الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أعلنت دائرة شؤون المفاوضات، أن أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، المصاب بفيروس «كورونا»، وبسبب المشاكل الصحية المزمنة في جهازه التنفسي، يتم نقله الآن إلى أحد المستشفيات في أراضي الـ1948، لما يتطلب وضعه من عناية ورقابة طبية خاصة.

{ أشاد المفوّض العام للعلاقات الدولية، عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» روحي فتوح، بموقف القوى الأوروبية الكبرى، الرافض لقرار حكومة الاحتلال ومصادقتها على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وثمّن فتّوح في تصريح صحافي أمس، دعوة وزراء خارجية ألمانيا، وفرنسا، وبريطانيا، وإيطاليا، وإسبانيا، في بيان مشترك، إلى التطبيق الكامل لقرار مجلس الأمن رقم 2334 بكافة أحكامه، مؤكدين أنهم لن يعترفوا بأية تغييرات على حدود الرابع من حزيران عام 1967، بما في ذلك ما يتعلق بالقدس، ما لم يتم الاتفاق على ذلك بين الطرفين، وإن «توسيع المستوطنات يشكل انتهاكاً للقانون الدولي، ويهدد بدرجة إضافية قابلية التوصل إلى حل الدولتين، بهدف تحقيق سلام عادل ودائم في الصراع الصهيوني الفلسطيني».

{ قال مدير عام المصادر الطبيعية في سلطة جودة البيئة عيسى موسى «إن سلطات الاحتلال الصهيوني يسيطر على 36 منطقة في الضفة تحت مسمّى «محمية طبيعية».

وأوضح موسى، في حديث لإذاعة صوت فلسطين، أن هناك العديد من المناطق التي تمّ إعلانها كمحميات طبيعية من قبل سلطات الاحتلال بهدف تحويلها الى معسكرات للاحتلال والى مستوطنات، حيث يوجد في الضفة 51 محمية طبيعية 15 منها تابعة للسيادة الفلسطينية، وحوالي 36 تقع في الاراضي المصنفة «ج»، التي تقع تحت سيطرة الاحتلال.

وأضاف، أن الـ11 ألف دونما التي اعلن الاحتلال مؤخراً الاستيلاء عليها لتحويلها محميات طبيعية هي في الحقيقة أراض زراعية خصبة في منطقة اريحا، وجنوب الجفتلك، ودير حجلة، والمنطقة الشرقية، لتياسير في طوباس.

 

الشام

{ بحث نائب رئيس مجلس الوزراء الكوبي ريكاردو كابريساس مع السفير السوري في كوبا الدكتور إدريس ميا سبل تعزيز العلاقات بين سورية وكوبا ولا سيما في المجالات الاقتصادية.

وجدّد كابريساس خلال اللقاء مواقف بلاده الداعمة لسورية مؤكداً ضرورة الارتقاء بالعلاقات الاقتصاديّة بين البلدين.

بدوره قدّم السفير ميا عرضاً لمجموعة من المواضيع المتعلقة بالتعاون الثنائي بين البلدين لافتاً إلى أهمية تعزيز العلاقات مع كوبا.

كما وضع الدكتور ميا الجانب الكوبي بآخر التطورات على الساحة السورية وخاصة الجانب الاقتصادي منها في ضوء التحديات الناجمة عن التدابير الاقتصادية القسرية أحادية الجانب التي تفرضها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبيّ على سورية والسرقة الموصوفة التي تقوم بها واشنطن للموارد السورية ولا سيما النفط.

 

العراق

{ أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، على ضرورة توفير الأمن وتعزيز سلطة الدولة في فرض القانون، ومنع محاولات العابثين بأمن البلد، فيما شدد على أهمية توفير جميع مستلزمات الانتخابات المقبلة.

جاء تصريح الرئيس العراقي خلال استقباله في قصر بغداد، سكرتير الحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي والوفد المرافق له».

 

الأردن

{ تزامناً مع احتفالها بالعيد الثاني والأربعين على نشأتها، أعلنت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي في بيان أن عدد المستفيدين بشكل مباشر من البرامج المتعددة التي أطلقتها المؤسسة للتعامل مع تداعيات جائحة كورونا قد تجاوز المليون مستفيد.

وبيّنت المؤسسة أن عدد المستفيدين من برامج تضامن والتي كانت تهدف الى تأمين العاملين في القطاعات الأكثر تضرراً بالجائحة بجزء من رواتبهم والمحافظة على استقرارهم الوظيفي وصل إلى نحو (106) آلاف مستفيد يعملون في نحو (11) ألف منشأة.

 

الكويت

{ قالت وزارة التجارة والصناعة، إن قيمة شهادات المنشأ للصادرات الكويتية غير النفطية ارتفعت بنسبة 55 في المئة خلال شهر سبتمبر الماضي مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق