أولى

وثائق سريّة تكشف ترقية أردوغان لعقيد تركي مرتبط بعصابات

كشفت وثائق سرية أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قام بترقية عقيد مقرّب من جماعة سلفية تابعة للقاعدة في تركيا.

وكشف بحث لخلفية العقيد فداي أونسال أن ابن عم العقيد كان عضواً في الجماعة السلفية، وفقا لمعلومات تم تقديمها بتاريخ 8 مايو 2013 من قبل المديرية العامة للأمن ونقلها إلى هيئة الأركان العامة، التي أبلغت فيما بعد قيادة القوات البرية بالمعلومات الاستخباريّة.

ويخضع كبار الضباط في القوات المسلحة التركية لعملية تدقيق صارمة كل عام، خاصة قبل اتخاذ قرارات الترقيات والتعيينات من قبل المجلس العسكري الأعلى، برئاسة الرئيس رجب طيب أردوغان، مما يعني الحكومة كانت على علم بعلاقة أونسال بقريبه المتطرف.

وتم تسجيل المعلومات حول ابن عم أونسال في تقرير التقييم الاستخباري لعام 2015 الذي أعدته مديرية مخابرات الأركان العامة، والذي فحص 104 جنرالات و173 عقيداً فيما يتعلق باللياقة للترقية.

وتم وضع أونسال على القائمة الزرقاء، مما يعني أنه كانت هناك استفهامات جدّية حول سجله، حسب ما أشار موقع «نورديك مونيتور» الاستقصائي.

ووفقاً للموقع، كان أونسال أيضاً أحد المتهمين في عصابة إجرامية منظمة تنطلق من مقاطعة إزمير غرب تركيا.

وتم الكشف عن اسمه في مخبأ للأرشيفات التي تحتفظ بها العصابة، والتي كانت تستخدم عدداً من النساء لاستقطاب الرعايا الأجانب، بهدف الحصول على وثائق سرية من ضباط الجيش التركي وموظفي الحكومة وكذلك ضباط حلف شمال الأطلسي المنتشرين في تركيا.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى