أولى

بسياسة «أكياس الشاي» المهينة.. أردوغان يردّ على الجائعين

في زيارة لمدينة ملطية شرقي تركيا، وجد الرئيس رجب طيب أردوغان وجهاً لوجه مع المصاعب المالية الشديدة التي يواجهها الكثيرون حيث يدمر فيروس كورونا والتضخم المرتفع الاقتصاد ويضغط على الفقراء، لكن الرئيس وجد الحل في «أكياس الشاي».

فبينما كان الرئيس يطل من باب الحافلة، قال المواطنون موجهين كلامهم إليه: «نحن عاطلون ولم نعد نستطيع شراء الخبز لبيوتنا».

فجاء الرد من أردوغان: «كلامكم مبالغ فيه، عندما تقول إننا لا نستطيع أخذ الخبز للمنزل». وسخر منهم قائلاً «اشربوا الشاي. هذا الشاي لذيذ»، قبل أن يتركهم ويغادر المكان.

واعتبر الكثير من الأتراك الذين شاهدوا فيديو للواقعة على وسائل التواصل الاجتماعي تصرف الرئيس بالمهين، وقد لمس وتراً حساساً للعديد من الأتراك الذين يواجهون معركة يومية لإعالة أنفسهم وعائلاتهم.

ونقلت صحيفة ذا ناشونال عن هاسر فوغو، مؤسس شبكة الفقر المدقع التي وزعت الطعام على آلاف العائلات في إسطنبول منذ بداية الوباء، إن العديد من الأشخاص الذين يعتمدون على العمل العرضي يواجهون ظروفًا يائسة.

وأضاف: «لا يستطيع الكثير منهم دفع الإيجار، وتتراكم الفواتير بينما يجري قطع التيار الكهربائي عنهم. بالإضافة إلى ذلك، يواجه العديد من الأطفال صعوبة في الوصول إلى مصادر التعليم عن بُعد بسبب عدم وجود إنترنت في المنزل».

وقال تقرير حديث صادر عن اتحادين تجاريين إن أكثر من 40 في المئة من الأتراك – 34 مليون من سكان 83 مليونيعيشون تحت خط الفقر أو يعيشون بالقرب منه.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى