الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ جرى اتصال هاتفي بين رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أمس، وقداسة بابا الفاتيكان فرانسيس.

وجرى خلال الاتصال الهاتفي، بحث العلاقات المميّزة بين الجانبين، حيث تمّ تأكيد أهمية تعزيزها وتطويرها، بما يخدم المصالح المشتركة والسلام والمحبة في المنطقة والعالم.

وأعرب عباس عن شكره للبابا فرانسيس، مثمناً مواقف الفاتيكان المؤيدة لتحقيق السلام على أساس الشرعية الدولية، ورفض المشاريع المخالفة للقانون الدولي.

وأكد عباس تمسّكنا بالسلام العادل، والقائم على أساس الشرعية الدولية، والاستعداد الفوري للذهاب نحو المفاوضات، ومن هذا المنطلق تمّت الدعوة لعقد مؤتمر دولي للسلام.

{ أفادت عائلة أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات لـ»وفا»، أمس، بأن وضعه الصحيّ ما زال حرجاً.

وقالت العائلة إن صائب عريقات ما زال متصلاً بجهاز الايكمو (جهاز رئة خارجي) لدعم وظائف الجهاز التنفسي.

{ أطلقت وزارة الحكم المحلي بالشراكة مع التعاون الالماني (GIZ) برنامج التوجيه الثاني لعضوات الهيئات المحلية، الهادف إلى المساهمة في التطوير المهني وتنمية المهارات الفنية والشخصية، لعشرين عضوة هيئة محلية على مستوى الضفة الغربية لضمان مشاركتهن الفاعلة في صنع القرار وإدارة شؤون الهيئات المحلية والمساهمة في تعزيز عملية التحوّل الديمقراطي وتلبية احتياجات مجتمعاتهن المحلية.

وتمّ الإطلاق، بحضور وكيل وزارة الحكم المحلي توفيق البديري، ووزيرة شؤون المرأة د. آمال حمد، وبيتر ولفرم مدير التعاون الإنمائي في مكتب الممثلية التابع لجمهورية ألمانيا الاتحادية، ومديرة برنامج ليد، وهبة التيجاني، والموجّهات والمستفيدات من البرنامج، وذلك عبر تقنية الاتصال المرئي.

وأكد البديري دعم الوزارة لدور النساء في المجتمع كأساس استراتيجي، وأحقيتهن في الوصول الى المواقع المتقدمة وصنع القرار.

 

الشام

{ أحال الرئيس بشار الأسد إلى مجلس الشعب أمس، مشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة الماليّة 2021 لعرضه على المجلس.

وكان مجلس الوزراء اعتمد خلال جلسته الثلاثاء الماضي الصيغة النهائية لمشروع قانون الموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2021 البالغة 8500 مليار ليرة سورية مقارنة بـ 4000 مليار ليرة لموازنة 2020.

وتوزّعت النفقات العامة في موازنة عام 2021 على بندي نفقات جارية بنحو 7 آلاف مليار ليرة و1500 مليار ليرة عبارة عن إنفاق استثماري حيث تضمنت الاعتمادات نحو 3500 مليار ليرة للدعم الاجتماعي و50 ملياراً لصندوق دعم الإنتاج الزراعي و50 ملياراً لصندوق المعونة الاجتماعية وتنمية المرأة الريفية.

 

العراق

{ اكد عضو مفوضيّة حقوق الإنسان الدكتور فاضل الغراوي، الجمعة، بان إعادة النازحين يجب ان تكون طوعية.

وقال الغراوي في بيان، «إننا مازلنا نراقب خطوات الحكومة في إعادة النازحين الى مناطقهم والتي يجب ان تكون عودة طوعية مع توفر المقومات الانسانية لهم».

وأضاف الغراوي أن «الكثير من النازحين مازالت مناطقهم مدمرة ولا يوجد لهم اي موارد اقتصادية لديمومة حياتهم وبالتالي إن إعادتهم في ظل ظروف كهذه تعدّ عودة قسريّة وتعرّضهم للخطر».

 

الأردن

{ قال قائد قوات الدرك العميد الركن وليد قشحة إننا  شكلنا فرقاً أمنية مختصة لتزويدنا بمعلومات حول أصحاب الأسبقيات، وركّزنا على المواقع التي يرتادونها ولم نعمل بشكل عشوائيّ ونحن نجمع المعلومات ونخطّط للقبض عليهم .

وأشار قشحة خلال مقابلة تلفزيونية أن التعاون المشترك بيننا وبين المواطنين ونحن دولة مؤسسات وقانون ولن يكون هناك تغوّل والحملات الأمنيّة لن تتوقف وذريعة حقوق الإنسان هي للمواطن الصالح ونأمل من مجلس النواب المقبل لتعديل بعض القوانين مبيناً أن الحملة الأمنية الأسبوع الماضي استهدفت مواقع لتجمع أصحاب الإتاوات.

 

الكويت

{ أعرب نائب وزير الخارجية خالد الجارالله أمس، عن استنكار واستياء ورفض دولة الكويت الشديد للإساءات الصادرة من معاون وزيرة القوى العاملة المصريّة واستهدفت الدولة ورموزها، معتبراً إياها «ممارسات مشينة» تستوجب من السلطات المصرية اتخاذ إجراءات قانونية بحق هذا المسؤول الرسمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى