الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ نظّمت لجنة المرأة في إقليم فتح شمال الخليل، أمس، وقفة رافضة للتطبيع ومساندة للمواقف الثابتة للقيادة الفلسطينية.

ورفعت المشاركات في بلدة حلحول شمال الخليل، الأعلام الفلسطينيّة ولافتات رافضة للتطبيع، ورسائل من المرأة الفلسطينية للمرأة العربيّة لدعوتها لرفض التطبيع مع الاحتلال، وأخرى كتب عليها التطبيع خيانة.

ودعت عضو مركزية فتح دلال سلامة، المرأة العربية الى دعم المرأة الفلسطينية ونبذ التطبيع مع الاحتلال، وأن الشعوب العربية قادرة على رفض الخيانة التي ترتكب بحق القضية الفلسطينيّة.

كما أشارت سلامة الى الاستمرار في مساندة القيادة الفلسطينية المتمسّكة بالثوابت الفلسطينيّة رغم كل الضغوط الأميركية والخيانة من الدول الشقيقة.

فيما أشار أمين سر حركة فتح شمال الخليل هاني جعارة، إلى أن هذه الوقفة نظمتها لجان المرأة لدعوة المرأة العربية للوقوف الى جانب المرأة الفلسطينية ضد الاستيطان والتطبيع مع الاحتلال، مبينا ان المرأة هي صانعة الأجيال وهي القادرة على إنشاء جيل يؤمن بالقضية الفلسطينية ويرفض التطبيع واعتباره خيانة.

{ بحثت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، أمس الثلاثاء، مع القنصل الإسباني العام إجناثيو جارثيافالديكاساس، آخر المستجدات السياسية في فلسطين والمنطقة، والتطورات على الأرض.

وناقش الطرفان خلال اللقاء، الذي عقد في مقر منظمة التحرير في مدينة رام الله، الوضع الفلسطيني الداخلي بما في ذلك الخطوات الجادة لتحقيق المصالحة الداخلية وإجراء الانتخابات، إضافة إلى بحث الخطوات الفلسطينية المستقبلية.

وجرى أيضاً استعراض ممارسات دولة الاحتلال وانتهاكاتها المتصاعدة، بما في ذلك مواصلة سياسات التطهير العرقي والتهجير القسري القائمة على تعميق الاستيطان، والضم المنظّم للأرض، وسرقة المقدرات والموارد الفلسطينية، وهدم المنازل والمنشآت وخصوصا في القدس المحتلة، والتضييق على الفلسطينيين في ظل انتشار فيروس «كورونا».

 

الشام

{ عقد في مبنى وزارة التنمية الاقتصادية الروسية في موسكو اجتماع عمل نوعي بين الوفد السوري الذي يزور روسيا حالياً برئاسة منصور عزام وزير شؤون رئاسة الجمهورية ووفد روسي من وزارات التنمية الاقتصادية والخارجية والطاقة والصناعة والتجارة والمالية والزراعة.

وتناول الاجتماع الخطوات العملية والتنفيذية التي من شأنها استكمال مشاريع التعاون الثنائي التي تمّ الاتفاق عليها بين الجانبين خلال زيارة نائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف ووزير الخارجية سيرغي لافروف والوفد الحكومي الروسي الى دمشق مؤخراً ولقائهم الرئيس بشار الأسد والمسؤولين السوريين.

 

العراق

{ أكدت النائبة عن كتلة الحزب الديمقراطي الكردستاني خالدة خليل، ان كتلتها تدعم اي خيارات في قانون الانتخابات «تضمن تحقيق العدالة» واعتماد معيار واحد للجميع من دون أي استثناء، مع ضمان كوتا النساء وتمثيل المكونات، مشيرةً إلى تقديم تواقيع إلى رئاسة البرلمان من أجل اعتماد البطاقة البايومترية.

{ اعلنت وكالة الاستخبارات، أمس، عن اعتقال متهم منتحل صفة مفتش في وزارة الصحة ومنتسب في جهاز الأمن الوطني في بغداد.

وقالت الوكالة، إنه «من خلال المتابعة المستمرة لقواطع المسؤولية، القت مفارز وكالة الاستخبارات القبض على منتحل صفة مفتش في وزارة الصحة ويقوم بتفتيش المختبرات والصيدليات وأخذ اتاوات منها في منطقة حي الزهور بفي بغداد».

 

الأردن

{ تمكن فريق بحثي أردني بقيادة الدكتور منير أبوهلالة المدير التنفيذي للمركز الإقليمي للتحكم والوقاية من الأمراض والأستاذ الدكتور عبدالله العبادي استشاري أورام الدَّم والمدير التنفيذي لمركز العلاج بالخلايا الجذعية الجامعة الأردنية من اكتشاف طفرات جينية جديدة لسرطان الثدي والمبيض؛ مما يساهم في الكشف والعلاج المبكر لمرض سرطان الثدي والمبيض على مستوى العالم.

 

الكويت

{ أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم تسلمه المرسوم 2020/138 بفض دور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس وسيكون اعتباراً من نهاية الخميس المقبل.

وأضاف الغانم أن المجلس سيعقد اليوم جلستين؛ الأولى الساعة التاسعة صباحاً، والجلسة الثانية الساعة الواحدة بعد الظهر لمناقشة بعض القوانين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى