اقتصاد

المساعدات الإنسانيّة والطبيّة مستمرة… وجسر جويّ بين الكويت ولبنان

 يستفيد لبنان من وصول المزيد من المساعدات الإنسانية والطبية المستمرّة بعد الانفجار الهائل الذي شهده مرفأ بيروت يوم الثلاثاء في الرابع من آب الحالي. وأعلنت قيادة الجيش في تغريدة عبر «تويتر»، «وصول طائرة ارمنية محملة بحوالى 12 طناً من المواد الطبية والغذائية وصلت بيروت وتسلمها الجيش».

 وغرّدت قيادة الجيش عبر صفحتها على «تويتر»: «‏وصول حمولة من المساعدات الإنسانية مقدمة من ايطاليا الى بيروت وقد تسلمها الجيش».

وأعلنت السفارة الايطالية في بيان، «تقديم هبة إيطالية إلى الصليب الأحمر اللبناني». وجاء في البيان: «وقعت الحكومة الإيطالية من خلال الوكالة الإيطالية للتعاون للتنمية (AICS) هبة بقيمة 726.000 يورو إلى الصليب الأحمر اللبناني. وتهدف هذه الهبة إلى المساهمة في الاستجابة إلى وباء كوفيد – 19، وانفجار بيروت، من خلال دعم قدرة الصليب الأحمر اللبناني لتوفير خدمات الطوارئ الطبية.

وستساعد المساهمة في حشد سيارات الإسعاف والفرق اللازمة نظراً إلى العدد الكبير من المصابين إثر الانفجار مع الحفاظ على استجابتها لحال الطوارئ كوفيد – 19، والزيادة الكبيرة في الإصابات التي سجلت أخيراً. وسيخصص الدعم لنقل حالات كوفيد – 19 المؤكدة والمشتبه فيها في سيارات الإسعاف واختبارات الـ PCR  .

إضافة إلى ذلك، ستساهم هذه الهبة في إعادة تأهيل مراكز قطاع خدمات نقل الدم المتضررة، تلبية للطلب المتزايد على الدم ومواصلة عملياتها العادية، بما في ذلك نقل مكونات الدم، وتجديد مخزون الطوارئ لضمان الاستدامة، والخدمة الشاملة للسكان المتضررين».

الى ذلك، وصلت مجموعة من منظمات المجتمع المدني العراقية الى وسط بيروت، ونصبت خيمة دائمة لتقديم المعونات الطبية والمساعدات الإنسانية للمتضررين من انفجار المرفأ.

واستمرّ الجسر الجوي بين الكويت وبيروت لليوم الثامن على التوالي وحطت أمس، طائرتان تابعتان للقوة الجوية الكويتية محملتان بنحو مئة طن من المساعدات.

وبلغ عدد الطائرات العاملة في الجسر الجوي الاغاثي 13 طائرة حتى اليوم بحمولة 605 اطنان من المواد الطبية والغذائية بعدما سارعت الكويت لإقامته مساندة للبنان إثر انفجار مرفأ بيروت.

وقال المستشار في سفارة الكويت لدى لبنان عبد الله الشاهين أثناء استقباله الطائرتين على ارض المطار، إن «التعاون تام مع السلطات اللبنانية ممثلة بقيادة الجبش اللبناني من خلال تأمين كافة التسهيلات والتسلم والتسليم إضافة الى الشحنات التي سلمت الى الصليب الاحمر والمقدمة من الهلال الاحمر الكويتي».

ولفت الى ان «المساعدات الكويتية للبنان مستمرة لتأمين ما امكن من احتياجات الشعب اللبناني في هذه الظروف الصعبة».

وقال العقيد الركن الطيار تامر أسعد الزنكوي قائد الطائرة الاولى إن طائرته محملة بمواد غذائية مقدمة من وزارة التجارة الكويتية ضمن الجسر الجوي بين لبنان والكويت.

واشار الى أن رحلته هي الرابعة الى لبنان وكل إجراءات الهبوط والإقلاع على ما يرام والتسهيلات مؤمنة في المطار من خلال تسلّم وتفريغ الحمولة.

وقال العقيد الركن الطيار عبد العزيز سالم اللوغاني قائد الطائرة الثانية إن هذه رحلته الخامسة الى لبنان والطائرة محمّلة بنحو 50 طناً من المواد الغذائية.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى