الوطن

رام الله: عباس يبحث ولودوفيك تطوير العلاقات الفلسطينيّة الرومانيّة

اشتية أعتبر الانتخابات شأناً أميركيّاً بحتاً.. وهذا ما نريده من الإدارة الأميركيّة المقبلة أن تكون منصفة ومع القانون الدولي

بحث رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، أمس، خلال استقباله في مقر الرئاسة في رام الله، رئيس وزراء رومانيا لودوفيك أوربان، الذي يقوم بزيارة هامة إلى فلسطين، حيث تمّ التأكيد على الموضوعات ذات الاهتمام المشترك وتطوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وبحث آخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

وأعرب عباس عن تطلّعه بأن تسهم هذه الزيارة في تعزيز وتقوية العلاقات الثنائية، والتبادل المشترك بين الشعبين الفلسطيني والروماني، وتعزيز سبل التعاون في المجالات كافة، مقدراً عالياً ما تقدّمه رومانيا من منح دراسية تساهم في بناء وتمتين جسور العلاقات بين البلدين والشعبين.

وجدّد رئيس السلطة الفلسطينية دعوته لعقد مؤتمر دولي للسلام، والاستعداد للذهاب الى المفاوضات على أساس الشرعية الدولية، وتحت رعاية الرباعية الدولية.

كما جدّد الرئيس شكره لرومانيا على مواقفها الثابتة من أجل تحقيق السلام على أساس حلّ الدولتين وفق القانون الدولي ومواقف الاتحاد الأوروبي ذات الصلة.

من جانبه، شكر رئيس الوزراء الروماني الرئيس على حسن الاستقبال، والحفاوة التي تلقاها خلال زيارته، مؤكداً متانة العلاقة بين البلدين، والشعبين الصديقين، وأهمية السعي الدائم لتعزيزها في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك، وأن موقف رومانيا ثابت في دعم تحقيق السلام، وفق مرجعيات الاتحاد الأوروبي والقانون الدولي.

إلى ذلك، قال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، أمس، إن على الإدارة الأميركية المقبلة أن تكون منصفة ومع القانون الدولي، وحل الدولتين.

واعتبر اشتية في مؤتمر صحافي عقب لقاء مع نظيره الروماني لودفيك في رام الله، أن «الانتخابات شأن أميركي بحت، ونحن نراقب مثل بقية العالم نتائج هذه الانتخابات وسنتعامل معها أياً كانت النتيجة». وأضاف أن الجانب الفلسطيني يريد من الإدارة الأميركية أن تكون «منصفة ومع القانون الدولي والشرعية الدولية ومع حل الدولتين على حدود 1967، ولذلك نحن نراقب عن كثب هذه الانتخابات ونتائجها وسنرى ماذا ستؤول إليه».

وحثّ اشتية رومانيا على «الضغط على سلطات الاحتلال الصهيوني لوقف انتهاكاتها وتوسعها الاستيطاني في الضفة الغربية».

وأكد أن رومانيا جدّدت تأكيدها على دعم كافة الجهود التي من شأنها تحقيق مبدأ حل الدولتين على أساس قيام دولة فلسطينية على حدود عام 1967، إضافة إلى تأييدها دعوة عباس بعقد مؤتمر دولي للسلام.

من جانبه، قال أوربان إن اجتماعه برئيس الوزراء الفلسطيني ناقش مستقبل السلام في الشرق الأوسط والتطورات الأخيرة في المنطقة، مؤكداً أن بلاده لن تدخر جهداً من شأنه أن يؤدي إلى حل الصراع ورعاية مفاوضات تقود للتوصل إلى حل الدولتين بموجب القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأكد أن هذا الهدف يمكن تحقيقه من خلال الحوار والوسائل الدبلوماسية، مشيراً إلى أن زيارته لرام الله تمثل فرصة من أجل التأكيد على موقف رومانيا الثابت من فلسطين وموقف الاتحاد الأوروبي في ما يتعلق بالمفاوضات من أجل إحلال السلام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى