اقتصاد

لقاح «موديرنا» بين 25 و37 دولاراً للجرعة والروسي أقل بكثير من «فايزر»

بعد انتظار وترقّب داما لفترة طويلة كشف الرئيس التنفيذي لشركة «موديرنا»، ستيفان بانسل، عن السعر المتوقع للقاح فيروس كورونا، الذي أنتجته شركته، والذي حقّق نتائج واعدة جداً في مرحلة التجارب، وينتظر العالم طرحه خلال أسابيع قليلة.

وقال بانسل لصحيفة «فيلت أم سونتاغ» الألمانية، أن «موديرنا» ستحدّد للحكومات سعراً يتراوح ما بين 25 و37 دولاراً لكل جرعة من اللقاح، وذلك اعتماداً على الكمية المطلوبة.

ونُقل عنه قوله «لقاحنا يكلّف تقريباً تكلفة لقاح الإنفلونزا، الذي يتراوح بين 10 دولارات و50 دولاراً»، وفق ما أوردت «رويترز».

وكشفت «موديرنا» أن لقاحها التجريبي فعّال بنسبة 94.5% في الوقاية من فيروس كورونا، وذلك بناءً على بيانات موقتة عن تجارب إكلينيكية بلغت مرحلة متأخرة، لتصبح الشركة الأميركية بذلك المطوّر الثاني الذي يقدّم نتائج تجاوزت التوقعات بكثير، بعد شركة «فايزر» وشريكتها «بيونتيك». ويجرى الاتحاد الأوروبي محادثات مع «موديرنا» بشأن لقاحها التجريبي لفيروس كورونا على الأقل منذ تمّوز الماضي، بحسب ما ذكرت «رويترز».

إلى ذلك أعلنت شركتا الأدوية الأميركيتان Pfizer و Moderna  عن سعر لقاحات Covid-19 المحتملة، ومن المتوقع أن يتم الإعلان عن سعر Sputnik V الروسي الأسبوع المقبل.

وبينما من المتوقع أن يكلف لقاح Pfizer الحكومات 19.50 دولار، لكل جرعة بناء على الكمية المطلوبة. أعلنت روسيا أن لقاحSputnik V، وهو أول لقاح محتمل مسجل في العالم لـCovid-19، سيكلّف أقل بكثير من لقاح Pfizer وModerna.

وقال مركز «غامالي» لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة المُصنّع للقاح سبوتنيك V ضد فيروس كورونا المستجدّ، إنه سيطرح اللقاح بسعر أقل من اللقاحات التي طورتها شركتي «فايزر» و»موديرنا» الأميركيتين، على أن يتم الإعلان عنه الأسبوع المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى