الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث رئيس الوزراء محمد اشتية، مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين سفين كون فون بورغسدورف، آخر المستجدات السياسية، والجهود المبذولة لإجراء الانتخابات في فلسطين.

وشدّد اشتية على أهمية الدعم الأوروبي لإجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في فلسطين، من خلال إرسال مراقبين لسير عملية الانتخابات، إضافة لضمان مشاركة أهلنا في القدس في العملية الانتخابية سواء بالترشح او التصويت.

وثمن تأكيد ممثل الاتحاد الأوروبي على استمرار الدعم المقدم لفلسطين على كافة الأصعدة، سواء من خلال استمرارية المشاريع التنموية، والدعم السياسي لحل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس، كما تمت مناقشة ترتيبات اجتماع المانحين المقبل.

من جانبه، أكد ممثل الاتحاد الأوروبي في فلسطين على عدم وجود أي توجه لوقف او تجميد مساعدات الاتحاد الأوروبي للحكومة والشعب الفلسطيني، كما أكد دعم الاتحاد الأوروبي التوجه الفلسطيني لإجراء الانتخابات في كل الأراضي الفلسطينية من ضمنها القدس الشرقية، واستعداد الاتحاد لإرسال بعثة لمراقبة سير العملية الانتخابية، ودعم عمل لجنة الانتخابات المركزية.

{ أطلع عضو اللجنتين التنفيذية لمنظمة التحرير والمركزية لحركة فتح عزام الأحمد، أمس، القنصل البريطاني العام لدى فلسطين فيليب هول، على آخر التطورات.

كما جرى خلال اللقاء استعراض الأوضاع السياسية التي تواجه الشعب الفلسطيني وقضيته في ظل استمرار الأعمال الاستيطانية الاستعمارية التي تقوم بها سلطة الاحتلال الصهيوني في أنحاء الضفة الغربية والقدس خاصة، وتصاعد اعتداءات قطعان المستوطنين على المواطنين وممتلكاتهم بهدف فرض الاستسلام على الشعب الفلسطيني والتنكر لحقوقه الوطنية الثابتة وحقه في تجسيد دولته المستقلة على أراضيه المحتلة منذ عام 1967 والقدس الشرقية عاصمتها.

 

الشام

{ أكدت عضو مجلس النواب المصري اليزابيث عبد المسيح شاكر أن الشعب المصري يقف ويتضامن مع شقيقه السوري في حربه ضد الإرهاب والاعتداءات التي يقوم بها الاحتلالان الأميركي والتركي ضد سورية واستقلالها وسيادتها.

وأدانت شاكر سياسات رئيس النظام التركي رجب طيب أردوغان التي يتبعها تجاه سورية، وقالت إن »أردوغان لا يزال يمارس أفعال البلطجة السياسيّة وينتهك حقوق الشعوب وحرياتها في الوقت الذي يفترض أن تحكم العالم القوانين والمواثيق الدولية«، معتبرة أن الصمت والسكوت الدولي حيال الجرائم التي يرتكبها هذا النظام ضد السوريين غير مقبول.

وقالت شاكر »إن التاريخ لا يمكن أن يرجع إلى الوراء ولا يمكن أن تعود من جديد تلك الإمبراطورية العثمانية. فالمنطقة لن تسمح لأردوغان أن يحقق أطماعه وأوهامه وستظل سورية ومصر حائط صد أمام تلك المحاولات«.

 

العراق

{ قرّرت اللجنة القانونية البرلمانية، أمس، عقد اجتماع اليوم الاثنين للاستماع لمقترحات الكتل بشأن توزيع الدوائر الانتخابية.

وقال بيان للدائرة الإعلامية لمجلس النواب، «عقدت اللجنة القانونية اجتماعاً برئاسة النائب ريبوار هادي رئيس اللجنة وحضور أعضائها لمناقشة الية توزيع الدوائر الانتخابية».

وأوضح البيان أن «الاجتماع الذي عقد في مقر اللجنة بحضور عدد من نواب لجان نيابية مختلفة ناقش آلية توزيع الدوائر الانتخابية وعدد الدوائر في كل محافظة، واستمعت اللجنة الى آراء ومقترحات النواب، واكد الجميع على ضرورة مواصلة النقاشات بشأن الموضوع لحين الخروج بصيغة نهائية تلبي طموح الشارع العراقي».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى