الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ بحث مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية السفير أنور عبد الهادي، مع الأمين العام للقيادة الفلسطينية لحزب البعث العربي الاشتراكي  محمد قيس، آخر تطوّرات الأوضاع في فلسطين.

ووضع عبد الهادي خلال لقائه قيس، في مقرّ قيادة الحزب في العاصمة السورية دمشق، بصورة التحديات التي تواجهها القيادة الفلسطينية في ظل الإدارة الأميركية الحالية، التي تسابق الزمن من أجل تمكين استيلاء الاحتلال على الأراضي الفلسطينية بالقوة.

{ قرّر المجلس الاتحادي السويسري مواصلة تقديم المستوى نفسه من الدعم لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) للعامين المقبلين.

وأوضح المجلس أن مساهمة سويسرا البالغة 40 مليون فرنك (44 مليون دولار أميركي) ستساهم في تخفيف الوضع الإنساني وخلق الآفاق وتعزيز الاستقرار في المنطقة.

وتهدف مساهمة سويسرا، وفق بيان عن المجلس، إلى دعم برامج الأونروا التي توفر للاجئين الفلسطينيين الوصول إلى التعليم والرعاية الصحية والخدمات الاجتماعية، حيث تدير الأونروا 711 مدرسة توفر التعليم لأكثر من مليون طفل.

{ أدان الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبوالغيط زيارة وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو لمستوطنات في الضفة الغربية والجولان المحتلتين.

وأكد أبو الغيط في تصريح صحافي، أن هذا العمل يناقض الشرعيّة الدوليّة بشكل واضح ويُشجع الحكومة الكيان الصهيوني على المُضي قدماً في مشاريعها الاستيطانية غير القانونية، والتي تشكل العقبة الأكبر في طريق إحلال سلام يقوم على حل الدولتين.

كما عبر عن رفضه لهذا التحرك غير المسبوق من جانب مسؤول أميركي رفيع، مؤكداً أنه يضرب عُرض الحائط بترسانة من القرارات الدولية، أهمها القرار 2334 الصادر عن مجلس الأمن عام 2016، والذي اعتبر المستوطنات الصهيونية غير شرعية.

 

الشام

{ بحسب تقرير تكلفة المعيشة العالمية 2020، الذي أعدّه محللو وحدة المعلومات الاقتصادية (EIU). وشمل التقرير 133 مدينة، وأخذ في الحسبان أسعار 138 سلعة وخدمة مختلفة، من الطعام والملابس إلى تكلفة استئجار المساكن وتعليم الأطفال في المدارس الخاصة.

وفقاً للتقرير فقد جاءت العاصمة السورية دمشق في المرتبة الأخيرة (133)، أي أنها تعدّ أرخص مدينة للمعيشة في العالم، وحصلت العاصمة على 22 نقطة.

 

العراق

{أكد النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، الخميس، ان رئيس الجمهورية لا يحق له نقض القوانين او الاعتراض عليها وإعادتها الى البرلمان.

وقال الكعبي في بيان، إن «رئيس الجمهورية لا يملك صلاحية نقض القوانين او الاعتراض عليها او إعادتهـا إلى مجلس النواب وتعد مصادقته عليها اجراء بروتوكولياً ليس إلا».

واضاف ان «جميع القوانين المصوّت عليها داخل مجلس النواب تعد مصادقاً عليها بعد مضي 15 يوماً من تأريخ تسليمها لرئيس الجمهورية».

{ حذرّ القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني هوشيار زيباري، من «أسوأ سيناريو» قد تشهده بغداد مع حلول الذكرى السنوية الأولى على مقتل قائد الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس.

 

الأردن

{  يشارك الملك عبدالله الثاني، غداً السبت، في قمة قادة دول مجموعة العشرين، كضيف شرف، تلبية لدعوة من الملك  السعودي سلمان بن عبدالعزيز.

وتنعقد القمة افتراضيّاً يومي 21-22 من الشهر الحالي، في إطار الجهود الدؤوبة لمجموعة العشرين التي ترأسها المملكة العربية السعودية هذا العام، في حماية الاقتصاد العالمي، خاصة في ضوء الأوضاع العالمية المرتبطة بجائحة كورونا.

* دعا رئيس هيئة الاستثمار الدكتور خالد الوزني الشركات الأوكرانية لتوجيه استثماراتها إلى الأردن نظراً لما يتمتع به الأردن من بيئة وفرص استثمارية واعدة ومجدية للمستثمرين.

 

الكويت

{ أغلقت بورصة الكويت تعاملاتها أمس، على ارتفاع مؤشر السوق العام 45.14 نقطة ليبلغ مستوى 5526.91 نقطة بنسبة صعود بلغت 0.82 في المئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى