اقتصاد

جولة اقتصاديّة على عدد من السوبرماركت: لترشيد الدعم.. والمراقبة مستمرّة يومياً

جال المديــر العــام لوزارة الاقتصاد محمد ابو حيــدر علــى عدد من الـسوبرماركت، يرافقه رئيس نقابة الســوبرمــاركت نبيل فهد ورئيــس نقابة مستوردي المواد الغذائية والاستــهلاكية والمشروبات هاني بحصلي، وذلك للتأكــد من تخــفيض أسعار السلع والمواد الغذائية. وشملت الجولة سوبرماركت فهد في الزلقا، شاركوتيه عون انطلياس، سبينيس ضبيه، كارفور سيتي مول نهر الموت.

إثر الجولة، قال أبو حيدر «الجولة أظهرت أن الأسعار مطابقــة لتلك التي جاءت في لوائح الشــركات المــوزعة والتي قدمتها الشركات الكــبرى المذكــورة للسلع المدعومة وغير المدعومة، وسنــتابع جولتــنا لأن من واجــبنا ان نكــون الى جانب المستهلك، والمراقبة مســتمرة بشكل يومي للتأكد من سلامة الوضع الغذائي».

واشار ابو حيدر الى ان «وزير الاقتصاد والتجارة في حكومة تصريف الاعمال راوول نعمة تقدّم بمــشروع قانــون لتعديل قانون حماية المســتهلك لتتــمكن الوزارة من فرض رسم المخالفــة فوراً، لأن هدفنا حماية المستهلك، ونأمــل أن تتابع الحكومة المقبلة القانون لإقراره لما له من أهمية».

وأوضح ان «المدعي العام المالي يواكب وزارة الاقتصاد والتجارة، وأحلنا اليه مخالفات عدة»، مؤكداً ان «موضوع البلديات وانخراطها في عملية الرقابة ضروري، وتتم دورات تدريبية للكوادر التابعة لها في عدد منها».

ولفت بحصلي من جهته، إلى أن «السلة الغذائية ما زالت خاضعة للدعم، لان الموضوع مالي وانساني. نعمل مع وزارة الاقتصاد والتجارة على ترشيد الدعم لإطالة أمده ونعمل ايضاً لإيصال كل السلع المدعومة الى كل المناطق، وحالياً نعمل على تأمين هذه السلع للمناطق البعيدة بغض النظر عن الازمة الاقتصادية كبيرة والازمة الصحية ناتجة عن جائحة «كورونا».

وأردف «كمستوردين ليس لدينا الا الدولار الاميركي لاستيراد السلع والمواد الاساسية، ونوزعها على السوبرماركت والمحال التجارية في مختلف المناطق، عملنا مع وزارة الاقتصاد للتحضير لهذه الجولة للتأكيد على التعاون الوثيق بيننا، علماً ان نية المستوردين والتجار حسنة لأننا كلنا نعاني من الازمة ذاتها، أزمة الدولار على صعيد الوطن بأكمله وننتظر بفارغ الصبر تشكيل الحكومة العتيدة آملين ان تتضمن فريق عمل متجانساً لإنقاذ البلاد من الازمات».

ورأى فهد من جهته أن «انخفاض أسعار السلع والمواد الاساسية تراوح بين 10 و50 في المئة بحسب الصنف والتسعيرة الأصلية، وتماشياً مع تسعيرة صرف الدولار سابقاً، وهي تشمل مواد غذائية ومواد تنظيف.

كل السوبرماركات تؤمن السلع بالسعر المدعوم، تبعاً للوائح المستوردين التي لحظت انخفاضاً للأسعار».

وأكد فهد أهمية عنصر المنافسة «التي هي الأساس في تخفيض الأسعار، خصوصاً أن هناك 28 الف نقطة بيع جديرة بخلق المنافسة التي تؤدي حكماً الى تراجع الاسعار، علماً اننا نواكب الأسعار ونلتزم بتأمين السلع والمواد الغذائية للمواطن تبعاً لتسعيرة المورد».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى