اقتصاد

أسعار العملات والأسهم وأسواق النفط

أسعار النفط تواصل مكاسبها

 ارتفعت أسعار النفط، أمس، لتواصل مكاسبها إذ يتوقع المتعاملون تعافياً للطلب على الخام بسبب تجارب ناجحة على لقاح لفيروس كورونا وسط مخاوف حيال توتر في منطقة الخليج.

وارتفعت العقود الآجلة لخام «برنت» بنسبة 2.29 بالمئة إلى 46.04 دولار للبرميل، وسُجل الخام بذلك أعلى مستوى منذ 2 أيلول الماضي. بينما زاد خام «غرب تكساس الوسيط» الأميركي بنسبة 2 بالمئة إلى 43.27 دولار للبرميل. وقفز الخامان خمسة بالمئة الأسبوع الماضي.

وقال ستيفن إينس كبير خبراء الأسواق العالمية في «أكسي»، وهي شركة خدمات مالية «تظلّ المعنويات الإيجابية مدفوعة بالأنباء الجيدة في الآونة الأخيرة لفعالية لقاحات فيروس كورونا، قيد التطوير والتوقعات بأن اجتماع أوبك+ في نهاية الشهر الحالي قد يشهد تمديد التخفيضات الحالية لمدة بين ثلاثة وستة أشهر».

وتجتمع «أوبكيومي 30 تشرين الثاني الحالي والأول من كانون الأول المقبل، لبحث خيارات تخفيف خفض للإنتاج بواقع مليوني برميل يومياً من 7.7 مليون برميل يومياً من كانون الثاني المقبل لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر.

سهم «أسترازينكا» البريطانية يهبط

انخفض سهم شركة «أسترازينكا»، خلال تعاملات أمس، بنحو 2% على الرغم من كشف الشركة البريطانية عن لقاح فعّال ضد فيروس كورونا المستجدّ، الذي ألقى بظلاله على الاقتصاد العالمي.

وتراجع سهم الشركة بنسبة 1.96%، وفقاً لما أظهرته التداولات. ووفقا لمحللين فقد توقعت السوق تقييمات أعلى لفعّالية لقاح «أسترازينكا»، وقال محلل الاستثمارات والأسواق في شركة الاستثمار البريطانية Hargreaves Lansdown Suzanne Streeter، إن الانخفاض يرجع إلى حقيقة أن نتائج الاختبارات أظهرت متوسط كفاءة بنسبة 70%..

الذهب يصعد مع تراجع الدولار

 صعد الذهب أمس، إذ بدّد ضعف الدولار وآمال في المزيد من التحفيز النقدي في الولايات المتحدة للتخفيف عن الاقتصاد المتضرّر من الجائحة التفاؤل إزاء احتمال توزيع لقاح كورونا في 2021.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.2 بالمئة إلى 1873.51 دولار للأونصة،  ولم يطرأ تغيّر يُذكر على العقود الأميركية الآجلة للذهب، حيث تم تداولها عند 1871.70 دولار للأونصة. وقال كبير الإستراتيجيين لدى «سي إم سي ماركتس» مايكل مكارثي، إن «من المفارقات، أن الفشل في تقديم حزمة مالية يدعم الذهب»، مشيراً إلى أنه ربما يكون هناك المزيد من التعويل على دعم المركزي الأميركي الذي سيكون على الأرجح في صورة سيولة وخفض أسعار الفائدة نتيجةً لذلك.

ويُعتبر الذهب الذي لا يدرّ عائداً تحوطاً في مواجهة التضخم الذي ينتج عادة عن إجراءات التحفيز. كما تلقى المعدن الأصفر الدعم من تراجع الدولار، ما يقلّص تكلفة شراء الذهب لحائزي بقية العملات.

ارتفاع إيثيريوم، وإكس.آر.بي مع تقدم البيتكوين

 ارتفعت عملتا إيثيريوم، وإكس.آر.بي الرقميتان أمس، متأثرتين بصعود البيتكوين، الذي حقّق قفزة نحو أعلى مستوى له على الإطلاق. وقفزت إيثيريوم، ثاني أكبر عملة رقمية بعد بيتكوين من حيث القيمة السوقية 7% إلى أعلى مستوى لها منذ حزيران عام 2018، وهو ما رفع مكاسبها إلى أكثر من 25% في الأيام الثلاثة الماضية فقط.

وصعدت «إكس آر بي» ثالث أكبر عملة رقمية 15%، إلى أعلى مستوى لها في عامين، وهو ما رفع مكاسبها إلى أكثر من 75%، في الأيام الثلاثة الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى