أولى

اشتية: الاحتلال يسابق الزمن لفرض أمر واقع قبل مغادرة ترامب

حذّر رئيس الحكومة محمد اشتية، أمس، من التطورات الخطرة غير المسبوقة في المشروع الاستعماري الصهيوني.

وقال اشتية: «فيما يبدو هناك خطة هجوم متصاعد ومكثف لمدة عشرة أسابيع مقبلة، في مسابقة مع الزمن لفرض أمر واقع جديد قبل مغادرة دونالد ترامب البيت الأبيض في 21/1.

واعتبر زيارة وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو لمستعمرة «بساغوت» المقامة على أراضي البيرة، إمعاناً في انتهاك حقوق الشعب الفلسطيني، وأكد أنها لن تعطي أية شرعية للمستوطنات، داعياً العالم إلى أن يقف أمام هذه الزيارة، وأن يخطو خطوة إضافية بالمنع التام نحو مقاطعة بضائع المستعمرات.

وفي سياق آخر، طالب رئيس الحكومة، الصليب الأحمر وهيئة الأمم المتحدة، بالعمل على الإفراج عن جثمان الأسير الشهيد كمال أبو وعر وكل جثامين الشهداء المحتجزين لدى الاحتلال.

وبخصوص فيروس «كورونا»، أكد اشتية أن الحكومة تراقب التطورات الوبائية وأنها مستعدة لأية إجراءات قد تضطر لاتخاذها نظراً لوتيرة الإصابات.

وفي جانب آخر، قال اشتية إن وفد المصالحة يصل الى القاهرة للتباحث في موضوع الانتخابات ووضع الأمور في نصابها، آملاً الإسراع في ذلك لتكون الانتخابات متتالية وشاملة لجميع المؤسسات السيادية: المجلس التشريعي، ثم الرئاسة، ثم المجلس الوطني، مؤكدًا أننا بحاجة لهذه الانتخابات لتعزيز الحياة الديمقراطية والعبور من خلالها نحو إنهاء الانقسام.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى