الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أعلنت سفارة دولة فلسطين لدى جمهورية مصر العربية أن السلطات المصرية أبلغتها باستئناف العمل في معبر رفح البري في كلا الاتجاهين لسفر وعودة المواطنين، وذلك لمدة 3 أيام، بدءاً من اليوم الثلاثاء، وحتى الخميس المقبل.

وقالت السفارة، في بيان لها، أمس، «إن العودة في المرحلة الأولى ستخصص للفلسطينيين المتواجدين في جمهورية مصر العربية، على أن تليها في المرحلة الثانية إعادة المواطنين من الدول الأخرى خارج جمهورية مصر العربية، حيث تأتي هذه الخطوة في إطار التعاون الثنائي الوثيق مع  السلطات المصرية المسؤولة لتسهيل عودة المواطنين الفلسطينيين من قطاع غزة سواء من داخل أو خارج مصر».

وأعرب السفير الفلسطيني مندوب فلسطين الدائم لدى جامعة الدول العربية دياب اللوح عن جزيل شكره إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، والأجهزة والسلطات المصرية المعنية، نظير جهودهم المخلصة والدؤوبة فى تخفيف الأعباء على أبناء شعبنا، والدعم المستمر للقضية الفلسطينية العادلة.

{ أكد القنصل البريطاني العام السابق في مدينة القدس المحتلة فينسنت فيين، أنه من الخطأ تسمية «صفقة القرن» بخطة ترمب، فهي ليست خطة، بل فرض للأمر الواقع، أعدّت بالاتفاق بين جاريد كوشنير ونتنياهو.

وقال فيين في حديث عبر تلفزيون فلسطين: لست متفاجئا من موقف القيادة السياسية الفلسطينية الرافضة للتفاوض بناء على هذا الأساس، فهذه الخطة مخطط أحادي الجانب للضمّ، والاستيلاء على الأراضي».

وأضاف: «الأسوأ من ذلك أن هذا المخطط فيه محاولة للمساس بكرامة الفلسطينيين، بما يتضمّن من إلغاء للحدود بين فلسطين والأردن».

وأكد فيين أنه خلال حديث ترمب عن بلدين لم يكن يستخدم لغة صادقة، فحل الدولتين يعني بالضرورة أن لكل من الطرفين حدوداً، ومنافذ، وجوازات سفر، وقدرة على فرض السيطرة الأمنية، وكل هذا غير موجود في خطته.

 

الشام

{ عقد مجلس الشعب أمس، جلسته الافتتاحية من الدورة الاستثنائية الأولى للدور التشريعي الثالث برئاسة أكبر الأعضاء سناً عبد الحميد أسعد الظاهر مع اتخاذ الإجراءات الاحترازية للتصدي لفيروس كورونا.

ووفق الفقرة الأولى من المادة العاشرة من النظام الداخلي للمجلس يعقد المجلس اجتماعه الأول برئاسة أكبر الأعضاء سناً ويتولى أمانة السر أصغر الأعضاء سناً ويختار رئيس السن مراقبين اثنين تنتهي مهمتهم بانتخاب البديل عنهم عند انتخاب المكتب الدائم للمجلس وفق أحكام النظام الداخلي.

وتولى أمانة السر أصغر عضوين من الأعضاء الحاضرين سناً وهما زين العابدين رياض عباس ومريم سالم المتراس وتولى مهمة المراقبين الاثنين ماري بيطار ومحمد ربيع قلعجي.

 

العراق

{ نفت هيئة الحشد الشعبي، أمس، ما ورد في «كتاب» متداول بشأن استقطاع رواتب منتسبيها لشهري آب وأيلول.

وقالت الهيئة في بيان، إنها تنفي «الكتاب المتداول بشأن استقطاع جزء من رواتب منتسبي الهيئة لشهري آب وأيلول وتخصيصها كمساعدات للشعب اللبناني الشقيق بعد انفجار مرفأ بيروت».

وأضافت أن «قضية المساعدات للشعب اللبناني منوطة بالحكومة العراقية التي لم تدخر جهداً منذ الساعات الأولى للتفجير في مساعدة الأشقاء اللبنانيين الذين نتمنى أن يتجاوزوا محنتهم سريعاً».

 

الأردن

{ أكد الملك عبدالله الثاني ضرورة البناء على الإنجازات التي تحققت في العقبة، وأهمية تسهيل إجراءات الاستثمار في مختلف القطاعات.

ووجّه الملك، خلال ترؤسه اجتماعاً لمتابعة تنفيذ خطط تنمية وتطوير العقبة، أمس، الحكومة إلى وضع خطط لتطوير منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة، والنهوض بواقع المنطقة في قطاعات السياحة والنقل والطاقة.

واستمع الملك من اللجنة الوزارية المشكلة لهذه الغاية إلى إيجازات حول الحلول التي وُضعت لمعالجة معيقات تواجه تقدم سير العمل المتصل بتطوير المنطقة، وتنفيذ المشاريع الحيوية فيها.

 

الكويت

{ وجّه رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الدعوة للنواب لحضور جلسة طرح الثقة بوزير المالية المقرر عقدها غداً الأربعاء.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى