اقتصاد

أخبار اقتصادية

معاشات المتقاعدين أُنجزت

أوضح المكتب الإعلامي لوزير المالية في حكومة تصريف الأعمال الدكتور غازي وزني، في بيان «أن معاشات جميع المتقاعدين بمن فيهم متقاعدو الجيش، قد أُنجزت وأُرسلت إلى المصارف المعنية في وقتها المحدّد».

 

فتح القطاعات مع الالتزام الكامل بالوقاية

غرّد رئيس نقابة أصحاب المطاعم والمقاهي والملاهي والباتيسري في لبنان طوني الرامي على حساب النقابة على «تويتر» كاتباً «لا يستطيع القطاع المطعمي أن يتكبّد كلفة تشغيلية من أجل نصف وجبة غداء من دون وجبة العشاء. نتطلّع بإيجابية إلى إعادة فتح القطاعات مع الالتزام الكامل والصارم بالتدابير الوقائية وإجراءات السلامة العامّة، للحفاظ على ما تبقّى من مؤسسات وموظفين وعمّال. قدّمنا تصوّراً إيجابياً إلى اللجنة الوزارية لمكافحة فيروس كورونا لهذه الغاية».

 

الشركات المستفيدة من دعم المدخلات الزراعية

لفتت وزارة الزراعة المزارعين «للدخول على الرابط الالكتروني الخاص بالوزارة لمعرفة أسماء وعناوين الشركات التي استفادت من الدعم الحكومي للمدخلات الزراعية (مبيدات، أسمدة، بذور) وذلك على رابط الوزارة الإلكتروني: www.agriculture.gov.lb».

ودعت في بيان «الشركات الزراعية التي استفادت من الدعم الحكومي لمدخلاتها، إلى ضرورة الالتزام بتسليم المزارعين الأصناف المدعومة بناءً على «استمارة المزارع» الصادرة عن وزارة الزراعة والتي توضح حق كل مزارع من ناحية الكميات حسب حيازته العقارية القابلة للزرع».

تسعيـرة المولـّدات الخاصـة

 أعلنت وزارة الطاقة والمياه في بيان صدر عن مكتبها الإعلامي، أن السعر العادل لتعرفات المولّدات الكهربائية الخاصة عن تشرين الثاني هو التالي:

594  ل.ل. عن كل كيلواط ساعة.

للمشتركين في العدادات:

قدرة 5 أمبير: 20.000 ل.ل. + المقطوعية الشهرية X 594 ل.ل. عن كل كيلواط  ساعة.

قدرة 10 أمبير: 30.000 ل.ل. + المقطوعية الشهرية X 594 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة.

قدرة 15 أمبير: 40.000 ل.ل. + المقطوعية الشهرية X 594 ل.ل. عن كل كيلواط ساعة.

تضاف 5.000 ل.ل. على الشطر الثابت من تسعيرة العدّادات لكل 5 أمبير إضافي.

وأوضحت أن «هذه التعرفـة مبنيّة على أساس سعر وسطي لصفيحة المازوت (20 ليتراً) لشهر تشرين الثاني البالغ 15607 ل.ل. وذلك بعد احتساب كل  مصاريف وفوائد وأكلاف المولّدات بالإضافة إلى هامش ربح جيد لأصحابها».

وأضافت «وصدرت هذه التسعيرة بناءً على الجدول الحسابي المعتمد من قبل وزارة الطاقة منذ تاريخ 14/10/2010؛ وتطبيقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 2 الصادر بتاريخ 14/12/2011 في شأن اتخاذ التدابير اللازمة لضبط تسعيرة المولدات الخاصة، واستناداً إلى آلية التطبيق المشتركة بين الوزارات (الطاقة الداخلية والاقتصاد) المعلن عنها بتاريخ 20/12/2011 والتي حدّدت مسؤولية وزارة الطاقة والمياه في تعميم تسعيرة المولدات الخاصة استناداً إلى أسعار المازوت في نهاية كل شهر. تضاف نسبة 10% على التسعيرة المعتمدة في حال وجود المولّد في منطقة جبلية أو في البلدات الصغيرة حيث عدد المشتركين قليل وشبكات التوزيع طويلة».

كذلك أعلنت الوزارة أنها أرسلت إلى وزارتي الداخلية والاقتصاد كُتباً حول تسعيرة  تشرين الثاني 2020 «للقيام بالمقتضى بحسب آلية الضبط المشتركة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى