الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أدانت وزارة الخارجيّة والمغتربين عملية الإعدام الوحشي التي ارتكبتها قوات الاحتلال الصهيوني بحق الشاب بلال عدنان رواجبة (29 عاماً)، أمس، على حاجز حوارة جنوب نابلس.

 واعتبرت الوزارة في بيان، جريمة الإعدام التي أدت إلى استشهاد الشاب رواجبة «ترجمة لإرهاب الدولة المنظم الذي تمارسه دولة الاحتلال، وأذرعها المختلفة، بحق شعبنا، وأرضه، وممتلكاته، ومقدّساته، وحقوقه».

وأشارت إلى أن صمت المجتمع الدولي على هذه الجرائم، وعدم فرض عقوبات على دولة الاحتلال، وعدم مساءلة القتلة والمجرمين، ومحاسبتهم، ومَن يقف خلفهم يشجّعها على التمادي في تلك الجرائم.

وأكدت أنها ستواصل جهودها لحثّ ومطالبة المجتمع الدولي ومنظماته ومؤسساته الأمميّة المختصة لتحمل مسؤولياتها والوفاء بالتزاماتها تجاه شعبنا ومعاناته، مطالبة الجنائية الدولية بسرعة فتح تحقيق في جرائم الاحتلال.

{ بحث سفير دولة فلسطين لدى المملكة المتحدة حسام زملط مع وزير الدولة للشؤون الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي، العلاقات الثنائية البريطانيةالفلسطينية، وضرورة عقد مؤتمر دولي للسلام استناداً للقرارات الدولية.

وناقش الطرفان تجاوب المجتمع الدولي مع مبادرة رئيس السلطة محمود عباس، بشأن عقد مؤتمر دولي للسلام، وضرورة أن تلعب بريطانيا دوراً قيادياً لبناء جبهة دولية، من أجل إعادة التركيز على حل القضية الفلسطينية لكونها الصراع الأساسي والمركزي في المنطقة.

وطالب زملط الوزير البريطاني بتصحيح الخطأ والظلم التاريخيّين اللذين وقعا على الشعب الفلسطيني بسبب إعلان بلفور، والاعتراف الفوريّ بدولة فلسطين.

كما دعا إلى ضرورة أخذ خطوات ملموسة وعملية باتجاه تنفيذ بريطانيا لمسؤوليّاتها القانونية تجاه القانون الدولي، ومنها: حظر الشركات البريطانيّة العاملة في المستوطنات بشكل غير قانوني في الأراضي المحتلة.

من جانبه، أكد الوزير كليفرلي عقب اللقاء، موقف بريطانيا الداعم لحل الدولتين، وسبل تعزيز الدعم البريطاني للشعب الفلسطيني.

 

الشام

{ ناقشت لجنة الموازنة والحسابات في مجلس الشعب أمس الموازنة الاستثمارية لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل والجهات التابعة لها للعام 2021 والمقدرة بمليار وأربعمئة وأربعين مليون ليرة سورية.

ودعا أعضاء اللجنة إلى الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة ورفع نسبة تشغيلهم في المؤسسات الحكومية إلى أكثر من أربعة بالمئة إضافة إلى تفعيل عمل مكاتب مكافحة التسوّل بالمحافظات للحدّ من ظاهرة التسوّل وتشرّد الأطفال إلى جانب التوسّع في برامج تمكين ودعم الريف السوري والنساء المعيلات والاهتمام بتسويق منتجات المرأة الريفية.

 

العراق

{ كشف الصندوق العراقي للتنمية الخارجية عن وجود 30 مشروعاً استثمارياً مشتركاً مع عدد من الدول العربية، وفي كافة القطاعات منها القطاع الزراعي والحيواني ومنها التعدين ومنها النقل والملاحة والخدمات النفطيّة والاتصالات».

وأضاف أن «هذه الاستثمارات تراوحت نسبة العراق منها ما بين 0.5% التي شملت الشركة العربية لمصائد السعودية للأسماك وبين نسب تتراوح 50% من بينها الشركة العربية العراقية لإنتاج الألبان، اضافة الى الشركة العربية للاستثمار في السعودية، والشركة العراقية الأردنية للصناعات في الأردن، والشركة العراقية السورية للملاحة والشركة الباهاوس العراقية الأردنية.

 

الأردن

{ أعلنت وزارة الصحة الأردنية، عن تسجيل 54 حالة وفاة و4833 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجدّ.

وبحسب موجز إعلاميّ حول فيروس كورونا الصادر عن رئاسة الوزراء ووزارة الصحة، فقد ارتفع إجمالي عدد حالات الإصابة في المملكة إلى 86576 حالة.

وبلغ عدد الحالات التي أدخلت اليوم للعلاج في المستشفيات المعتمدة 215 حالة، فيما غادرت 135 حالة بعد شفائها.

وبلغ إجمالي عدد الحالات التي تتلقى العلاج حالياً 1565 حالة، منهم 374 حالة على أسرة العناية المركزة.

 

الكويت

{ بلغ حجمُ الاستثمارات المباشرة في الكويت الموافق عليها تراكمياً منذ الأول من يناير 2015 وحتى 31 مارس 2020، نحو 3.5 مليار دولار، وذلك وفقاً لتقرير هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الصادر عن 2019/2020.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى