الوطن

أخبار الوطن

فلسطين المحتلة

{ أكدت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «الألكسو»، أن المجتمع الدولي مطالب اليوم أكثر من أي وقت مضى بتحمل مسؤولياته الأخلاقية والقانونية والإنسانية، بشكل فردي وجماعي، تجاه الشعب الفلسطيني حتى ينال حقوقه المشروعة غير القابلة للتصرف، ويستعيد جميع أراضيه المحتلة.

وجددت «الألكسو» لمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، دعمها المطلق للشّعب الفلسطينيّ في دفاعه المشروع عن حقوقه غير القابلة للتّصرف، وفي مقدمتها حقّه في إقامة دولته المستقلة على أرضه.

وأكدت أنها ستعزز جهودها على كافة المستويات لدعم دولة فلسطين في مجالات التربية والثقافة والعلوم ومواصلة العمل مع اليونسكو، من أجل صون التراث الفلسطيني وتسجيله في التراث العالمي والتصدّي لاعتداءات سلطات الاحتلال الصهيوني على معالمه.

{ شاركت دولة فلسطين، أمس، في افتتاح أعمال الدورة الـ25 لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، المنعقدة في مقر المنظمة، في مدينة لاهاي.

 وأكدت المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى المنظمة السفيرة روان سليمان في كلمتها، على اعتزاز فلسطين بانضمامها للاتفاقيات التي تحظر انتشار أسلحة الدمار الشامل، وأنها منخرطة في الجهود الدولية الهادفة لنزع ومنع انتشار أسلحة الدمار الشامل.

وأوضحت أن ذلك يؤكد على الإرادة السياسية الفلسطينية في تحقيق أهداف الإنسانية جمعاء، وتحقيق الأمن الدولي على أساس الحق والعدل، مشددة على ضرورة تعزيز مبدأ عالمية الاتفاقية بما يضمن انصياع اسرائيل القوة القائمة بالاحتلال لها، والتي تستخدم الاسلحة الكيميائية ضد أبناء شعبنا الاعزل الرازح تحت احتلالها.

{ شاركت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي، في ندوة عقدتها البعثة الفلسطينية في كندا بالشراكة مع مجموعة الصداقة البرلمانية الكنديةالفلسطينية بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني عبر تطبيق «زوم».

 

الشام

{ تجاوزت مبيعات الشركة المتحدة للصناعة والتجارة الخماسية منذ بداية العام ولغاية الشهر الماضي الـ 4 مليارات ليرة سورية بزيادة قدرها 2,8 مليار عن مبيعات الفترة المماثلة من العام الماضي.

وتنفرد الشركة بمجموعة من المنتجات وخاصة القطن الطبي والشوادر والأربطة الطبية وتؤمن احتياجات السوق المحلية والجهات العامة وفقاً لمديرها العام مصطفى هلال الذي أوضح في تصريح لـ سانا أن الشركة ورغم الصعوبات بسبب نقص العمالة لديها ولا سيما في الجانب الفني وقدم آلاتها وصعوبة تأمين قطع التبديل إلا أن كوادرها تبذل كل الجهود لاستعادة كامل طاقاتها الإنتاجية وزيادتها باستمرار عبر عمليات التأهيل للآلات والتجهيزات في معظم الأقسام.

 

العراق

{ أعلنت وزارة النفط العراقية، أمس، أن العراق سيشهد مطلع عام 2023 انتهاء عملية الغاز المحترق، فيما أكدت العمل على استكمال مشاريع استثماره.

وقال وكيل الوزارة حامد الزوبعي في تصريحات صحافية، إن «الوزارة لديها خطة متكاملة لتوفير الغاز لمحطات الوقود، من خلال استثمار الغاز المصاحب لإنتاج النفط وحقول الغاز».

وأضاف، أن «كميات إنتاج الغاز المستثمر الآن التي تصل إلى 60 في المئة، والبالغة 1500 مليون قدم مكعب قياسي في اليوم، تجهّز لمحطات الكهرباء وبشكل مستقر وثابت».

 

الأردن

{ قال وزير المالية، الدكتور محمد العسعس، إن مشروع الموازنة العامة لعام 2021، أظهر أن العجز في موازنة العام المقبل ستصل إلى 2.05 مليار دينار.

واضاف الوزير في مؤتمر صحافي من رئاسة الوزراء، أن لا ضرائب جديدة في موازنة 2021.

وبين أن حجم الإنفاق المقدّر في مشروع قانون موازنة 2021 بلغ 9930 مليون دينار، وتمويل النفقات الصحية لمواجهة كورونا بسقف 165 مليون دينار. وتوقع الحكومة أن يصل النمو إلى 2.5% في عام 2021.

 

الكويت

{ أعرب رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد عن اعتزازه البالغ باستكمال دخول الكويت في جميع الأسواق الناشئة وتحقيق قفزة نوعيّة في ترتيبها بمؤشرات تحسين بيئة الأعمال وتعزيز التنافسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى