّة تطبق أعلى معايير السلامة والجودة واستطاعت كسب ثقة المستهلك محلياً وخارجياً.

الكويت

} أعدّ وزير التجارة خالد الروضان ملخصاً موجزاً لقانون الإفلاس الجديد ليتسنى للنواب الاطلاع عليه.

وجاء في الملخص أن أهم أهداف المشروع الحكومي هي تنظيم عوائد الدائنين وتحصيل القدر الأكبر من أموالهم، حيث إن معدل التفليسات في الكويت يقدر بـ 4.2 سنوات والتحصيل هو 32 في المئة من الدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى