الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ قالت وزارة الخارجية والمغتربين، إن حرب الاحتلال الصهيوني ومستوطنيه على أشجار الزيتون، تندرج في اطار تنفيذه لمشروعه الاستعماري التوسعي الهادف الى سرقة المزيد من أرض دولة فلسطين، وارهاب المواطنين ومنعهم من الوصول الى أراضيهم، تمهيداً لضمها الى المستوطنات.

وأضافت الخارجية في بيان صحافي أمس، انه مع بداية كل موسم قطف ثمار الزيتون تتكرّر اعتداءات عصابات الاحتلال على أشجار الزيتون والمزارعين الفلسطينيين بإسناد وحماية قوات الاحتلال، بهدف ضرب الموسم الذي يشكل ركيزة مهمة في اقتصاديات المواطن الفلسطيني وصموده على أرضه.

وذكرت باعتداء ميليشيات المستوطنين المسلحة على أشجار الزيتون في أكثر من منطقة في الضفة الغربية كما حصل في قرية حوسان جنوب بيت لحم وبلدة كفر الديك وسط الضفة الغربية ومناطق جنوب غرب نابلس وغيرها.

{ بحث النائب العام المستشار أكرم الخطيب، مع السفير الهولندي لدى فلسطين قيس فانبار، خطة المانحين في دعم قطاع العدالة، واحتياجات النيابة العامة في مجال التدريب والدعم اللوجستي، والتي هي عامل أساسي لتعزيز وصول المواطنين للعدالة، بما يساهم في تحسين وتطوير ما يقدّمه القطاع من خدمات.

وثمّن الخطيب خلال اللقاء الذي عُقد في مدينة رام الله، أمس، الدعم الهولندي للنيابة العامة، والذي كان له أثر في تطوير منظومة قطاع العدالة، ولبرنامج سواسية 2، مؤكداً ضرورة استمراره في مساندة النيابة لتحقيق أهدافها الاستراتيجية.

وتحدّث الخطيب عن الأزمة المالية الصعبة التي تمر بها الحكومة، والتي اضطرت النيابة للعمل ضمن موازنة الطوارئ الحكومية، مشيراً إلى النجاح الذي حققته الممثلية الهولندية خلال ترؤسها لمجموعة المانحين لقطاع العدالة قبل سنوات.

 

الشام

{ استقبل وليد المعلم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية والمغتربين أمس كلاً من الخاس كفيتسينيا الكسيفيتش رئيس إدارة مكتب رئيس جمهورية أبخازيا وداوور كوفيه فاديموفيتش وزير الشؤون الخارجية لجمهورية أبخازيا والوفد المرافق لهما.

وجرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائيّة بين البلدين وسبل الارتقاء بها وتعزيزها في كل المجالات بما يحقق مصالح الشعبين الصديقين.

وأكد الوفد الأبخازي تقدير بلاده حكومة وشعباً لمواقف الجمهورية العربية السورية الداعمة لها مشيراً إلى أهمية القرار التاريخي للبلدين بإقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما حيث تشكل هذه العلاقات أساساً للتعاون والتكامل بينهما في كل المجالات وخصوصاً في مجال التعاون الاقتصادي والاستثمارات والتبادل التجاري.

وشدّد الجانب الأبخازي على وقوف بلاده إلى جانب سورية في مواجهة الحرب الإرهابيّة التي تتعرض لها.

 

العراق

{ أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، دعمه لاجراءات ديوان الرقابة المالية للحفاظ على المال العام والقضاء على الفساد.

وقالت الرئاسة في بيان، «استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح، رئيس ديوان الرقابة المالية وكالة رافل ياسين خضير».

واكد صالح بحسب البيان «أهمية الدور الذي يضطلع به ديوان الرقابة المالية في الحفاظ على المال العام، ومكافحة الفساد الإداري والمالي، والارتقاء بالأنظمة الإدارية في مؤسسات الدولة، بما يعزز الشفافية والنزاهة، مؤكداً دعمه الكامل للإجراءات المتخذة من قبل الديوان لتحقيق هذه الأهداف».

 

الأردن

{ توقع رئيس الجمعية الأردنية لمنتجي ومصدري الزيتون «جوبيا» فياض الزيود، ان تبلغ كميات الزيتون لهذا الموسم نحو 180 الف طن، يتم تخليل نحو 40 الف طن منها، وعصر 140 الف طن تنتج كميات زيت تتراوح ما بين 25 الى 27 الف طن، في حين تبلغ كميات الاستهلاك المحلي نحو 24 الف طن سنوياً.

 

الكويت

{ اعتمد وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي مقترحات سياسات وضوابط «التعليم عن بعد» وذلك وفق 10 فصول حددت مهام وواجبات أقطاب المنظومة التعليمية كافة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق