اقتصاد

أسهم وعملات وأسواق

اليورو يتفوّق على الدولار

في المعاملات العالمية

استقرّ اليورو مقابل الدولار عند 1.18725، ويتجه صوب تحقيق مكسب أسبوعي محدود. وقالت جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك «سويفت»، أن اليورو يتفوق على الدولار الأميركي كعملة أولى في المعاملات العالمية، لأول مرة منذ 2013.

وأظهرت بيانات «سويفت» الشهرية، أن العملة الموحّدة للاتحاد الأوروبي كانت الأكثر استخداماً في شهر تشرين الأول الماضي، مشيرةً إلى أنه لم يحظ اليورو بالمركز الأول في المعاملات المالية العالمية منذ 8 سنوات.

وأفادت البيانات، بأن الدولار الأميركي احتلّ المرتبة الثانية بعد اليورو، يليه الجنيه البريطاني ثم الينّ الياباني وفي المركز الخامس الدولار الكندي، الذي نقل اليوان الصيني إلى المركز السادس.

وبيّنت الإحصاءات، أن 37.8% من التحويلات النقدية لـ»سويفت» قد تمّت باليورو في تشرين الأول الماضي، ما يرفع رصيد اليورو في التعاملات المالية بنسبة 6% مسجّلاّ أعلى مستوى منذ شباط 2013، بالمقابل انخفض استخدام الدولار بنسبة 4.6% ليصل إلى 37.6%..

 

ارتفاع الدولار

ارتفع سعر الدولار، أمس موقفاً اتجاهه النزولي حين دعا وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين إلى إنهاء بعض الإقراض الطارئ الذي يقدّمه المجلس الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي).

ويُعيد تحرّك منوتشين، تخصيص نحو 455 مليار دولار وُجهت إلى الخزانة، إلى سبل إنفاق أخرى، لكن بعض المستثمرين ينتابهم القلق بشأن إنهاء برامج يعتقدون أنها تقوم بدور حيوي في طمأنة الأسواق.

وقلّص الإعلان التفاؤل الناجم عن تقارير ذكرت أن أعضاء في مجلس الشيوخ من الحزبين الجمهوري والديمقراطي، اتفقوا على استئناف محادثات بشأن حزمة تحفيز أخرى مرتبطة بفيروس كورونا.

وسجّل مؤشر الدولار 92.335 نقطة، ليستقرّ بعد أن هبط أثناء ليل الخميسالجمعة الماضي، ثم ارتفع مجدداً مع فتح الأسواق الأوروبية. وعزا محللون أجواء الحذر إلى ارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا.

 

صعود «البيتكوين»

ارتفعت عملة «البيتكوين» خلال تعاملات أمس، إلى أعلى مستوى في ثلاث سنوات وبلغت 18600 دولار، مقتربةً من أعلى مستوى لها على الإطلاق، والذي سجّل عند 18985 دولاراً.

ويُظهر موقع Coin Desk المختصّ في متابعة أسواق العملات الرقمية، أنه جرى تداول «البيتكوين» عند 18562 دولاراً، بزيادة نسبتها 2.25%. وقبل ذلك تم تداول «البيتكوين» عند 18600 دولار وهو أعلى مستوى في 3 سنوات، وفقاً لما ذكرته وكالة «رويترز».

وصعد «البيتكوين» بأكثر من 16% هذا الأسبوع، مسجّلاً أكبر مكسب أسبوعي منذ حزيران 2019، حيث ارتفع بأكثر من 160% هذا العام.

أسعار الذهب إلى انخفاض

تتجه أسعار الذهب لتسجيل انخفاض للأسبوع الثاني على التوالي، إذ تتعرّض جاذبية المعدن لضغوط من تجارب واعدة للقاح فيروس كورونا وأنباء عن أن وزارة الخزانة الأميركية تُنهي برامج قروض طارئة.

وهبط الذهب في المعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1866.28 دولار للأونصة وتراجع 1.1 بالمئة في الأسبوع. فيما ارتفعت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.3 بالمئة إلى 1867.90 دولار للأونصة. وربح الذهب، الذي يُعتبر تحوّطاً في مواجهة التضخّم وانخفاض العملة، 23  في المئة منذ بداية العام، مستفيداً بشكل أساسي من إجراءات تحفيز غير مسبوقة جرى الكشف عنها لتخفيف أثر الجائحة.

تعافي التجارة العالمية موقّت

 أفادت منظمة التجارة العالمية، أمس، بأن تجارة السلع العالمية تعافت في الربع الثالث من 2020، من جرّاء العزل الصحي بسبب كورونا لكنها رجّحت تباطؤ النمو خلال الربع الأخير من 2020، بسبب استنزاف الطلب المكبوت والانتهاء من إعادة تكوين المخزونات.

وقالت المنظمة، إن مقياسها لتجارة السلع ارتفع بنسبة 16.2 نقطة منذ شهر آب الماضي، عندما انخفض إلى مستوى قياسي ليصل إلى 84.5 نقطة، ويرجع ذلك إلى زيادة طلبيات التصدير.

وأضافت المنظمة «إن وضع التجارة لا يزال غير ثابت، في ظل موجة ثانية للفيروس التاجي، التي أدت إلى فرض عزل عام جديد في الكثير من البلدان حول العالم، الأمر الذي يستوجب الدخول في جولة أخرى من إغلاق الأنشطة التجارية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى