عربيات ودوليات

ظريف: إدارة ترامب ستشعر بالخزي والعار على الصعيد العالميّ

 

رأى وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أنإدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب سوف تكون معزولة مرّة أخرى،  وتشعر بالخزي والعار على الصعيد العالمي”.

وفي منشور في صفحته في موقعإنستغرام، قال ظريف إنوزير الخارجية الأميركي تصور أنه فعّل آلية إعادة قرارات مجلس الأمن الملغاة، في وقت وصفت إيران وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي وألمانيا وفرنسا وبريطانيا إجراء إدارةِ ترامب بأنه غيرُ قانوني”.

كما قال وزير الخارجية الإيراني في رسالة إلى الأمم المتحدة، أول أمس الخميس، إنالولايات المتحدة ليس لها الحق في إعادة فرض كل العقوبات الدولية على إيران، داعياً أعضاء مجلس الأمن إلىرفض الخطوة الأميركية”.

وأضاف في الرسالة: “سيكون لسعي الولايات المتحدة إعادة فرض عقوبات الأمم المتحدة على إيران عواقب خطيرةمارست إيران ضبط النفس بحسن نيةالآن جاء دور المجتمع الدولي لمواجهة المسعى الأميركي غير القانوني”.

بدوره، قال مساعد وزير الخارجية الإيرانية للشؤون السياسية، عباس عراقجي، إنمحاولة أميركا تفعيل آلية الزناد في مجلس الأمن ضد بلاده عقيمة وغير مجدية”.

وأوضح عراقجي أنأياً من المشاركين المتبقين في الاتفاق النووي لا يعتبرون هذا الإبلاغ مؤثراً، مشيراً إلى أن بلاده على ثقة بأنمجلس الأمن لن يسمح للولايات المتحدة باستغلال القرار 2231 للوصول إلى هدفها المعلن، وهو تقويض هذا القرار”.

يُذكر أن الولايات المتحدة فشلت في تمرير مشروع قرارها في مجلس الأمن الدولي، يوم الجمعة الماضي، بشأن تمديد الحظر التسليحي على إيران، فيما تحاول إعادة الحظر الأممي عليها.

ويعتقد الأوروبيون أن “انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في أيار 2018، أفقدها امتيازات هذا الاتفاق، ومنها تحريك آلية إعادة فرض العقوبات بصورة تلقائية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى