الوطن

دياب يبحث في تهريب المحروقات وتوزيعها ومواضيع صحية وتربوية

رأس رئيس حكومة تصريف الأعمال حسان دياب اجتماعًا لمعالجة موضوع تهريب المحروقات وتوزيعها، بحضور الوزراء زينة عكر، راوول نعمه، محمد فهمي، ريمون غجر، قائد الجيش العماد جوزف عون، الأمين العام لمجلس الوزراء القاضي محمود مكية، المدير العام للأمن العام اللواء عباس ابراهيم، المدير العام لقوى الأمن الداخلي اللواء عماد عثمان، المدير العام لأمن الدولة اللواء طوني صليبا، المدير العام للجمارك بالإنابة ريمون خوري، ومستشاري الرئيس خضر طالب وحسين قعفراني.

وقرر المجتمعون بحسب ما ما اعلن غجر تكليف وزارة الطاقة والمياه الطلب من المعنيين إعداد كشفين مفصّلين، الأول بأسماء الموزعين لمادة البنزين، والثاني بأسماء المحطات أو الجهات التي يتمّ توزيع مادة البنزين عليها، وعلى أن يتضمّن الكشفين المذكورين حجم الاستهلاك أو السحب ومعدله الأسبوعي لسنواتٍ سابقةوفور الانتهاء من إعداد الكشفين المذكورين تتولى وزارة الطاقة والمياه إعطاء تعليمات حازمة للمستوردين والموزعين بعدم تجاوز عملية التوزيع والكميات خارج أو قريبة من المعدلات الواردة فيهما، على أن يتم التنسيق بهذا الخصوص مع وزارة الاقتصاد والتجارة لاتخاذ الاجراءات القانونية في حال المخالفة.

وقرر المجتمعون الطلب من وزير الطاقة والمياه التطبيق الفوري لأحكام المرسوم رقم 1358 تاريخ 26/12/1983 بما يسمح بمصادرة، بصورة مؤقتة أو نهائية، جزئية أو كاملة، لقاء تعويض لجميع المنتوجات والتجهيزات والمنشآت النفطية من أي نوعٍ كانت، ولوسائل النقل والمحطات ولليد العاملة اللازمة لتأمين تموين الجمهور بالمواد النفطيةوتكلّف الأجهزة الأمنية اتخاذ ما يلزم بهدف وضع هذا القرار موضع التنفيذ الفوري.

ودعا  وزارة الداخلية والبلديات السماح بمرور صهاريج المحروقات في المناطق الحدودية فقط ما بين الساعة السابعة صباحًا والخامسة من بعد ظهر كل يوم

وترأس دياب اجتماعا بحث في مواضيع صحية وتربوية، وحضره عدد من الوزراء.وعلى الأثر، قال وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال طارق المجذوب: “ تداولنا في مواضيع صحية وتربوية، ومن أهمها سبل دعم القرطاسية والكتب المدرسية. وتوصلنا إلى دعم مالي هو عبارة عن منحة مالية ستوزع على جميع تلامذة المدارس والثانويات الخاصة والرسمية، والمعاهد. وستصدر آلية المنحة المالية خلال الأسبوع المقبل”.

أضاف: “ولا ضير من التذكير أنه تم صرف مبلغ 8.1 مليون دولار على سعر المنصة لدعم صناديق المدارس والمتوسطات الرسمية. ويعمل على مبلغ إضافي، عبارة عن أكثر من 6 ملايين دولار للمدارس والثانويات الرسمية والخاصة، سيصرف على سعر المنصة أيضا. ويعد ذلك، بداية مد يد العون إلى القطاع الرسمي لمواجهة الصعوبات الكثيرة التي تمر بها البلاد».

وذكر بإلزامية الإقفال التام لجميع المؤسسات التعليمية الرسمية والخاصة قبل تاريخ 12 تشرين الأول 2020 على أن يصار الأسبوع المقبل إلى تقييم الوضع الصحي عبر لجنة متابعة التدابير والاجراءات الوقائية لفيروس كورونا. وستعلن حينها آلية العودة التدريجية إلى التدريس”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى