اقتصاد

كورونا لبنان: ارتفاع مخيف لعدد الإصابات والوفيات خوري: لنعمل معاً لإنقاذ أكبر عدد من الأرواح

ما زالت الإصابات بفيرس «كورونا» تسجل ارتفاعاً مخيفاً، حيث أعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 2878 إصابة كورونا جديدة رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 177996. كما تم تسجيل 13 حالة وفاة.

قلق من السلالة الجديدة

وغرّدت مستشارة رئيس حكومة تصريف الأعمال للشؤون الصحية بترا خوري على «تويتر»، قائلةً «مع استعدادنا لوداع العام 2020 واستقبال العام الجديد، يُرجى تذكّر أن أكثر من 1400 لبناني ماتوا بسبب فيروس كورونا وأن عائلاتهم ستفتقدهم في موسم الأعياد الحالي والمواسم المقبلة»، كاشفةً أن «الكثير من الأشخاص الذين تعرفهم يشعرون بالقلق بشأن السلالة الجديدة لفيروس كورونا»، موضحةً أن «على مرّ التاريخ تتطور الفيروسات لتصبح أكثر قابلية للانتقال ولكنها أقل فتكاً»، معتبرةً أنه «لا يمكنها الانتشار أكثر إذا قتلت جميع من يصابون بها».

وأضافت خوري «مع ذلك، لا نعرف حتى الآن ما إذا كانت هذه الحالة تنطبق هنا أم أن هذه السلالة ستتصرف بطريقة مغايرة. حتى الآن، هذه السلالة قابلة للانتشار أكثر من 50 في المئة والفرق الرئيسي في معدل الإصابة عند الأطفال ولكنها ليست أكثر فتكاً ولا قدرة لديها على مقاومة للقاح»، مطمئنةً إلى أن «في الأشهر القليلة المقبلة سترسو سفن الإنقاذ المتمثلة بلقاح فيروس كورونا في العديد من البلدان وستحدث تأثيراً جدياً ومهماً على الوباء ويوجد حالياً 30 مشروع لقاح قيد التنفيذ».

واعتبرت أن «هناك ضوءاً في نهاية النفق»، داعيةً إلى «القيام بالتلقيح لنا ولعائلتنا ومجتمعنا وبلدنا»، ورأت خوري أنه يجب على المسؤولين تسريع عملية طرح اللقاح ويجب على الناس الالتزام بممارسات الصحة العامة لوقف الانتشار والعودة إلى الحياة الطبيعية في العام 2021.

وختمت «بينما نستعد لننهي عاماً من أصعب الأعوام التي مرّت علينا كبلد، المرونة والانضباط والتضامن الأمور الثلاثة التي نحتاجها بشدة الآن. دعونا نعمل معاً لإنقاذ أكبر عدد ممكن من الأرواح في الأسابيع القليلة المقبلة».

وحذّرت نقابة الممرضات والممرضين بدورها، من «مغبّة الاستهتار والتراخي والفوضى التي من الممكن أن تكون نتائجها وتداعياتها خطيرة جداً في المرحلة المقبلة، وذلك مع تزايد أعداد الإصابات وعدم التزام المواطنين بالإرشادات الصحية المطلوبة ولا سيّما التباعد الاجتماعي وعدم الاختلاط والتجمّع في موسم الأعياد».

وأكدت في بيان أن «الحالة الوبائية لا تزال مستمرة وناشطة ولا يوجد ما يبرّر العبث أو التضحية بالصحة من أجل تمضية فترة الأعياد».

وأكدت أن التهافت على إجراء فحوصات الـ PCR لتمضية فترة الأعياد لا يشكل أي حماية من العدوى بل يزيد الخطر لأن بعض المصابين الذين يشكلون مصدر عدوى لغيرهم من الممكن أن تأتي نتائجهم أحياناً سلبية إذا أُجري الفحص قبل خمسة أو سبعة أيام من التقاط الفيروس، معتبرةً أن  التقاط العدوى ممكن في أي وقت قبل إجراء الفحص أو بعد إجرائه مباشرةً، وبذلك يجب ألاّ تكون نتيجة الفحص السلبية سبباً للاستهتار وسبباً لتفشي العدوى ونقلها إلى كل المخالطين.

الإصابات تتجاوز الخط الأحمر

في الأثناء، تستمر عدّادات «كورونا» بتسجيل إصابات يومية جديدة في المناطق والأقضية.

وفي السياق، حذّرت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا في بيان من أن «عدد الإصابات بفيروس كورونا بلغ الخط الأحمر، حيث تم تسجيل 152 حالة إيجابية جديدة، ليصبح إجمالي الحالات الناشطة في القضاء (التي تنقل العدوى) حوالى 740 حالة ناشطة، وهذا أمر بالغ الخطورة، خصوصاً أن أعداد الأسرّة المخصّصة لمعالجة مرضى كورونا في مستشفيات الشمال، باتت ضئيلة جداً، وأصبح من الصعب إيجاد سرير لأي مريض».

 وتوزعت الإصابات الجديدة خلال الـ24 ساعة الماضية، على الشكل الآتي: علما: 14- ارده: 15- كفرحاتا: 1 – مجدليا: 9 – مزياره: 37 – رشعين: 2 –زغرتا: 50 – شاش: 1- كفردلاقوس:  14 – بسبعل: 3 – سرعل: 1 – أصنون: 1 – كفرزينا: 1 – كفرياشيت: 1».

وأعلنت لجنة إدارة الأزمات في قضاء الكورة في نشرتها اليومية «تسجيل 32 حالة إيجابية جديدة في القضاء موزعة على الشكل الآتي: أنفه: 4، بدبا: 2، كفرحاتا: 1، بتعبورة: 1، كفرحزير: 2، كفرعقا: 5، كوسبا: 1، المجدل: 1، داربعشتار: 2، زكرون: 1، دده: 4، بصرما: 1، أميون: 4، عفصديق:1 ، قيد التحقق: 2».

وفي قضاء جبيل، أعلن رئيس بلدية المنصف خالد صدقة، إصابته بفيروس كورونا، وهو في الحجر المنزلي مع أفراد عائلته. وأشار إلى أن «إحدى الموظفات في البلدية مصابة أيضاً»، داعياً جميع أبناء البلدة وسكانها إلى «التقيد بالإرشادات الوقائية».

وأعلن عضو تكتل «لبنان القوي» النائب إدغار طرابلسي عبر حسابه على «تويتر» إصابته بفيروس كورونا، وكتب قائلاً «أفيد الأحباء أن نتيجة فحص PCR الذي أجريته صباحاً أتت إيجابية هذا المساء. وبالتالي أرجوكم الانتباه وأطلب لكم الأمان والسلامة».

وأعلن محافظ الجنوب منصور ضو في بيان إصابته بفيروس كورونا، متمنياً على كل من خالطه اتخاذ التدابير الوقائية المتبعة.

كذلك، أصدرت خلية الأزمة في البقاع الغربي تقريراً عن الحالات الإيجابية في قرى البقاع الغربي (جنوب سد القرعون)، جاء فيه: عدد الإصابات 122 حالة موزعة على الشكل الآتي: مشغرة 28، ميدون 27، عين التينة 26، سحمر 20، لبايا 8، يحمر 6، برغز 3، قليا 2 والدلافة 2.

وأعلنت خلية الطوارئ في بلدية حيزوق في بيان «تسجيل إصابة بكورونا لأحد أبناء البلدة، وبذلك تكون الحالات الإيجابية في البلدة 7 حالات قيد المتابعة». داعيةً المخالطين إلى «التزام الحجر المنزلي».

 إلى ذلك، أعلنت خلية الأزمة في بلدية رحبة في بيان «ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا إلى 26، بينهم مسؤول مكتب حلبا في الصليب الأحمر».

توازياً، أعلن كاهن رعية حلبا للروم الأرثوذكس الاب فؤاد مخول إصابته بفيروس كورونا، وهو ملتزم الحجر المنزلي 14 يوماً. ويشار إلى أن مجموع الحالات الإيجابية في بلدة حلبا بلغ 55.

وأعلنت بلدية بشمزين في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لاحد أبناء البلدة، يلتزم الحجر المنزلي»، متنيةً على «جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي وعدم إجراء فحص الـPCR قبل ابلاغها»، مشددة على «ضرورة التزام الإجراءات الوقائية».

وأعلنت بلدية كفرعقا في بيان «تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا لسيدة وابنتها في البلدة»، طالبةً من «كل من خالطهما إجراء الفحوصات المطلوبة».

 وأعلنت بلدية بنعفول في بيان «تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا»، طالبةً من «جميع المخالطين التواصل مع لجنة الطوراىء في البلدة لإجراء ما يلزم».

وأعلنت بلدية الناعمةحارة الناعمة «تسجيل 11 إصابة جديدة»، مشيرةً في بيان إلى أن «عدد حالات الشفاء7، والحالات الإيجابية المتبقية 49». وأوصت المخالطين بـ»إجراء فحص pcr وحجر أنفسهم، وأخذ الاحتياطات الوقائية».

وأعلنت بلدية كوسبا في بيان «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا في البلدة، تلتزم الحجر المنزلي»، طالبةً من جميع المخالطين التزام الحجر المنزلي، معلنةً شفاء إصابة.

وأعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون في بيان «تسجيل 10 حالات جديدة حتى الساعة الثانية من بعد الظهر، بناءً على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات، كما يلي: حالات جديدة: 3 الصوانة – 2 ديرسريان – 2 ميس الجبل – 1 دبين – 1 كفركلا – 1 الخيام، حالات وافدة: لا يوجد، حالات الشفاء: خمس حالات: 2 الصوانة – 2 كفركلا – 1 الخيام، حالات الوفاة: لا يوجد».

وأشارت إلى أن «عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 968 و737 حالة شفاء و28 حالة وفاة. وأنه يوجد حالياً قيد المتابعة 174 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً، 167 منهم قيد الحجر المنزلي و7 حالات تتلقى العلاج في المستشفى».

وأعلنت بلدية منجز في بيان تسجيل «إصابة جديدة بفيروس كورونا لأحد أبناء البلدة، وهو الآن قيد الحجر المنزلي الإلزامي»، طالبةً «من جميع أبناء البلدة المخالطين تبليغ البلدية بالأمر، والبدء فوراً بالحجر المنزلي الإلزامي، أو إجراء الفحص المخبري».

وسجل التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار «103 مصابين خلال الساعات الـ24 الماضية و60 حالة شفاء. وتوزعت الإصابات الجديدة على القرى والبلدات التالية:

الحيصة 12، القبيات 7، حلبا 6، منيارة 7، رحبة 7، ببنين 5، القريات 5، برقايل 4، الزواريب 3، جبرايل 3، حبشيت 2، هيتلا 2، مشحا 2، الشيخ محمد 2، خريبة الجندي 2، بيت ملات 2، وادي خالد، بيت ملات.

وإصابة واحدة في بلدات: بزال، عين الذهب، السويسة، الجديدة، عندقت، وادي الجاموس، ذوق الحصنية، مجدلا، مشمش، حرار، العبودية، عكار العتيقة، كفر حرة، تلعباس الغربي، بيت الحوش، الدوسة، عرقا، شدرا، النفيسة، قبعيت، بيت يونس، القليعات، تلحميرة، تلبيرة، الشقدوف، ضهر القنبر، منجز، قنية، تلحياة، السنديانة».

وأشار إلى أن «عدد المصابين المسجلين في عكار بلغ منذ بدء الأزمة 4561، والحالات الإيجابية قيد المعالجة 869، وحالات الحجر المنزلي 1009 قيد المراقبة والمتابعة. كما بلغ إجمالي حالات الشفاء 3618، واستقر اجمالي عدد الوفيات على 74 حالة».

كما أعلنت خلية الأزمة في بقرزلا في بيان عن تسجيل حالة إيجابية جديدة بفيروس كورونا لسيدة من البلدة. وطلبت من كل مخالطيها حجر أنفسهم، مجدّدةً الدعوة إلى الأهالي بإلزامية وضع الكمامة والمحافظة على المسافة الآمنة، إضافة الى غسل وتعقيم اليدين بشكل جيد.

 كذلك، أعلنت بلدية مشحا في بيان عن ارتفاع عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلدة، إذ سُجلت إصابتان جديدتان أمس، ليصبح العدد التراكمي 12 إصابة.

 وأعلنت لجنة أزمة كورونا في بلدية رشدبين في بيان، «تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا لسيدة من البلدة حيث أجرت فحص «PCR» وأتت النتيجة إيجابية، وهي تلتزم الحجر المنزلي»، مؤكدةً أنها «تعمل على تحديد المخالطين والتواصل معهم لإجراء ما يلزم من تدابير حجر وفحوصات PCR.

وأعلنت بلدية داربعشتارالكورة في بيان، عن «تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا في البلدة وهما يلتزمان الحجر المنزلي»، مطالبة «جميع المخالطين بالتزام الحجر»، مشددةً على «ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية وارتداء الكمامة».

وأصدرت بلدية إبل السقي بياناً أعلنت فيه عن تسجيل حالتين جديدتين بفيروس كورونا في البلدة ودعت المخالطين إلى حجر أنفسهم فوراً وإبلاغ البلدية بأي تطور صحي.

وأعلنت بلدية العدوسية عن إصابة جديدة بكورونا في البلدة، وهي قيد الحجر المنزلي وعلى كل المخالطين المباشرين الالتزام التام بالوقاية اللازمة وإجراء فحصpcr .

كما أعلنت خلية أزمة كورونا في السكسكية عن ثبوت حالتين جديدتين بالفيروس، ليرفع العدد الإجمالي إلى 40.

إلى ذلك، أعلنت بلدية أركي في بيان، أنه «نظراً للتطور والارتفاع السريع في عدد المصابين بفيروس كورونا، والذي بلغ 20 إصابة في أقل من ثلاثة أيام، ولأن هذا العدد قد يكون مرجحاً للارتفاع، ومن خلال التواصل الدائم مع وزارة الصحة العامة التي أرسلت توصية لوزارة الداخلية بضرورة إقفال البلدة وإعلان التعبئة العامة لمدة 5 أيام ابتداءً من اليوم حتى يوم الاثنين 4/1/2021. لذلك يمنع الخروج إلاّ للضرورة القصوى، وتُمنع التجمعات واللقاءات والاحتفالات ومجالس العزاء».

وأوضحت أنه «يستثنى من هذا القرار الدكاكين والأفران والملاحم، مع تحديد دوام الفتح والإغلاق من الساعة الخامسة صباحاً حتى السابعة مساءً».

وأعلنت بلدية كفرحتى عن إصابة جديدة في البلدة بوباء كورونا وذلك بعد اجراء فحوصات  PCR كورونا وهي قيد الحجر المنزلي .ودعت المخالطين إلى الاتصال بلجنة الصحة في بلدية كفرحتى ليصار إلى إجراء الفحوصات اللازمة .

وأعلن طبيب الرصد الوبائي في قضاء بنت جبيل الدكتور محمد حسن، نقلاً عن خلية الأزمة: طبابة القضاء واتحادا بلديات بنت جبيل وبلديات القلعة، وبناء على فحوص pcr في مركزي بنت جبيل وتبنين الحكوميين، تسجيل 10 إصابات جديدة بكورونا.

وأشار إلى أن «الإصابات توزعت على القرى والبلدات الآتية: عين إبل 5، رميش 1، بنت جبيل 1، عيتا الشعب 1، حاريص 1، وشقراء ودوبييه 1.

وأعلنت بلدية منيارة واللجنة الصحية في البلدة ببيان عن تسجيل 8 اصابات جديدة أمس بفيروس كورونا من أبناء البلدة باستثناء إصابة من سكان بلدة الشيخطابا، وجميعهم التزموا الحجر .

وطلبتا من كل من تخالط بهم أو يعاني من عوارض التواصل مع اللجنة الصحية في البلدة .

كما أعلنتا عن شفاء 3 سيدات يمكنهن العودة إلى حياتهن الطبيعية  نظراً لإنتهاء فترة الحجر .

كما سجلت لجنة التتبع والترصد الوبائي 27 حالة إصابة بفيروس كورونا في مدينة الهرمل و قضائها .

 في غضون ذلك، أفادت وزارة الصحة العامة في بيان، باستكمال فحوص PCR  لرحلات وصلت إلى بيروت وأجريت في المطار بتاريخ 28 كانون الأول الجاري، وأظهرت النتائج وجود إحدى وعشرين  حالة إيجابية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى