الوطن

«التنمية والتحرير»: برّي يسعى جاهداً لتسهيل التأليف وحلحلة العقد

شدّدت كتلة التنمية والتحرير، على أنّ «الخلاف السياسي والسقوف العالية التي يضعها بعض الأفرقاء تعرقل عملية تشكيل الحكومة الجديدة»، مشيرةً إلى أن رئيس مجلس النواب نبيه برّي يسعى جاهداً بكلّ السبل المتاحة لتسهيل التأليف وحلحلة العقد.

وفي هذا السياق، أكد النائب ميشال موسى، أن «المعنيين كانوا على علم مسبق بالعقوبات المفروضة على رئيس التيار الوطني الحرّ النائب جبران باسيل»، معتبراً أن اجتماع أول من أمس، بين رئيس الجمهورية العماد ميشال عون والرئيس المكلّف تأليف الحكومة سعد الحريري «بغض النظر عن نتائجه، إشارة واضحة إلى التوجه للفصل بين ملف العقوبات، والمسار الحكومي».

وشدّد على أن «الخلاف السياسي والسقوف العالية التي يضعها بعض الأفرقاء تعرقل عملية تشكيل الحكومة الجديدة، التي هي حاجة ماسّة في هذه الظروف الصعبة»، مشيراً إلى أن الرئيس برّي يسعى جاهداً بكل السبل المتاحة لتسهيل التأليف وحلحلة العقد.

وأكد أن زيارة الموفد الفرنسي اليوم إلى بيروت «يجب أن تدفع عملية تشكيل الحكومة إلى الأمام، ولاسيما أن الجميع كان موافقاً على المبادرة الفرنسية»، داعياً «الكتل إلى تقديم التنازلات للوصول إلى قواسم مشتركة لأن الوضع لم يعد يحتمل المزيد من التأجيل».

من جهته، سأل النائب علي عسيران في تصريح «ألا يكفي اللبناني ضغوطاً من الخارج وفشلاً في الداخل؟»، معتبراً أن «الفشل في تأليف الحكومة فظيع».

وقال «إننا أمام امتحان كبير ولا يمكن أن تحلّ الزيارات الأزمة. إن البلاد أهم من الوزارات، من هنا أدعو رئيس الجمهورية العماد ميشال عون إلى وضع حدّ لهذه الحال المذرية، وليسمّ حكومة تتحمّل المسؤولية. قد نصل إلى ظروف أصعب إذا بقينا في هذه الحال».

وأكد أن «السياسة هي رسالة وليست منافع ومناصب ومراكز».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى