اقتصاد

كورونا يضرب عنيفاً: 1550 إصابة جديدة وحالتا وفاة قائمقام راشيا: بعض القرى دخل مرحلة الخطر الشديد

 

ليس اليوم بأفضل من الأمس، حيث سجّل عداد كورونا رقماً قياسياً كارثياً جديداً، وأعلنت وزارة الصحة  اللبنانية تسجيل 1550 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الساعات الـ 24 الأخيرة، ليرتفع بالتالي عدد الإصابات في البلاد إلى 58645 إصابة. ونوهت إلى أن بين الإصابات، 1471 إصابة محلية، في حين أن هناك 79 إصابة وافدة من الخارج.

 ولفتت الوزارة، في تقريرها اليومي حول مستجدات فيروس كورونا، إلى انه تم تسجيل حالتي وفاة جديدة جرّاء الإصابة بالوباء، ما رفع عدد ضحايا «كوفيد 19» في البلاد إلى 501 حالة. كما أوضحت أن عدد الحالات المصابة بكورونا في القطاع الطبي بلغت 1241 حالة، بعد تسجيل 14 إصابة جديدة.

وأُعلنت وفاة المختار السابق لبلدة البيرة سليمان عبد الرزاق النابلسي في «مستشفى المظلوم» – طرابلس، حيث كان يعالج اثر اصابته بكوفيد-19. ونعت خلية الأزمة في بلدية البيرة، النابلسي، لافتةً إلى أن «الراحل أصيب بالعدوى في مكان سكنه في طرابلس وليس له مخالطون في البلدة، وتم دفنه بحسب الإجراءات الصحية اللازمة في مسقط رأسه في البيرة».

تمدّد سريع للوباء

وفي هذا السياق، أعلن قائمقام راشيا نبيل المصري في بيان أن «بعض قرى قضاء راشيا الوادي دخلت مرحلة الخطر الشديد جرّاء انتشار وباء كورونا، الذي هدّد بالتمدد السريع إلى باقي القرى، حيث نقل عدد من المصابين بحال حرجة جداً إلى عدد من مستشفيات البقاع والجبل في الساعات الأخيرة، في ظل حال إنكار واستهتار غير مبررين من المواطنين، تمثلا بعدم التزام الشروط التي وضعتها وزارتا الصحة والداخلية، فيما يتعلق بالوقاية الذاتية عبر استخدام الكمامة، ومن خلال التجمعات التي استمرت مراسمها بصورة عادية سواء في المآتم أو الأفراح».

ودعا إزاء هذا الواقع الخطير البلديات والاتحادات البلدية إلى «ضرورة اتخاذ أقصى التدابير الصارمة والرادعة في قرى وبلدات قضاء راشيا لتطبيق الشروط الصحية، والحجر على المصابين، والإبلاغ عن الحالات المستجدة، وأنه وفق التقييم الذي ستضعه وزارة الصحة قد يكون هناك حاجة للجوء إلى عزل بعض القرى في حال تفاقمت الأمور وخرجت عن السيطرة».

وجالت سيارات الشرطة في قرى قضاء راشيا وأذاعت عبر مكبرات الصوت المعايير الصحية المطلوبة للوقاية وتحذيرات قاسية لجهة التجمعات في الأماكن العامة والخاصة .

وفي المتن الأعلى، أصدر رئيس بلدية قبيع أكرم الأعور بياناً توجه فيه إلى أهالي وسكان البلدة، أنه «بعد التأكد من إصابة عدد من أبناء البلدة بفيروس كورونا، ولخطورة الموضوع، وحفاظاً على صحة من نحب، تهيب بلدية قبيع بسكان وأبناء البلدة اتخاذ أقصى درجات الحذر والتقيد بإجراءات الوقاية، والامتناع عن التجمعات وإقامة الحفلات، والتعقيم اليومي والتزام المنازل، وتفادي الزيارات».

وأضاف «لحين التثبت من هوية وعدد المخالطين للحالات المصابة، فإن مواجهة هذا الفيروس مهمة مشتركة، ومن واجب الجميع التعاون فيها والتبليغ عن الاشتباه بأي حالة».

توزّع الإصابات الجديدة

وأعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا «تسجيل 18 حالة إيجابية جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، موزعة على الشكل الآتيزغرتا 8، مرياطة 2، كفرزينا 1، مجدليا 2، مزيارة 1، كفرحاتا 1، إيعال 1، علما 1 والفوار 1.

وكذلك، وزعت بلدية الحدت بياناً حول تطور الوضع الوبائي في البلدة جاء فيه «23 حالة شفاء، 20 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة الماضية من ضمنهم 6 مخالطين، 180 مجموع الحالات الإيجابية النشطة قيد المتابعة و152 مخالطاً في الحجر المنزلي الإلزامي». وسجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار أيضاً، 20 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما رفع إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار حتى يوم أمس  إلى 1291، أمّا الحالات الإيجابية قيد المعالجة فبلغت 412. وسجلت أيضاً 23 حالة شفاء ليبلغ العدد التراكمي لحالات الشفاء 860. أمّا حالات الحجر المنزلي قيد المتابعة والمراقبة فبلغت 762.

في السياق، أعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية تسجيل 16 حالة إيجابية جديدة في الكورة خلال الـ24 ساعة الماضية موزعة على الشكل الآتي :راسمسقا 3، أنفه 6، بشمزين 1، قلحات 1، بحبوش 1، بزيزا 1، داربعشتار 1، قيد التحقق 2.

وأعلنت بلدية شحيم في بيان تسجيل 15 إصابة جديدة، فيما أعلنت بلدية كفرحتىقضاء صيدا في بيان «تسجيل إصابتين بفيروس كورونا، وذلك بعد إجراء فحوص الـPCR في مطار بيروت الدولي لشخصين من أبناء البلدة، إثر عودتهما من النجف في العراق»، مؤكدةً أنهما يلتزمان الحجر المنزلي، طالبةً من «المخالطين الاتصال بلجنة الصحة في بلدية كفرحتى ليصار إلى إجراء الفحوص اللازمة».

وتوازياً، طلبت بلدية برج رحال في بيان بعد ثبوت إصابتين في البلدة بفيروس كورونا، من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي والتواصل مع شرطة البلدية على الرقم 70094818، ليصار إلى تقييم الواقع الصحي من قبل طبابة قضاء صور.

وأعلنت بلدية داربعشتار في بيان «تسجيل اصابة جديدة بفيروس كورونا لسيدة في البلدة»، مؤكدةً «التزامها الحجر المنزلي».

كما أكدت بلدية الزرارية رصد إصابة جديدة بفيروس كورونا وطلبت من جميع المخالطين حجر أنفسهم والاتصال على الرقم 03204508 لإجراء فحوصpcr.

بدورها طلبت بلدية برج الملوك بعد ثبوت إصابتين في البلدة بفيروس كورونا، من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي والتواصل مع البلدية في حال ظهور أعراض هذا الفيروس على أي شخص.

في غضون ذلك، أعلنت بلدية فنيدق وخلية الأزمة وإدارة الكوارث بالتعاون مع «الجامعة اللبنانية الأميركية في بيروت»، و»مستشفى رزق الجامعي» عن القيام بحملة فحوص pcr مجانية في البلدة غداً السبت من الساعة 11 حتى الرابعة عصراً في قاعة البلدية.

ونشرت أرقاما للتواصل معها: عمر زهرمان 03/187197، زينب أبو بكر 03/056567، دروبية زكريا 71/086737، محمد السيد 03/381057.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدية بشمزين في بيان، «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لآنسة مقيمة في البلدة، حيث أجرت فحص الـPCR  وأتت نتيجتها إيجابية»، مؤكدة أنها «بصحة جيدة وتلتزم الحجر المنزلي».

وتمنت البلدية على المخالطين إلتزام المنزل وعدم إجراء فحصpcr  قبل إبلاغها». كما أفادت البلدية عن شفاء مصابة من الفيروس في البلدة.

وأعلنت خلية الازمة في إتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون في تقريرها اليومي عن مستجدات «كورونا»، أنه «بناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، سُجلت حالتان جديدتان الاولى في مجدل سلم والثانية في دبين، كما سجلت حالة واحدة وافدة الى بلدة حولا، وثلاث حالات شفاء اثنتان في ميس الجبل وواحدة في الصوانة. وبناء عليه فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد منذ بداية الأزمة حتى تاريخه 293 إصابة و207 حالات شفاء و8 حالات وفاة، ويوجد حالياً قيد المتابعة 62 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، 59 منها قيد الحجر المنزلي و3 حالات داخل مستشفى بنت جبيل الحكومي».

 وأعلنت بلدية بزيزا في بيان «تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في البلدة»، مؤكدةً أنهما «بحالة جيدة جداً ووضعهما الصحي مستقر وهما في الحجر المنزلي». كما أفادت البلدية بأن «نتائج المخالطين للإصابتين أتت جميعها سلبية».

وأعلنت بلدية جران في بيان، عن «إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة»، ودعت «كل من خالط المصاب إلى الالتزام بالحجر الذاتي المنزلي، وإجراء فحص PCR وشددت على «التقيد بشدة بالتباعد الإجتماعي وعدم التخالط ووضع الكمامات عند الخروج من المنازل».

 كما أعلنت بلدية أرزاي في بيان، أنه «تم رصد حالة كورونا جديدة لسيدة من أبناء البلدة، وهي من المخالطين لحالة أخرى».

وأعلنت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور في بيان، أنه بناء لتقرير رئيس طبابة القضاء الدكتور وسام غزال، تم أمس تسجيل 24 إصابة كورونا مثبتة ومؤكدة مخبرياً، وجميع الإصابات لمقيمين مخالطين (بينهم إصاباتان من التابعية الفلسطينية وإصابة من التابعية الغانية وإصابة من التابعية الإثيوبية).

وتوزعت الإصابات أمس على النحو التالي : البازورية 7، صور 6، بستيات 3، البرج الشمالي 2، مزرعة مشرف 1، معركة 1، العباسية 1، صديقين 1، المساكن 1 وعين بعال 1، وعليه فإن عدد المصابين في القضاء ارتفع إلى 1331 مصاباً توزعوا على الشكل التالي: 205 حالة وافدة ( 3حالات وفاة).

1126 حالة محلية بينها 183 حالة لمواطنين من التابعية الفلسطينية و33 حالة من التابعية السورية و4 حالات من التابعية العراقية.

114  حالة من قوات الطوارئ الدولية (يونيفيل).

 17 حالة وفاة محلية. وقد تماثل 438 مصاباً إلى الشفاء التام. وأشارت الوحدة إلى أنها «الجهة الوحيدة المخوّلة إصدار بيانات عن الواقع والمعطيات الصحية المتعلقة بفايروس كورونا وأعداد المرضى والمتعافيين والحالات المشتبهة، وذلك وفق تقرير من رئيس طبابة القضاء»، أملت من جميع الأهل عدم الإنجرار وراء أي خبر لا يصدر عن هذه الوحدة.

وبسبب استمرار تزايد أعداد المصابين وفق تقارير وزارة الصحة العامة، نصحت «جميع القاطنين في قضاء صور الاستمرار بالالتزام التام بعدم الاختلاط، وتطبيق كل التعليمات الصادرة عن رئاسة مجلس الوزراء وإرشادات وزارة الصحة العامة لتفادي أية إصابة أو ضرر محتمل».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى