اقتصاد

كورونا… 14 وفاة و1922 إصابة جديدة والعدد الإجمالي للحالات 98829 أمراض نفسية خطيرة تعقب الشفاء تبدأ بالقلق وتنتهي بالخرف!

يواصل عدّاد الإصابات بكورونا تسجيل أرقام قياسية يومياً، يقابله ارتفاع مماثل في عدد الوفيات، وأعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها أمس، تسجيل 1922 حالة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليرتفع العدد التراكمي للإصابات منذ 21 شباط الماضي إلى 98829 حالة.

وأوضحت أنّه «تمّ تسجيل 1915 حالة إصابة بين المقيمين و7 حالات بين الوافدين»، مشيرةً إلى أنّه «تمّ تسجيل 14 حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع العدد الإجمالي للوفيات إلى 763». وذكرت أنّ «عدد حالات الاستشفاء خلال الـ24 ساعة الماضية هو 826، من بينها 300 في العناية المركّزة»، لافتةً إلى «أنّه تمّ إجراء 13603 فحوصات مخبريّة لكشف الإصابة بـ»كورونا» خلال الساعات الـ24 الماضية، منها 848 فحصاً في المطار».

آثار وخيمة

وفي هذا السياق، غرّد مدير «مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي» فراس الأبيض على «تويتر» قائلاً «وجدت دراسة أميركية كبيرة أن 20% من مرضى كورونا المتعافين يصابون بأمراض نفسية في غضون 90 يوماً من تعافيهم. ولحظت الدراسة زيادة في معدل الإصابة لأول مرة بأمراض القلق والاكتئاب والأرق وذلك بمقدار الضعف، بالإضافة إلى احتمال أكبر للإصابة بالخرف

وأضاف «هذه الدراسة هي واحدة من دراسات كثيرة تتحدث عن المضاعفات التي تلي الإصابة بكورونا، ولو بعد حين. وهي تعكس أننا حتى الآن لا نعرف الكثير عن الآثار الوخيمة للإصابة بهذا الوباء. ويجب أن يكون هذا حافزاً لمضاعفة الجهود لاحتواء العدوى والحد من انتشارها بدلاً من التعايش معها

وتابع «في لبنان، لا يحظى موضوع الصحة النفسية والعقلية بالاهتمام اللازم، أو الرعاية والدعم المطلوب، رغم أن المجتــمع يتعرّض، خصوصــاً في السنة الأخيرة، لشتى الضغوط الآخذة في التزايد. وهذا ما نــراه في المستـــشفيات، إن عند المرضى وذويهم، أو حــتى عند الأطقم الطبية والتمريضية التي تعتني بهم

وكتب «يشكّل الكورونا تحدياً جديداً، حيث يتطلب احتواؤه أو علاج مرضاه العزل والتخفيف بشكل كبير من التواصل البشري المباشر، ما يفاقم الضغط النفسي على الجميع. ونحن بدأنا بالمستشفى برنامجاً خاصاً لتأمين الدعم النفسي المطلوب للمرضى وللعاملين الصحيين بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر في لبنان والبرنامج الوطني للصحة النفسية في لبنان

وأردف «كما تلقينا مساعدة كبيرة من لجنة المساعدة النرويجية وذلك لتوسيع جناح علاج الصحة النفسية والإدمان في المستشفى. كل هذا جهود طيبة، لكنها لا تزال أقل من المطلوب، حيث أن هذه الخدمات لا تتوافر في الكثير من المناطق أو المستشفيات أو مراكز الرعاية. لا جسم سليماً من غير عقل سليم

إحصاءات بلدية

في غضون ذلك، أعلنت خلية متابعة أزمة كورونا في قضاء زغرتا، في نشرتها اليومية «تسجيل 19 حالة إيجابية جديدة خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، موزعة كالآتي: زغرتا 4، مجدليا 5، عرجس 2، بسبعل 2، الفوار 2، بنشعي 1، علما 1 وارده 2. وشددّت على «المصابين والمخالطين لهم، وجوب التزام الحجر المنزلي تحت طائلة المسؤولية».

وأفاد التقرير اليومي لغرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار عن «تسجيل حالة وفاة واحدة و24 إصابة جديدة بفيروس كورونا و25 حالة شفاء».

 ولفت إلى أن «الإصابات الجديدة توزّعت على بلدات: ببنين 3 حالات، القبيات 3 حالات، حلبا حالتان، القليعات حالتان. وإصابة واحدة في بلدات: رحبة، الحيصا، قبعيت، القرقف، الكويخات، منيارة، مشمش، عيات، جديدة القيطع، كفرحرة، أكروم، القرنة، التليل والشيخ محمد».

وأشار إلى أن إجمالي عدد المصابين المسجلين في عكار منذ بدء الجائحة حتى أمس: 2040 إصابة، والحالات الإيجابية قيد المعالجة 379 حالة. أمّا إجمالي حالات الشفاء فبلغ: 1624 حالة، في حين أصبح عدد الوفيات: 39 متوفياً منذ بدء الأزمة، وبات عدد حالات الحجر المنزلي: 427 حالة قيد المراقبة والمتابعة.

وأعلنت خلية الأزمة في بلدة رحبة «تسجيل إصابتين جديدتين بكورونا، وبالتالي أصبح عدد المصابين الإجمالي ثمانية بعد تعافي البعض»، مناشدةً الجميع «الاستــمرار في الحيطة والحذر، واتباع الإرشادات الرســـمية. للاتصال بخلية الأزمة: 890300/06 – 919873/71».

وأعلنت خلية الأزمة في قضاء المنيةالضنية تسجيل 19 إصابة، بعد ظهور نتائج الفحوص المخبرية التي أُجريت لهم. وهي توزعت كالآتي: المنية 11، بخعون 4، سير 2، وإصابة واحدة في كل من إيزال وديرنبوح.

كذلك أعلنت بلدية كفررمان «تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية ليرتفع العدد التراكمي إلى 8 حالات نشطة»، داعيةً المخالطين إلى «حجر أنفسهم وتبليغها عن أي عوارض تظهر عليهم ليصار إلى متابعة حالتهم».

وإذ شدّدت البلدية على «الحجر 14 يوماً لكل المصابين والمخــالطين»، حثّت الأهالي على «التقيد بالكمــامة والتباعد حرصاً على سلامتهم»، طالبةً منهم «التبليغ عن أي حالة كورونا أو ظـــهور عوارض على أي شخص عبر التواصل مع خلية الأزمة».

ولفتت بلدية الدوير إلى «ثبوت ست إصابات بفيروس كورونا وهي:

حالة واحدة عائدة للآنسة سارة علي رمال، ممرضة في مستشفى الرسول الأعظم، جرت تسميتها لأنها أعطت معلومات مغلوطة عن مكان حجرها في بيروت ثم حضرت إلى البلدة من دون علم وتنسيق مع البلدية للتفلت من مراقبتها.

حالتان لمقيمين في البلدة ويخضع كل منهم مع عائلته للحجر المنزلي، وسوف تتم متابعتهم من البلدية ووزارة الصحة العامة. لذا، نؤكد على أهلنا ضرورة الالتزام بالتعلميات الصادرة عن وزارة الصحة العامة، لجهة إرتداء الكمامة والتباعد الإجتماعي ومنع التجمعات على أنواعها».

كذلك أورد التقرير اليومي الصادر عن خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عاملمرجعيون عن مستجدات كورونا أمس، الآتي «حتى الساعة الثانية بعد الظهر، بناء على تقرير طبيب قضاء مرجعيون والبلديات سّجل:

–  حالات جديدة: 3 حالات: الصوانة 1 – حولا 1 – وكفركلا 1.

–  حالات وافدة: حالة وافدة إلى بلدة ميس الجبل.

–  حالات الشفاء: 11 حالة شفاء: مركبا 4 – ميس الجبل 4 – تولين 2 والخيام 1.

حالات الوفاة: لا يوجد.

وبناءً عليه، فإن عدد المصابين في قرى الاتحاد ومنذ بداية الأزمة حتى تاريخه هو 449 إصابة وحالات الشفاء 346 و17حالة وفاة. ويوجد حالياً قيد المتابعة 58 حالة مصابة مؤكدة مخبرياً 52 منها قيد الحجر المنزلي و6 حالات في مستشفى النبطية الحكومي».

وذكّرت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل بأنها بـ»التعاون مع طبابة القضاء هي المخولة إصدار البيانات المتعلقة بالإجراءات الصحية في ملف كورونا»، وأملت «عدم الانجرار وراء أي خبر لا يصدر عن الخلية». ولفت الاتحاد الأهالي إلى «ضرورة التزام كل الاجراءات والضوابط الوقائية الصادرة عن الجهات المعنية حفاظاً على صحتهم وصحة أبنائهم».

31 إصابة وافدة

إلى ذلك، أفادت وزارة الصحة العامة بنتائج فحوص   PCR  لرحلات وصلت إلى بيروت، وأُجريت في المطار بتاريخ 8/11/2020 و9/11/2020؛ وأظهرت النتائج وجود إحدى وثلاثين (31) حالة إيجابية.

وجاءت نتائج 8/11/2020 كالآتي:

رحلة الشارقة: شركة G9 رقم 387 (جميعها سلبية).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 953 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 711 (أربع حالات إيجابية).

رحلة باريس: شركة MEA رقم 212 (جميعها سلبية).

رحلة بغداد: شركة MEA رقم 323 (ثلاث حالات إيجابية).

رحلة أضنا: شركة AJ رقم 7836 (حالتان إيجابيتان).

رحلة البصرة: شركة MEA رقم 333 (حالتان إيجابيتان).

رحلة النجف: شركة MEA رقم 327 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 268 (ست حالات إيجابية).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 826 (سبع حالات إيجابية).

رحلة القاهرة: شركة MEA رقم 307 (جميعها سلبية).

رحلة اسطنبول: شركة Pegasus رقم 863 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة كوبنهاغن: شركة MEA رقم 226 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: شركة MEA رقم 429 (جميعها سلبية).

وجاءت نتائج 9/11/2020 كالآتي:

رحلة أديس أبابا: الشركة الأثيوبية رقم 406 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: الشركة التركية رقم 828 (جميعها سلبية).

رحلة القاهرة: الشركة المصرية رقم 713 (جميعها سلبية).

رحلة دبي: الشركة الإماراتية رقم 957 (جميعها سلبية).

رحلة السليمانية: الشركة العراقية رقم 133 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: الشركة القطرية رقم 416 (جميعها سلبية).

رحلة الشارقة: شركة G9 رقم 385 (جميعها سلبية).

رحلة النجف: الشركة العراقية رقم 139 (حالتان إيجابيتان).

رحلة اسطنبول: شركة MEA رقم 266 (حالة إيجابية واحدة).

رحلة باريس: شركة Air France رقم 566 (جميعها سلبية).

رحلة الدوحة: شركة MEA رقم 437 (جميعها سلبية).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى